محمد بن راشد يعتمد وثيقة مبادئ السلوك المهني وأخلاقيات الوظيفة

محمد بن راشد يعتمد وثيقة مبادئ السلوك المهني وأخلاقيات الوظيفة

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله وثيقة مبادئ السلوك المهني وأخلاقيات الوظيفة العامة في الجهات الإتحادية " التي تتضمن تعريف قواعد السلوك المهني للموارد البشرية العاملة في القطاع الحكومي الاتحادي وذلك في خطوة تهدف لإيجاد ثقافة مؤسسية تدعم القيم المهنية للموظف الحكومي وتنمي فيه روح المسؤولية والتمسك بالأخلاق السامية في التعامل مع مرؤوسيه وزملائه في العمل أو جمهور المتعاملين.

وتهدف الوثيقة التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى غرس وتنمية مجموعة من القيم الأساسية في بيئة العمل والحفاظ على السمعة الطيبة للدولة حيث أكدت الوثيقة في بدايتها أن خدمة دولة الإمارات وشعبها عن طريق الوظيفة العامة هو شرف وامتياز نعتز ونفخر به.

وحددت الوثيقة 13 قيمة أساسية تميز السلوك المهني وأخلاقيات الوظيفة الحكومية في القطاع الاتحادي حيث شملت الإمتياز والاجتهاد والكفاءة والريادة والتميز والتحلي بالصدق والأمانة والموضوعية والحيادية وإلتزام الاقتصاد والشفافية في التعامل إضافة إلى النزاهة والعدالة والمساواة.

وأشارت الوثيقة بشكل واضح إلى ضرورة عدم محاولة كسب أي معاملة تفضيلية عبر الوظيفة العامة أو من خلال الوساطة و " المحسوبية ".

ومن المبادئ العامة التي تضمنتها الوثيقة أيضا إلتزام الموظف بالمحافظة على الكرامة المهنية للوظائف العامة وعدم استغلال التأثير المتعلق بالمنصب والتزامه باستخدام الموارد بطريقة أصولية وعدم ممارسة أي نشاط ينتج عنه تضارب المصالح إضافة إلى ضرورة تمتعه بالولاء والإخلاص للدولة والتقيد بالقوانين والأصول المهنية.

كما تضمنت الوثيقة التزامات الجهات الحكومية تجاه الموظف ومنها معاملة جميع الموظفين بعدالة وإنصاف وتهيئة ظروف عمل آمنة وصحية فضلا عن تشجيع روح المبادرة والابتكار وتعزيز الحوار البناء.

وتعتبر وثيقة مبادئ السلوك المهني وأخلاقيات الوظيفة العامة مرجعية أساسية حيث أن جميع القواعد الواردة فيها ملزمة على مستوى جميع الوزارات والجهات الاتحادية وتتولى إدارات الموارد البشرية في الوزارات والجهات الاتحادية مسؤولية الإشراف على تفعيل هذه الوثيقة والعمل على نشرها بين موظفيها بالطرق المناسبة.

Email