«العمل» : بدل الاجازات يحتسب على إجمالي الراتب

«العمل» : بدل الاجازات يحتسب على إجمالي الراتب

ت + ت - الحجم الطبيعي

اكدت وزارة العمل ان بدل رصيد الاجازات السنوية المتجمد للعامل يتم احتسابه على الراتب الاجمالي في حال تقديم العامل لاستقالته او انهاء خدمته من قبل صاحب العمل بينما يتم احتساب بدل الاجازة السنوية على اساسي الراتب بالاضافة الى بدل السكن ان وجد اذا كانت علاقة العامل مستمرة بالعمل .

وتقدم بالاجازة ووافق عليها صاحب العمل فيما يمنح الراتب الاجمالي عن المدة التي عمل فيها خلال الاجازة اذا تم استدعاؤه من قبل صاحب العمل ويحصل على الراتب الاساسي وبدل السكن عن الفترة التي قضاها في الاجازة.

وقال قاسم جميل مدير ادارة التوجية مدير ادارة علاقات العمل بالوكالة في ابوظبي ان احتساب راتب اجازة العامل كان يشهد تباينا في طريقة احتسابه على الراتب الاجمالي لدى البعض وعلى الراتب الاساسي لدى البعض الآخر من الشركات على الرغم من ان قانون العمل ينص صراحة على طريقة احتسابه وصدر حكم قضائي بهذا الشأن من المحكمة الاتحادية العليا والذي اصبح بمثابة مبدأ قانوني يتم تطبيقه.

واضاف خلال اليوم المفتوح الى حضره خليل خوري مدير ادارة تراخيص العمل وصالح الجابري مدير وحدة المنشآت بأبوظبي ان قانون العمل ينص على تقاضي العامل اجره الاساسي مضافا اليه بدل السكن.

او وجد عن ايام الاجازة السنوية فإذا استدعت ظروف العمل تشغيل العامل اثناء الاجازة السنوية كلها او بعضها ولم ترحل مدد الاجازة التي عمل خلالها الى السنة التالية وجدب ان يؤدي اليه صاحب العمل اجره مضافا اليه بدل اجازة عن ايام عمله يساوي اجره الاساسي وانه في جميع الاحوال لا يجوز تشغيل العامل اثناء اجازته السنوية اكثر من مرة واحدة خلال سنتين متتاليتين.

وحسم قاسم جميل بذلك الجدل بشأن بدل الاجازة السنوية واختلاف احتسابه بين الباحثين القانونيين بالوزارة ليضع حدا لذلك ومؤكدا التزام الوزارة بقانون العمل وبالمبدأ القانوني والحكم الصادر في هذا الشأن وذلك ردا على صاحب احد المطاعم الكبرى في ابوظبي والذي استفسر عن احتساب راتب الاجازة للعمال واكد احترامه للحكم القضائي وبأنه سيلتزم كذلك بمنح العمال راتب الاجازة على اجمالي الراتب .

ابوظبي - ممدوح عبد الحميد

طباعة Email