تنظيم جديد لمواقع الأنشطة التجارية في أبوظبي

تنظيم جديد لمواقع الأنشطة التجارية في أبوظبي

اعتمدت بلدية مدينة ابوظبي تنظيما جديدا لمواقع الأنشطة التجارية الخاصة بالمهن الحرفية والأنشطة المتعلقة بالمركبات والسيارات في جزيرة ابوظبي بعد ان انجزت اللجان الفنية تحديث القوانين والاشتراطات الصحية الخاصة بتنظيم تلك الأنشطة والتي سيتم تعميمها على أصحاب الرخص التجارية التي تشملها عملية التنظيم، وذلك ضمن خطة للحفاظ على المظهر الحضاري لجزيرة ابوظبي وتوفير البيئة الصحية السليمة والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة وفق أرقى الممارسات العالمية.

وتقضي الاجراءات الجديدة التي تم اعتمادها بالتنسيق مع مجلس ابوظبي للتخطيط العمراني ودائرة التنمية الاقتصادية، بنقل المحلات الحرفية من جزيرة ابوظبي الى منطقة المصفح ونقل الأنشطة المتعلقة بالمركبات والسيارات الى اطراف الجزيرة على ان تتم عملية النقل بعد سنة من تاريخ تجديد الترخيص المقبل.

وتتضمن الانشطة التي يشملها قرار النقل الى منطقة المصفح الأنشطة التجارية الخاصة بالمهن الحرفية، محلات تجارة مواد البناء وورش النجارة والنجارة اليدوية وورش الألمنيوم والزجاج وورش السكراب «ألمنيوم ، نحاس، حديد ، خردة» بالإضافة الى ورش إصلاح المعدات، اذ سيتم اعطاء صاحب الترخيص مهلة سنة من تاريخ اخر تجديد يلتزم بعدها بنقل النشاط الى منطقة مصفح ويحظر بعدها ممارسة النشاط نهائياً ضمن جزيرة ابوظبي.

أما الانشطة التي سيتم نقلها الى اطراف الجزيرة فهي الانشطة المتعلقة بالمركبات والسيارات وتشمل تجارة قطع الغيار الجديدة «عدا الوكالات» ، وتجارة الإطارات ولوازمها، وتجارة البطاريات، وتجارة الزينة والإكسسوارات، وتجارة الأجزاء الإضافية للسيارات.

بالإضافة الى تجارة مسجلات وتلفزيونات السيارات، وتبديل وإصلاح الإطارات، وإصلاح ميزان المركبات « ميزان الالكتروني»، والغسيل والتشحيم «عدا محطات أدنوك» ، وتبديل الزيوت، وتنجيد مقاعد المركبات، وإصلاح مكيفات هواء السيارات، وإصلاح الكهرباء، وشحن البطاريات، وتجارة الدراجات النارية والمائية وقطع غيارها ولوازمها «عدا الوكالات» ومحلات فحص السيارات بالكمبيوتر.

وقد تم تقسيم جزيرة ابوظبي إلى منطقتين هما: وسط جزيرة ابوظبي، و أطراف الجزيرة، وبناء على هذا التقسيم فإن منطقة وسط جزيرة ابوظبي أو ما يعرف بـ منطقة الوسط التجاري هي المنطقة الواقعة بين كورنيش أبوظبي وشارع الفلاح وتمتد ما بين منطقة الميناء وشارع الملك خالد بن عبدالعزيز ، أما ما يقع خارج حدود هذه المنطقة فانه يعرف بباقي مناطق الجزيرة.

وراعت الاشتراطات الصحية والفنية الحرفية التي تم اعتمادها من قبل اللجان المتخصصة توفير المساحات المناسبة بما يتلاءم مع نوع وحجم النشاط ما يساهم في توقف ظاهرة استغلال الأرصفة ومواقف السيارات وتشويه المنظر العام أو التسبب في التلوث البيئي وتوفير اشتراطات السلامة المهنية في الورش والمحلات إضافة إلى توفير بيئة العمل الصحية كالإضاءة والتهوية وبما يحقق سلامة العاملين والمتعاملين.

وتأتي هذه الاجراءات في اطار حرص البلدية للحفاظ على صحة وسلامة المجتمع وتطوير المظهر العصري المتميز للمدينة خاليا من التلوث بأشكاله المختلفة.

ابوظبي ـ البيان

طباعة Email
تعليقات

تعليقات