تعزيز المبادرات الخيرية ودعم الجهود لبناء مجتمع متكافل ومتراحم

«دبي الإسلامي» و«دبي الخيرية» يتفقان على توزيع أموال الزكاة

وقعت مؤسسة دبي الاسلامي الانسانية التابعة لبنك دبي الإسلامي وجمعية دبي الخيرية اتفاقا يقضي بتعيين جمعية دبي الخيرية وكيلا عن البنك في توزيع الزكاة المستحقة على الأموال المحتفظ بها لديه وطبقاً لنظامه الأساسي. وقد وقع عن بنك دبي الإسلامي عبد الرزاق العبد الله الرئيس التنفيذي للمؤسسة، وعن جمعية دبي الخيرية أحمد محمد مسمار أمين السر العام للجمعية.

وأوضح الاتفاق أن الجمعية، وبما أنها متخصصة في العمل الخيري والإنساني ولديها الخبرة والإمكانيات اللازمة للقيام بتوزيع الزكاة طبقاً للأحكام الشرعية الخاصة بهذه الفريضة فإنها تلتزم في أداء واجباتها وتنفيذا لهذا العقد بتوزيع مبلغ الزكاة على الأموال التي أودعها البنك في حساب الجمعية لمستحقيها الذين حددهم الشرع، والقيام بتزويد البنك بكشوف الحسابات التي تبين أموال الزكاة التي وزعت، وللبنك أن يحول إلى الجمعية بعض الطلبات المستحقة للزكاة لدراستها واتخاذ القرار بشأنها.

وأشار الاتفاق إلى أن الجمعية وبصفتها وكيلاً عن البنك في توزيع أموال الزكاة، يجب عليها طلب الحكم الشرعي من هيئة الفتوى والرقابة الشرعية للبنك فيما يعرض عليها من حالات تحتاج إلى توضيح وبيان الحكم الشرعي بشأنها.

وتصل مدة العقد سنة ميلادية واحدة، يجدد تلقائياً لمدة أو مدد مماثلة ما لم يخطر أحد الطرفين الآخر برغبته في عدم التجديد قبل مدة شهر من تاريخ انتهاء مدة العقود الأصلية أو المجددة، ويخضع العقد ويكمل ما لم يرد ذكره فيه لأحكام الشريعة وما لا يتعارض معها من القوانين السارية في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي إمارة دبي.

وأوضح عبد الرزاق العبد الله أن دبي الإسلامي الإنسانية هي مؤسسة اجتماعية إنسانية خيرية غير ربحية متخصصة في دعم الفعاليات والأنشطة المجتمعية المفيدة وتعمل على التواصل مع الهيئات والجمعيات الخيرية بالدولة لمساعدتها على القيام بدورها الخيري وإبراز دور بنك دبي الإسلامي الريادي في خدمة المجتمع ودعم أفراده المواطنين والمقيمين لتوفير حياة أفضل للمعسرين ولأصحاب الحاجات الإنسانية.

وأضاف أن المؤسسة تهدف إلى تعزيز المبادرات الخيرية ودعم الجهود التي تسعى إلى بناء مجتمع متكافل ومتراحم تسوده أجواء المحبة والإخاء، مشيرا إلى أن هذه الوكالة سيتم توقيعها مع عدد من الجمعيات الخيرية والإنسانية الأخرى المعتمدة داخل الدولة.

ولفت أحمد محمد مسمار إلى أن التعاون بين الجمعية وبين مؤسسة دبي الإسلامي الإنسانية قائم منذ إنشائها، حيث تقوم بدور كبير في دعم الجمعيات والمؤسسات الخيرية العاملة في الدولة، ولها دورها المتزايد في تقديم المساعدات للمعوزين والمحتاجين من الفئات المختلفة من أسر وأفراد وطلبة، وقال إننا نثمن هذا التعاون وهذه الثقة التي أولاها بنك دبي الإسلامي للجمعية.

وأكد مسمار أن جمعية دبي الخيرية تتبنى العديد من البرامج والمشاريع الإنسانية التي تخدم المحتاجين وذوي الدخل المحدود داخل الدولة وخارجها، ومن أهم هذه البرامج تقديم العلاج ورسوم الدراسة والإسهام في تزويد المساجد وبعض المناطق ببرادات المياه وتوزيع المير الرمضاني وبرنامج إفطار الصائم.

دبي- السيد الطنطاوي

طباعة Email
تعليقات

تعليقات