ثلاثي الشحوم قد يسبب أمراض القلب

ثلاثي الشحوم قد يسبب أمراض القلب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهر تحليل لمجموعة من الدراسات التي شملت مئات آلاف الأشخاص، أن ثلاثي الشحوم «تريغليسريد»، قد يكون مسبباً للإصابة بأمراض القلب. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن باحثين من جامعة كمبريدج، درسوا دور (التريغليسريد)، التي تنتج في الكبد إثر تناول أطعمة مثل اللحوم ومنتجات الألبان.

وتبين في الدراسة الجديدة، التي نشرت في مجلة (لانسيت) الطبية البريطانية، بعد تحليل نتائج 101 دراسة، شملت 350 ألف شخص، ان من كانت لديهم نسبة عالية من (التريغليسريد)، كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، لكن الباحثين حذروا بشدة وأوضحوا انه لا بد من إجراء مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه العلاقة.

يشار إلى ان تحليل الحالات ركز على أحد الجينات الذي يعرف بتاثيره في مستوى التريغليسريد في الدم.وكانت دراسات سابقة قد بحثت في تلك العلاقة، لكنها لم تتوصل الى نتائج حاسمة، إلا ان الدراسة الأخيرة خلصت إلى ان خطر إصابة الحالات التي تحمل هذا الجين بأمراض القلب يرتفع بنسبة 18% عمن لا يحملونه.

وقال رئيس فريق البحث الدكتور نديم سروار، ان نتائج الدراسة تشير إلى ان هذا النوع من الشحوم في الدم قد يكون مسؤولاً عن الإصابة بأمراض القلب. لكنه أضاف انه لا بد من إجراء مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه الشكوك.

وأكد مايك نابتون من (مؤسسة القلب) البريطانية هذه الأمر، قائلاً ان على الناس اتباع النصيحة التقليدية بالتوقف عن التدخين وممارسة الرياضة والالتزام بتغذية سليمة لتفادي مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

يو بي أي

Email