00
إكسبو 2020 دبي اليوم

لمساهمته في رعاية حقوق الإنسان والتعليم والتعاون الدولي

جامعة بلغارية تمنح ضاحي خلفان الدكتوراه الفخرية

تحتفل القيادة العامة لشرطة دبي اليوم (الخميس ) في تمام الساعة السابعة والنصف مساء في قاعة مكتوم بن راشد بأكاديمية شرطة دبي، بمناسبة منح معالي الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي درجة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية للتقنيات التطبيقية بجمهورية بلغاريا الصديقة لمساهمته الجليلة في رعاية حقوق الإنسان والتعليم والتعاون الدولي.

شخصية قيادية شرطية فذة

تخرج معالي الفريق ضاحي خلفان تميم عام 1970 في كلية الشرطة الملكية بعمّان في المملكة الأردنية الهاشمية ثم ابتعث في دراسة تخصصية في مجال البحث الجنائي، وبدأ عمله كضابط مركز شرطة لعدة سنوات، فأكسبته خبرة ميدانية جنائية كبيرة ثم بعد ذلك تم تعيينه مديراً للشؤون الإدارية والمالية فعمل على بناء نظام إداري حديث ومنظومة إدارية متكاملة باعتبار ذلك أساسا ومرتكزا للتنمية الإدارية الشرطية فاكتسب بالمهارات الإدارية.

وفي عام 1979م عُيَن نائباً لقائد عام شرطة دبي فأظهر كفاءة عالية واقتدارا ودرجة كبيرة من الوعي والمسؤولية الوطنية فتم تعيينه عام 1980 قائداً عاماً لشرطة دبي ليكون اصغر قائد شرطة في العالم.

وتحت قيادته نالت شرطة دبي عام 1998م جائزة (أفضل دائرة في الأداء الحكومي المتميز) في أول مسابقة تجريها حكومة دبي، ولاتزال تحتل الصدارة وتحصد الجوائز في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، والتزاماً من معاليه بمسؤولياته الوطنية المتمثلة في تقديم الدعم والمساندة للدوائر الحكومية في الدولة ونقل المعرفة المؤسسية إليها أمر خبراء شرطة دبي بتقديم الدعم والمساندة لتلك الدوائر في جميع إمارات الدولة.

وتميزت بأنها اول جهاز شرطة ينشئ إدارة لرعاية حقوق الإنسان في هيكلها التنظيمي عام 1995 لتعزيز مبادئ العدل والمساواة وحماية الحقوق والحريات وصيانة الدستور، فلاقت الاستحسان والتقدير المحلي والعالمي.

وتبنت مبدأ الشرطة المجتمعية من خلال إشراك المجتمع فى تحقيق الأمن والاستقرار فأنشأت مجلس الشرطة الاستشاري لخدمة المجتمع بالقرار رقم ( 1 ) للعام 2000م ، ويتألف من ثمانية عشر عضواً، سبعة منهم من شرطة دبي، وأحد عشر عضوا من أفراد المجتمع الذين يمثلون قطاعاته المختلفة من المدنيين المتطوعين. وتواصلاً في دعم العمل المجتمعي أنشأت شرطة دبي مجالس الشرطة الأحياء السكنية لتكريس وتفعيل دور سكان الإحياء في حل المشكلات الاجتماعية قبل تفاقمها واستحدثت خدمة الأمين للإبلاغ عن المشكلات الأمنية وسرعة الاستجابة لها.

وتلتزم شرطة دبي بدورها الاجتماعي وتحرص على العمل كمؤسسة مسؤولة أمام المجتمع بتطبيقها مبادئ الشفافية والمساواة في التعامل وتمليك الحقائق الكاملة للمجتمع وتسهيل الحصول على المعلومات واحترام الحوكمة ومبدأ الثواب والعقاب وتحمل مسؤولية الأخطار الناجمة عن أعمالها والأخطاء المرتكبة من قبل منتسبيها مما أكسبها سمعة طيبة على المستويين المحلي والعالمي.

وكان من نتاج ذلك استدامة منظومة الأمن فأصبحت عندئذ إمارة دبي أكثر المناطق أمانا وسلاما واستقرارا، مما ساعد وساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والنهضة العمرانية والازدهار التجاري.

العمل الأهلي والتطوعي:

يمتلك معالي الفريق ضاحي خلفان تميم تجربة ثرية وخبرة طويلة في مجال العمل الأهلي والتطوعي، فعلى الرغم من أعبائه الوظيفية الكبيرة إلا انه أدى واجبه الوطني وأسهم في طرح وتبني الكثير من القضايا والهموم المجتمعية.

جمعية توعية ورعاية الأحداث وجمعية الإمارات للموهوبين.

