لوتاه: حقوق العمال تحظى بمكانة خاصة في الدولة

لوتاه: حقوق العمال تحظى بمكانة خاصة في الدولة

أكد المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي أهمية تواصل القيادة مع العمال من خلال تنظيم البرامج والفعاليات التوعوية والتثقيفية والترفيهية، مشيدا بالدور الذي تقوم به هذه الفئة في بناء المجتمع. جاء ذلك خلال افتتاحه لمهرجان اليوم العالمي للعمال والذي اقيم أول من أمس بحضور عدد من مساعدي المدير العام ومديري الإدارات والمسئولين من مختلف إدارات البلدية.

و اشتمل برنامج حفل الافتتاح الذي نظمته إدارة الموارد البشرية ببلدية دبي على مجموعة من الفعاليات الترفيهية والتثقيفية للعمال، التي أقيمت للعمال بمجمع سكن عمال البلدية في منطقة المحيصنة 1 تحت شعار « من أجل جنود الغد».

و صرح لوتاه بأن هذه الفعالية تتزامن مع احتفالات الدولة ومؤسساتها المختلفة بهذا اليوم العالمي واهتمام متزايد بحقوق الإنسان بصفة عامة وبقضايا حقوق العمال بصفة خاصة، مشيرا إلى حق الإنسان في العمل الذي كفله دستور وقوانين دولة الإمارات العربية ، بالإضافة إلى كافة المواثيق الدولية لحقوق الإنسان باعتبارها من الحقوق الأصلية والثابتة والوثيقة الصلة بالحق في الحياة والتنمية واحد أهم روافدها.

وأشار إلى المكانة التي تحتلها فئة العمال و الاهتمام الخاص الذي توليه الدائرة لهم لمساهمتهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لافتا الى أن هذه الفعاليات تساهم في بناء الشخصية الإنسانية، بالإضافة إلى تعريفهم بحقوقهم وفقا للقوانين واللوائح و تحثهم على الابتعاد عن المطالبة بحقوقهم بطرق غير المشروعة كتخريب الممتلكات وإشاعة الفوضى في المجتمع، معتمدين الأسلوب الأمثل في عرض شكاواهم على الجهات المختصة والتي تتمثل في مجملها باسترجاع وثائق و مستندات أو طلبات الأجور و المستحقات و بعضها الآخر شكاوي إلغاء الإقامة و الإجراءات التعسفية أو شكاوي نقل الكفالة و المعاملة السيئة أو شكاوى الإجراءات الخاطئة.

و تهدف هذه الفعالية إلى دعم قطاع العمل والعمال والاهتمام بهم ورعايتهم، وإبراز الدور الكبير الذي تقوم به الإدارات الحكومية المختلفة في تعزيز وتطبيق المنهجيات والسياسات الاجتماعية والثقافية والعلمية والدينية وإلى تحقيق التواصل والتعاون والتعامل مع جميع الجهات والقطاعات الخاصة والعامة بالدولة لخدمة الوطن والمواطنين وتحقيق المزيد من التفاهمات والعلاقات المنتجة في هذا الإطار وإظهار التعاون المجتمعي الخلاق في أبهى صورة .

كما تهدف إلى تثقيف العمال وإدخال المعلومات الضرورية اللازمة لعملهم بشيء من اليسر والتبسيط كإفادتهم من الاستفادة المثلى من الوقت لزيادة الإنتاج وكيفية تجنب المخاطر وطرق الإسعافات الأولية وفائدة العمل الجماعي ومثابرة الفرد فيهم على العطاء وما شابه وذلك عن طريق طرح الأسئلة البسيطة عليهم من خلال المسرح الموجود في المهرجان وتقديم الهدايا المجانية الفورية لهم.

وأشار المهندس لوتاه الى أن الاحتفال بيوم العمال يهدف أيضا إلى تنمية الشعور بالارتباط بين العامل وإدارته ما يشكل شعورا بالارتياح ويعطيه دفعا لمزيد من العطاء بحيث يشعر أن هناك من يقدر جهده، وإلى ويدخل البهجة والسرور والفرح لقلوب العاملين بشكل عام ونشر جو مفعم بالمحبة والتآخي والتعاون عن طريق وجود عدة فعاليات مختلفة تحمل مفاهيم إنسانية تقدم بطرق ترفيهية مسلية وتوثيق علاقة العاملين بالإدارة الأمر الذي يقربهم منها وينعكس بالتالي على عملهم فيها.

كما تضمن الاحتفال مشاركة عمال البلدية في فعالية ماراثون العمال الذي نظم بالتعاون مع وزارة العمل، كما تضمن المهرجان محاضرات يومية من الساعة السابعة وحتى الثامنة مساء قدمت خلالها عدة فعاليات و أنشطة ثقافية و اجتماعية و دينية .

دبي ـ «البيان»

طباعة Email
تعليقات

تعليقات