اكتشاف 5 مدافن أثرية بمنطقة مليحة في الشارقة

اكتشاف 5 مدافن أثرية بمنطقة مليحة في الشارقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت البعثة الأثرية المحلية خمسة مدافن كبيرة شيدت تحت الأرض كانت تستخدم لأغراض الدفن يعلوها في العادة غرف صغيرة عالية الجدران تزينها من الأعلى شرفات مدرجة.

وقد عثر بداخلها على «أثريات» عديدة شملت مجموعة كبيرة من الأوعية الفخارية وأدوات مصنوعة من الحجارة ومواد الزينة الشخصية وبالقرب من هذه المدافن عثرت البعثة على مجموعة من الدور السكنية التي ضمت غرفاً وساحات وورش عمل وقبوراً صغيرة. وتعود هذه المكتشفات إلى القرن الأخير لما قبل الميلاد والقرون الميلادية الأولى.

وعلى سفوح سلسلة جبال فاية تواصل البعثة الأثرية المشتركة من إدارة الآثار بالشارقة وجامعة توبنجن في ألمانيا أعمال تنقيبات الموسم الجديد بعد أن كشفت تنقيبات الموسم السابق عن بقايا فعاليات بشرية وأدوات حجرية تؤرخ لحوالي 100 ألف عام مضت وتشير إلى أن أقواماً بشرية قد سكنت هذه المنطقة بعد هجرتها من إفريقيا في حدود تلك الفقرة وتقوم البعثة حالياً بالتنقيب تحت طبقات وتراكمات صخرية للكشف عن المزيد من آثار تلك الحقبة النائية.

وفي الوقت نفسه تجري البعثة تنقيبات في عدد من الكهوف الكائنة في أعالي سلسلة الجبال لتتبع آثار حقبة العصر الحجري الحديث العائدة إلى حوالي عشرة آلاف سنة ماضية، كما أشارت إلى ذلك نتائج تحليل البعثات الأثرية المتحصل عليها من تلك الكهوف.

من جهة أخرى أنهت البعثة الأثرية الفرنسية موسم التنقيب الأول في موقع مليحة الأثري الذي تم خلاله تنقيب مبنى أثري كبير سبق أن قامت بعثة الآثار العراقية بالكشف عنه في أوائل سبعينات القرن الماضي.

ويضم المبنى المشيد باللبن المصنوع من الطين غرفاً عديدة تظهر آثار حرق شديد تسبب في إلحاق الضرر بالمبنى والعديد من «اللقى الأثرية»، ومع ذلك، فإن شدة النيران قد أرغمت السكان على الهرب للنجاة بأنفسهم تاركين خلفهم الكثير من ممتلكاتهم الشخصية العامة كالنقود وحلي الزينة والتماثيل والأواني الفخارية وغيرها.

(وام)

Email