حقوق وحدود

الكفالة واستبدالها

الكفالة هي أن يضع المرء نفسه موضع المساءلة القانونية، بدلا عن متهم أو موقوف على ذمة قضية، أو قيد التحقيق، وعادة ما يكون المتهم قريبا أو صديقا اضطرته الأيام لطلب كفالته أمام العدالة لمتابعة شؤونه وحياته خارج القضبان، لحين استكمال التحقيقات أو إثبات إدانته.

أحمد محمد شريف رئيس قسم العناية بالمتعاملين بالنيابة العامة بدبي قال تُطلب الكفالة عادة لاستخراج شخص موقوف على ذمة قضية ،حيث يسعى أهله أو أصدقاؤه لإخراجه من التوقيف بكفالة منهم، تحسبا لكونه بريئا أو متهما لحين ثبات إدانته، حيث تتعامل نيابة دبي في هذا الأمر وفق قوانين وضوابط كفلها القانون وبنود الدستور، وفوّض بها القاضي أو عضو النيابة بتقديرها ومدى سلامتها قانونيا.

وقال إن للكفالة مرحلتين فقد تكون قيد التحقيق في النيابة أو متداولة في إحدى درجات التقاضي بالمحكمة الابتدائية أو الاستئناف أو التمييز.

ولفت إلى أن على الراغبين بتكفيل أحد أن يتوفر فيهم شرطان: الأول أن يكون مقيما في الدولة، في حال لم يكن من المواطنين، وأن يكون على رأس عمله، ويتم تقديم الطلب الذي هو عبارة عن نموذج عبر موقع النيابة العامة بالشبكة العنكبوتية، بحيث يدخل المتعامل على موقع النيابة العامة، ثم يضغط على أيقونة خدمات المتعاملين، ثم اختيار نوع المعاملة، واختيار نوع الطلب، وتعبئة النموذج، والضغط على أيقونة إرسال لأخذ رقم الطلب وتاريخ المراجعة، ثم مراجعة النيابة العامة بتاريخ المراجعة للحصول على الطلب، أو بالحضور شخصيا إلى مقر نيابة دبي، أو عبر الهاتف الأرضي بالاتصال على اسأل دبي على الرقم 700040000، وعليه أن يطلب تقديم الطلب، ويطلب منه في هذه الحالة رقم القضية، واسم المتهم.

ولفت إلى أن التكفيل يكون إما بإيداع جواز سفر المتهم أو الموقوف أو كفيله أو إيداع مبلغ مالي بحسب ما تقرره النيابة أو المحكمة.

وقال إنه بعد إصدار الموافقة يجب على الكفيل الحضور شخصيا إلى مقر النيابة العامة لإيداع جواز سفره والتوقيع على سند التعهد مع إفهامه إجراءات الإخلال بشروط الكفالة والعواقب التي تترتب عليها، وهذا الأمر ليس على عمومه بل في أغلب حالات التكفيل.

وأشار شريف إلى أن جميع معاملات النيابة العامة بدون رسوم سوى 3 معاملات وهي معاملة تصوير ملفات، وإصدار شهادات من يهمه الأمر، والرسوم القانونية "رسم الإدعاء بالحق المدني"، وتستغرق مدة الموافقة على الكفالة 3 أيام عمل.

وفي ما يتعلق بمعاملة استبدال الكفالة فإنها تقدم أثناء قيد التحقيق وخلال قيد المحاكمة وبعد الحكم، وتكون حالتها أنه في حال لم ينفذ المتهم العقوبة ويكون الكفيل قد أُلزم بشروط الكفالة من حجز جواز سفر أو غيره فإن الكفيل يضطر في بعض الأحيان لأخذ جواز سفره، فيتحتم عليه في هذه الحالة أن يقدم معاملة استبدال كفالة، ويجب أن يكون الكفيل الجديد مقيما وعلى رأس عمله ومدة الموافقة على المعاملة كذلك 3 أيام عمل.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات