هيئة البحث العلمي تطلق موقعها الالكتروني في نوفمبر

هيئة البحث العلمي تطلق موقعها الالكتروني في نوفمبر

كشف الدكتور «كينيث ويلسون» مدير الهيئة الوطنية للبحث العلمي في تصريح ل«البيان» أن الهيئة بصدد استحداث موقع إلكتروني في نوفمبر المقبل، يتضمن قاعدة بيانات تخص الأنشطة البحثية في جامعات الإمارات، وأن الهيئة الوطنية للبحث العلمي تقوم بجمع البيانات الخاصة بالبحوث من مؤسسات التعليم العالي في الدولة، منوها في الوقت ذاته بأنه في الوقت الحالي لا يقوم الأكاديميون في الجامعات بتسجيل بحوثهم العلمية في الهيئة .

وأوضح أن الهيئة عقدت خلال شهر مارس الماضي سلسلة من ورش عمل بعنوان «ورشة عمل الموقع الإلكتروني لمجتمع البحث في الإمارات » وذلك في ثلاثة مواقع مختلفة هي الجامعة الأميركية في الشارقة، وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث في أبو ظبي.

ومقر الهيئة الوطنية للبحث العلمي في دبي،وشارك باحثون من كافة أرجاء الدولة في جلسات العصف الذهني التي تضمنتها ورش العمل هذه. كما أدلى الباحثون المشاركون في ورش العمل بمقترحاتهم حول سبل التعاون البحثي وناقشوا أفكارهم ومرتأياتهم حول الميزات والتقنيات التي ستكون مفيدة إذا ما تم اعتبارها عند تطوير الموقع الإلكتروني للمجتمع البحثي الذي سيتيح إقامة مجتمع بحثي على شبكة الإنترنت مخصص للباحثين.

وذكر الدكتور ويلسون إن الهيئة الوطنية للبحث العلمي دعت جميع المشاركين ليكونوا أول المستخدمين للنسخة التجريبية من الموقع الالكتروني والمتوقع تدشينه في نوفمبر المقبل. وقال:« توجد حماية فكرية للبحث العلمي في دولة الإمارات إلا أن القوانين والأنظمة المعمول بها حالياً لا تجعل من السهل حماية الملكية الفكرية على المستوى المحلي»، لافتا إلى أنه في الغالب يتم إلزام الباحثين العاملين في الجامعات بتقديم طلبات لتسجيل براءات اختراعاتهم لدى مكتب تسجيل براءات الاختراع في أوروبا أو في الولايات المتحدة الأميركية.

وأشار إلى أن الهيئة تهدف إلى تعزيز مجتمع بحثي قوي والمساعدة في تحفيز تعاون بحثي أكبر بين الباحثين في الدولة،حيث تضطلع بدور رئيس في تنشيط البحوث العلمية في مؤسسات التعليم العالي بالدولة وتقوم بعقد ورش تدريبية تخص بناء القدرات البحثية للباحثين في الجامعات في دولة الإمارات.

وتتلقى مقترحات المشاريع البحثية التي يتقدم بها الباحثون العاملون في جامعات الدولة للهيئة رغبة في الحصول على تمويل من الهيئة لتنفيذ مشاريعهم البحثية، ثم تقوم الهيئة بدورها بإخضاع هذه المقترحات البحثية لعملية تقييم دقيقة منتهجة أحدث الطرائق المتبعة عالمياً لتقييم البحوث من قبل هيئات التمويل البحثي العالمية الرائدة والعريقة في هذا المجال.

كما تتبع الهيئة الوطنية للبحث العلمي أفضل المعايير الدولية في تقييم مقترحات المشاريع البحثية حيث تقوم بتكليف مراجعين دوليين من ذوي الخبرة أكفاء وضليعين في تقييم المجال البحثي للمقترح البحثي المراد تقييمه.

ولفت إلى أن الهيئة تتولى مسؤولية القيام بمهام مختلفة تتمثل في تقديم المشورة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي فيما يخص شؤون البحث كافة وتعزيز الأنشطة البحثية التي يقوم بها أفراد أو مجموعات من الباحثين في الجامعات الحكومية والخاصة والكليات والمراكز والمعاهد والشركات في الإمارات ،والاستثمار في البحوث التي تُجرى في الجامعات والتي تُساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لدولة الإمارات ،إضافة إلى تقديم الدعم التمويلي للباحثين في الدولة على أساس تنافسي.

دبي ـ وائل نعيم

طباعة Email
تعليقات

تعليقات