بدء تنفيذ قرارات مجلس إدارة صيادي الأسماك في خورفكان غداً

بدء تنفيذ قرارات مجلس إدارة صيادي الأسماك في خورفكان غداً

أكد سليمان عبدالله الكابوري رئيس لجنة الجمعيات التعاونية لصيادي الأسماك بالساحل الشرقي ونائب رئيس لجنة تنظيم الصيد بالمنطقة الشرقية رئيس مجلس إدارة جمعية خورفكان التعاونية لصائدي الأسماك أن الأحد المقبل سيشهد انطلاق المرحلة الأولى من تنفيذ القرار الجديد الذي اعتمده مجلس إدارة صيادي الأسماك بخورفكان بالتنسيق والتعاون مع حرس السواحل حول استخراج تصريح خاص بالصيد في القراقير من الجمعية.

والذي يتضمن بنود عدة تتمثل في اسم مالك القارب وعدد القراقير التي يحملها، واسم المصنع المحدد من قبلهم. على أن يجري ضبط المخالفين عند نقطة تفتيش حرس السواحل بالمنطقة خروجا ودخولا عقب رحلات الصيد.وأشار الكابوري الى تحديد 150 قرقورا لكل قارب صيد « لنج» سنويا، و100 قرقور لكل طراد صيد.

وأشار الى أن تحديد العقوبة المقررة يختلف حسب طبيعة المخالفة، غير أنه تقرر عند قيام أي شخص بمخالفة هذا القرار للمرة الأولى بمعاقبته بإيقاف الرخصة لمدة أسبوع، ولمدة 15 يوما في المرة الثانية. أما في حالة زيادة المعدل عن 3 مرات وأكثر فيتم إيقاف الرخصة لشهر كامل مع سحب القارب وقد تصل إلى دفع غرامة مالية.

وفي سياق متصل، أوضح الكابوري أن إصدار مثل هذا القرار يأتي في إطار سعي وزارة البيئة والمياه بصفة عامة وجمعية خورفكان التعاونية لصيادي الأسماك على وجه الخصوص للمحافظة على الثروة السمكية والعمل على حمايتها والحد من التجاوزات التي تتعرض لها من استنزاف وتدمير لبيئتها الطبيعية وبناءً على الصلاحيات المخولة لها بنظام صيد واستثمار وحماية الثروات المائية الحية في المياه الإقليمية للدولة.

وعلى ضوء ذلك أصدرت عدد من القرارات التي تخدم هذا التوجه ومنها هذا القرار الجاد الذي يتعلق في المقام الأول لحل مشكلة القراقير التي ترمى بالبحر و التي أخذ يتزايد انتشارها بشكل مبالغ فيه على اعتبارها أحد أكثر أدوات صيد الأسماك استهلاكا، مما يشكل بيئة ضارة لكافة الأطراف المعنية وذات علاقة مباشرة بالبحر. فضلا عن حماية مواسم التكاثر لأنواع مختلفة من الأسماك مفضلة لدى أهالي المنطقة.

ودعا جميع الصيادين والمواطنين إلى ضرورة التعاون مع الجهات المختصة وبضرورة التقييد باستخدام الشباك وأدوات الصيد القانونية والمصرح باستخدامها، والالتزام التام بالقوانين والقرارات الصادرة من الوزارة ولجان تنظيم الصيد المنصوص عليها في هذا الشأن والخاص بتنظيم نشاط الصيد. منعا لاتخاذ العقوبات الإجرائية والتغريمية الصارمة، وحفاظا على الثروة السمكية بالبلاد وتنميتها .

خورفكان - ناهد مبارك

طباعة Email
تعليقات

تعليقات