نحو جعل الجودة والتطوير المستمر جزءا من أساسيات العمل

بلدية دبي تعيد تشكيل فريق القيادة العليا

أصدر المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي قرارا إداريا بإعادة تشكيل فريق القيادة العليا في بلدية دبي المشكل بمقتضى القرار الإداري رقم 100 لسنة 2000م.

ونص القرار على أن يكون المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي رئيسا للفريق، وعضوية كل من عبيد الشامسي مساعد المدير العام لقطاع الشؤون الدولية والشراكة، ومحمد عبد الكريم جلفار مساعد المدير العام لقطاع الدعم المؤسسي، وعبد الله رفيع مساعد المدير العام لقطاع الدعم العام.

والمهندس عيسى الميدور مساعد المدير العام لقطاع الهندسة والتخطيط، والمهندس صلاح أميري مساعد المدير العام لقطاع خدمات البيئة والصحة العامة، والمهندس سالم مسمار مساعد المدير العام لقطاع رقابة البيئة والصحة والسلامة، وعبد القادر الجسمي مدير إدارة الشؤون القانونية، وسيف الشامسي مدير إدارة المراجعة المالية، والمهندسة مريم أحمد الحمادي مدير إدارة التميز المؤسسي.

وأكد المهندس حسين لوتاه بان تشكيل الفريق يأتي حرصا من الدائرة على مواصلة التميز والارتقاء بالأداء في مختلف مجالات عمل البلدية وجعل تحقيق الجودة والتطوير المستمر جزءا من أساسيات العمل، وقيادة عملية التحول الاستراتيجي في البلدية نحو تحقيق الأفضل وما يرتبط بها من الخطط والأهداف الاستراتيجية.

وقال إن فلسفة البلدية التي جعلتها تتبوأ المكانة الريادية بين مختلف الدوائر تقوم على تعزيز الدور القيادي والعمل الجماعي في بلوغ رؤية وأهداف البلدية الاستراتيجية وتشكيل فريق القيادة العليا يأتي إدراكا من الدائرة لفعالية التقييم الذاتي للأداء في تحديد وتطوير مجالات التحسين ومواطن القوة والإيجابية.

وأشار إلى أن الفريق سيعمل على تطوير وتعميق مفهوم رؤية ورسالة البلدية وتطوير الهيكل التنظيمي العام للبلدية بما يتوافق مع رؤيتها وأهدافها الاستراتيجية ومراجعة واقتراح التطوير في السياسات والاستراتيجيات العامة للبلدية وتحديد الأولويات والقيام بتوحيد القيم والثقافة المؤسسية في البلدية والعمل على تعزيزها.

مضيفا بان الفريق يضطلع بدور مهم في تعميم تطبيق أفضل الممارسات الإدارية والمهنية التخصصية وبرامج التميز والجودة الشاملة والتحسين المستمر على مستوى البلدية و تحديد عوامل النجاح ومقاييس الأداء المؤسسي للبلدية ومتابعة مدى تقدمها ووضعيتها بالنسبة للمقارنات المعيارية وتعميم استخدام مقاييس الأداء على كافة المستويات.

ويهدف إنشاء الفريق إلى رسم السياسات والاستراتيجيات العامة للبلدية والإشراف على تنفيذها، وقيادة عملية التحول الاستراتيجي في البلدية ورسم سياستها وتوجهاتها ويشمل ذلك التحقق من صلاحية رؤية ورسالة البلدية وتحديثها وتطويرها وتعميق مفاهيمها لدى كافة المتعاملين معها، وتوحيد القيم والثقافة المؤسسية في البلدية والعمل على تعزيزها، ومراجعة واعتماد الخطة الاستراتيجية للبلدية ومتابعة تنفيذها من خلال المؤشرات والمبادرات والمشاريع الاستراتيجية وتحديد الأولويات وتنسيق جهود القيادة في البلدية وتوجيهها نحو تحقيق أهدافها وسياساتها.

ويكون للفريق مهمة تحديث وتطوير المخطط التنظيمي العام للبلدية بما يتوافق مع رؤيتها وخطتها الاستراتيجية، ومراجعة الميزانية التقديرية العامة السنوية للبلدية بما يتوافق مع أولويات الخطة الاستراتيجية ومتابعة تنفيذ المعتمد منها على نحو يضمن الاستفادة القصوى من الموارد المالية المتاحة، ومتابعة وتقييم مستوى أداء البلدية في مجالات رضى كافة الفئات المعنية من موظفين ومتعاملين داخليين وخارجيين وشركاء استراتيجيين وموردين ومجتمع والتوجيه بالإجراءات التطويرية والتحسينية لرفع هذا المستوى.

كما يناط بالفريق ضمان إيجاد وتطبيق ومتابعة عمليات التدقيق والتقييم والمراجعة الداخلية للأنشطة والإجراءات والتحقق مما إذا كانت التدابير التصحيحية تنفذ وفق الخطط الموضوعة، والتحقق من تطبيق مفاهيم الحوكمة في مجالات عمل البلدية وفي مختلف أساليب ونظم العمل لديها، ومتابعة عمليات التحسين والتطوير المؤسسية لأنشطة وخدمات البلدية.

وذلك حسب الأولويات، وضمان تطبيق مفاهيم إدارة التغيير، وتوفير بيئة عمل ملائمة ومحفزة على الإبداع وتشجيع المبدعين في البلدية، وتطبيق أفضل الممارسات الإدارية والمالية والمهنية التخصصية ومعايير برامج التميز والجودة الشاملة والتحسين المستمر على كافة أنشطة البلدية بما في ذلك تطبيق المقارنات المعيارية لمؤشرات الأداء واعتماد خطة عمل للفريق وإجراء المتابعة والتقييم الذاتي والمستمر لأداء الفريق.

وينص القرار على أن يتولى أعضاء فريق القيادة العليا مهمة تحقيق التكامل والانسجام بين القياديين والإداريين في البلدية، وإيصال قرارات وتوجهات الفريق إلى المسؤولين في الوحدات التنظيمية الخاضعة لإشرافهم.

كما يشكل في كل قطاع من قطاعات البلدية فريق دائم يسمى فريق القيادة التنفيذي يكون برئاسة مساعد المدير العام المعني وعضوية مسؤولي الوحدات التنظيمية التابعة للقطاع تناط به مهمة قيادة عملية التحول الاستراتيجي في القطاع بما تشتمل عليه هذه المهمة من وضع استراتيجيات وخطط وبرامج عمل تخدم تنفيذ ما يصدر عن فريق القيادة العليا من قرارات وتوجيهات.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات