إطلاق مشروع تطوير نظام إدارة في بلديات أبوظبي

إطلاق مشروع تطوير نظام إدارة في بلديات أبوظبي

عقدت دائرة الشؤون البلدية في ابوظبي اجتماعا في مقر بلدية العين ، حيث تم الإعلان رسميا عن إطلاق مشروع تطوير نظام إدارة المشاريع الالكتروني -PMIS- وذلك بحضور كل من دائرة الشؤون البلدية ـ بلدية ابوظبي وبلدية العين وبلدية المنطقة الغربية بالتعاون مع إحدى الشركات الرائدة عالميا في هذا المجال حيث يعد ذلك المشروع من المشاريع الحيوية التي تخدم مشاريع بلديات الإمارة ، من حيث جودة المعلومات ومتابعة خطط المشاريع ، والوقت والتكلفة والجودة لكي تتناسب مع نطاق المشاريع المخطط لها .

وأكدت دائرة الشؤون البلدية أن المشروع يهدف إلى تطبيق نظام إلكتروني لإدارة المشاريع والبرامج في بلديات الإمارة ، كما يساعد أصحاب المبادرات ومديري المشاريع والأطراف المعنية في تفعيل ومراقبة مخرجات وأداء المشاريع، بحيث ينظم سير المشاريع المدرجة تحت محفظة واحدة ، ويؤدي إلى سهولة إصدار تقارير دقيقة ومتابعة جوانب المشاريع المتعلقة بالأهداف والتكاليف والمدة الزمنية والمخرجات والموارد والمخاطر.

كما يوفر المشروع الخدمات المطلوبة لإدارة المشاريع والتوافق مع العمليات الرئيسة والتفصيلية في ممارسة إدارة المشاريع بما يتناسب مع أهداف البلديات الاستراتيجية ، وبناءً على ذلك سيتم دراسة تطوير البنية التحتية لاستيعاب النظام لنظم المعلومات وتحليل احتياجات البلديات في المشروع .

وحسب النظام الجديد تقوم منهجية تطبيق المشروع بارتكاز على ستة مراحل أساسية هي:

التجهيز من خلال التركيز على جمع متطلبات العمل لجميع البلديات، مرحلة التخطيط من خلال تعريف مكونات الحل بالتفاصيل، وتعيينها في ضوء متطلبات الأعمال المدرجة، وإعداد الوثائق الرئيسية للمواصفات الفنية.

ووثائق خطة الاختبار والتأكد من تطبيق المشروع بنجاح. بالإضافة لمرحلة التنمية التي يقوم فيها فريق المشروع بالتركيز على تنفيذ وتكوين الجزء الأولي من التصميم، وذلك بالتوازي مع عملية ترحيل البيانات السابقة، وكذلك مرحلة الاستقرار التي تعتمد على ما إذا كان المشروع يفي بمتطلبات التصميم التي تم تحديدها في مرحلة التخطيط.

أما المرحلة الخامسة فتقوم على تفعيل النظام حيث يتم التركيز فيها على جهود تفعيل المشروع ، وبالنسبة للمرحة الأخيرة سيتم خلالها تدريب مستخدمي البرنامج في دائرة الشؤون البلدية وبلدية المنطقة الغربية وبلدية العين التدريب المطلوب لاستخدام المشروع بطريقة فاعلة وصحيحة.

وتضمن إطلاق المشروع عرضا تقديميا بحضور مديري الإدارات والخبراء والمهندسين المشاركين يتضمن نبذة عن ماهية المشروع وأهدافه ومجالاته ومخرجاته بالإضافة لعرض هيكلية فريق المشروع والأنشطة المخطط لها في المشروع، كما تم شرح وقد خلال الاجتماع طرح العديد من الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالمشروع ومناقشة كافة إجراءاته ومراحله التنفيذية.

العين ـ داوود محمد

طباعة Email
تعليقات

تعليقات