دراسة إنشاء مواقف للشاحنات في الفجيرة بمعايير عالمية

دراسة إنشاء مواقف للشاحنات في الفجيرة بمعايير عالمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد المهندس محمد سيف الأفخم مدير بلدية الفجيرة أن هنالك دراسة لإنشاء مواقف للشاحنات في الإمارة، يعتبر الأول من نوعه في المنطقة، ومن المرجح أن يتم إنشاء احد المواقف في منطقة ثوبان والآخر على مدخل الإمارة بالقرب من الشوارع الرئيسية والمهمة.

وأوضح أن المشروع يندرج ضمن الخطة التطويرية لشوارع الإمارة وضواحيها التي أصبحت تشهد ازدحاما في السيارات بسبب الكثافة السكانية التي تحتاج إلى شوارع جديدة وجسور وأنفاق تخفف من الضغط على الطرق، وسيتم البت في المشروع بعد اتضاح الرؤية الشاملة لطرق وشوارع الإمارة الرئيسية الجديدة.

وبين أن المشروع عبارة عن مواقف شاسعة، سيتم إنشاؤها وفق المعايير والمقاسات المعمول بها دولياً في مواقف الشاحنات، ونظم مراقبة أمنية على مدار الأربع والعشرين ساعة، ويتم تشغيله باستخدام أنظمة متطورة ذات جودة وتقنية عالية تستوعب الشاحنات مختلفة الحجم الصغيرة منها والكبيرة.

وقال إن الموقف يتميز بتعدد مداخله ومخارجه بما يسهل حركة الشاحنات من وإلى الموقف، وسيتم تحديد الأعداد وفق المساحة المخصصة، لكل المواقع التي سيتم إنشاؤها لتحمل الأعداد الهائلة من الشاحنات، إلى جانب توفير جميع الخدمات اللازمة من مرافق صحية ومبنى خاص لفحص المركبات وتصليحها ومحطة للوقود ومطعم وسوبر ماركت تلبي احتياجات السائقين أثناء توقفهم.

وأضاف الأفخم أن المشروع انطلق من رؤية شاملة للمستقبل، حيث إن إمارة الفجيرة تشهد تطورا ملحوظا في جميع المجالات من تجارة واقتصاد واستثمار وسياحة، وجب وضع خطة تخدم أهداف الإمارة وتتبع تطورها الحالي، لذلك هناك تنسيق يجري بشكل متواصل مع الجهات المختصة للوصول إلى أفضل الخيارات بشان المشروع، حيث يساهم مشروع مواقف الشاحنات على تيسير حركة المرور ومنع تكدس الشاحنات في الشوارع العامة، فضلاً عن الحفاظ على البيئة والصحة العامة عبر منع دخول الشاحنات إلى المناطق السكنية خاصة بعد تزايد عدد السكان والمركبات بشكل عام.

وأفاد انه تم إنذار عدد من الشاحنات التي باتت تتخذ من الأحياء السكنية موقفا لشاحناتها إلى جانب توقفها بالقرب من البنايات، وعليه تم تخصيص مواقف مؤقتة لها في المساحات الشاسعة القريبة من المزارع والبعيدة عن المدن والقرى، مراعاة لراحة المواطنين والمقيمين على ارض الإمارة.

الفجيرة ـ عائشة الكعبي

Email