الأوسمة .. والشارات.. والجوائز:

تم تكريم معاليه بالعديد من الأوسمة والشارات التقديرية على المستويين المحلي والعالمي، فنال جائزة أفضل مدير إداري في القطاع العام، على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، وجائزة الأمم المتحدة لأبرز شخصية عربية في مكافحة المخدرات، وجائزة أفضل شخصية تنفيذية إقليمية في الشرق الأوسط وميدالية الدفاع الاجتماعي من قبل صاحب السمو حاكم إمارة الشارقة، ونوط الأمن الوطني من المملكة العربية السعودية ، كما منح أوسمة الخدمة المخلصة والخدمة الممتازة من شرطة دبي، والعديد من شارات التفوق من الدرجة الأولى .

إدارة لرعاية حقوق الإنسان

في أول مبادرة من نوعها على مستوى العالم تبنت القيادة العامة لشرطة دبي بتوجيهات من معالي الفريق ضاحي خلفان تميم مبادرة إنشاء إدارة حقوق الإنسان في عام 1995 لتحقيق العدل والمساواة وصيانة الحقوق والحريات وتوفير العيش الكريم للمواطنين والمقيمين والزائرين ومكافحة عمليات الاتجار بالبشر، والتي نشطت بعد انهيار الاتحاد السوفييتي السابق. وكان لدعم معاليه ومساندته للحقوق والحريات أن نالت شرطة دبي القبول والاستحسان من قبل المنظمات الدولية ففي عام 2007 كرمت الأمم المتحدة شرطة دبي بثلاث جوائز، استلمها معالي الفريق ضاحي خلفان تميم في جنيف، حيث خاطبه نائب الأمين العام للأمم المتحدة قائلاً: (أنحني احتراماً وتقديراً لكم، وعلى الجهود التي تبذلونها في عملكم) .

جوائز عالمية

جائزة الدبوس الذهبي:

منحت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين معالي الفريق ضاحي خلفان تميم الدبوس الذهبي لدوره في حماية حقوق اللاجئين والنازحين، حيث عملت دولة الإمارات العربية المتحدة يداً بيد مع المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لمساعدة اللاجئين العراقيين الذين تقطعت بهم السبل أثناء فترة الحرب على العراق، مما دعا القيادة العامة لشرطة دبي إلى التحرك من اجل حمايتهم وإيوائهم إضافة إلى تقديم الخدمات لهم لحين انتهاء إجراءات عودتهم الطوعية إلى بلادهم، وكذلك عملت شرطة دبي على توطيد علاقة شراكة وثيقة مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لتضع لبنة جديدة نحو الاهتمام بالأعمال التي تقوم بها المفوضية ومساعدتها في إنهاء معاملات من يلجأ إليها طالباً المساعدة.

جائزة الميدالية الذهبية لمكافحة الإيدز:

منح برنامج الأمم المتحدة المعني بمكافحة الإيدز معالي الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي الميدالية الذهبية لبرنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز، حيث كان معاليه قد تصدى لمرض الإيدز إعلاميا وكسر حاجز المعلومات التي تحول دون معرفة الناس بحقيقة انتشاره أو وجوده في المجتمع والمواجهات مع الجهات الصحية المختصة في هذا الأمر، والتي كانت تعتمد التعتيم الإعلامي حول حقيقة وجود الإيدز في الدولة.

شهادة اعتراف وتقدير من منظمة اليونيسيف:

قدمت منظمة الأمم المتحدة للأمومة والطفولة اليونيسيف شهادة اعتراف وتقدير لمعالي الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي لقيادته المتميزة والتزامه بأعلى درجات مبادئ حقوق الطفل في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث كان معاليه من الداعمين لحقوق الطفل والمرأة في مجتمع الإمارات.

الجامعة الأوروبية للتقنيات التطبيقية في بلغاريا

تهدف الجامعة الى إدخال المعايير الأوروبية للتعليم، وتعتمد على التدريس الحديث من خلال أعضاء هيئة التدريس والباحثين من الجامعات الأوروبية والأكاديميات الدولية، وتنفيذ التدريب والتقييم والأساليب الحديثة في بيئة مهنية مبتكرة ليكون مركز جنوب شرق أوروبا من التعليم الحديث.تقدم الجامعة الأوروبية للتقنيات التطبيقية مجموعة متنوعة من برامج البكالوريوس والماجستير وتقدم جميع برامجها باللغة الإنجليزية، وتشمل العمارة، والهندسة المدنية والاتصالات وتكنولوجيا الحاسب الآلي، وعلوم الحاسب الآلي، وإدارة الابتكار والعلوم التطبيقية وتقنيات الطاقة الخضراء على كل المستويات (ليسانس، ماجستير ودكتوراه).

طباعة Email