ضاحي خلفان يفتتح ورشة إدارة الأزمات والتخطيط بالسيناريوهات

ضاحي خلفان يفتتح ورشة إدارة الأزمات والتخطيط بالسيناريوهات

افتتح الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي، ورشة عمل إدارة الأزمات والتخطيط بالسيناريوهات في إطار عمل اللجنة العليا الدائمة لإدارة الأزمات والكوارث، بحضور قادة ومديري الشرطة والدفاع المدني والقوات المسلحة في الدولة.

وأكد في كلمة افتتاح أعمال الورشة، أن مفهوم السيناريو، هو فن مواجهة الأزمات المحتملة والمتوقعة وغير المتوقعة بأسلوب علمي مدروس، من خلال التحضير المسبق للأحداث ووضع الخطط اللازمة لمواجهتها، مشيراً إلى أن التخطيط بالسيناريوهات في إدارة الأزمات هو أنسب أشكال التخطيط للعمل الشرطي في العصر الراهن، و لا يعتمد بالضرورة على الاستقراء الإحصائي للمتغيرات.

وإنما يقوم أساساً على التفكير المنهجي، والتوقع المستقبلي، وتخيل ما يحتمل أن تكون عليه البيئة المحيطة في ظل ظروف معينة، وسلوكيات محددة، وردود أفعال متوقعة، بحيث يمكن بلوغ الأهداف المأمولة إذا ما اتبعت المسارات المرسومة.

وأوضح القائد العام لشرطة دبي أن أهمية التخطيط بالسيناريوهات، تكمن في افتراض وتوقع الصور المتنوعة للمستقبل بما يتجاوز الأنماط التقليدية للتنبؤ، وتحدد المسارات التي تمكن من بلوغ الأهداف.

إضافة إلى توحيد البدائل العديدة الممكنة، وتوزيع الأدوار وتحديد الاختصاصات، والتدريب على التنفيذ وتوقع ردود أفعال الأطراف الأخرى، وبرمجة العمليات وحساب التضحيات والعوائد، ودعم عمليات اتخاذ القرار لمواجهة المواقف الأمنية الحرجة وتقييم الأداء واستخلاص العبر.

دبي ـ «البيان»

طباعة Email
تعليقات

تعليقات