وزارة شؤون الرئاسة ودواوين حاكم دبي وحكام الإمارات تنعى المغفور له بأذن الله

مبارك بن محمد في ذمة الله

ت + ت - الحجم الطبيعي

نعت وزارة شؤون الرئاسة المغفور له بإذن الله الشيخ مبارك بن محمد آل نهيان الذي انتقل الى جوار ربه امس الأربعاء في ابوظبي.

وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره نعى ديوان صاحب السمو حاكم دبي المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ مبارك بن محمد آل نهيان، تغمده الله بواسع رحمته ورضوانه.. و«إنا لله وإنا إليه راجعون».

ونعى ديوان صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ مبارك بن محمد آل نهيان.

وتقدم ديوان صاحب السمو حاكم الشارقة الى أنجال الفقيد وأسرة آل نهيان الكرام بصادق العزاء والمواساة، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.. «إنا لله وإنا إليه راجعون».

وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره نعى ديوان صاحب السمو حاكم رأس الخيمة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ مبارك بن محمد آل نهيان، تغمده الله بواسع رحمته ورضوانه.. و«إنا لله وإنا إليه راجعون».

كما نعى ديوان صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ مبارك بن محمد آل نهيان، سائلين الله تبارك وتعالى أن يتغمد الفقيد العزيز بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم آله وذويه الصبر والسلوان.. «إنا لله وإنا إليه راجعون».

وقد تقرر إعلان الحداد الرسمي في إمارة الفجيرة لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من امس.

ونعى ديوان صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم ام القيوين المغفور له بإذن الله الشيخ مبارك بن محمد آل نهيان.

وتقدم ديوان صاحب السمو حاكم ام القيوين بخالص العزاء وصادق المواساة الى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، والى انجال الفقيد وآل نهيان الكرام، داعيا الله العلي القدير ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته وان يلهم آله وذويه الصبر والسلون. «إنا لله وإنا إليه راجعون».

وقد تقرر اعلان الحداد الرسمي في امارة ام القيوين لمدة ثلاثة ايام اعتبارا من امس.

ونعى ديوان صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان المغفور له بإذن الله الشيخ مبارك بن محمد آل نهيان، وتقرر الحداد الرسمي لمدة ثلاثة ايام اعتبارا من امس.

وتقدم صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي بصادق العزاء والمواساة الى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وآل نهيان الكرام، سائلا الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد الغالي بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته، ويلهم ذويه وآل نهيان الكرام الصبر والسلوان. «إنا لله وإنا إليه راجعون».

وسيصلى على جثمانه الطاهر بعد صلاة ظهر اليوم الخميس في مسجد الشيخ سلطان بن زايد في البطين.

وتقبل التعازي في قصر المشرف بعد صلاة العصر. ودعت الوزارة في بيانها الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم آله وذويه الصبر والسلوان.. «إنا لله وإنا اليه راجعون». وأعلنت وزارة شؤون الرئاسة الحداد الرسمي ثلاثة ايام اعتبارا من امس.

الفقيد ساهم مع الشيخ زايد في مسيرة العمل الوطني

ساهم الفقيد الشيخ مبارك بن محمد آل نهيان، الذي كان الذراع الأيمن للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات في مسيرة العمل الوطني بالدولة، عبر تقلده عدداً من المناصب، حيث شغل أول وزير داخلية في تاريخ دولة الإمارات، ويعد من مؤسسي شرطة أبوظبي ومن الذين أسهموا في بنائها وتطويرها.

كما شغل الفقيد عدة مناصب قيادية مهمة في إمارة أبوظبي منها:

ـ رئيس دائرة الشرطة والأمن العام منذ 1961.

ـ رئيس دائرة الشرطة والأمن العام ودائرة الجنسية والجوازات العامة في 18 سبتمبر 1966.

ـ ورقي الى رتبة لواء في 21 ديسمبر 1968.

ـ وعين وزيرا للداخلية في امارة ابوظبي في الأول من يوليو 1971.

ـ كما عين وزيرا للداخلية منذ قيام الاتحاد، وعهد اليه بتولي مسؤولية الشرطة في إمارة أبوظبي.

ـ وظل يشغل منصب وزير الداخلية حتى عام 1990.

وحصل الفقيد الشيخ مبارك بن محمد آل نهيان أثناء مدة خدمته على العديد من الأوسمة، ومنها وسام زايد الثاني، وسام عيد الجلوس للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وسام الملك عبدالعزيز آل سعود، وسام النهضة من الدرجة الأولى للملكة الأردنية الهاشمية، وسام عُمان للسلطان قابوس بن سعيد، وسام الملك الحسن الثاني، وسام الجمهورية التونسية، وسام قوة دفاع أبوظبي 1966، وشاح الاستحقاق لدولة قطر ووسام الهلال الأحمر الخيري.

كما حصل ايضا على العديد من انواط الشرف والميداليات اثناء مدة خدمته المشهودة.

وقام الفقيد الشيخ مبارك بن محمد آل نهيان بتأسيس قوة شرطية منظمة في ابوظبي، وتضمن ذلك استحداث العديد من اقسام ومراكز الشرطة بمختلف انحاء امارة ابوظبي، علاوة على مراكز الشرطة الحدودية، وعمل على تعيين رجال الشرطة المخلصين في مختلف اقسام الشرطة ومراكز الشرطة واجهزة وزارة الداخلية المختلفة.

وقطفت ثمار جهوده العظيمة بتخريج العديد من الدفعات والدورات لرجال الشرطة والأمن العام الأكفاء في دولة الامارات العربية المتحدة، كما اسهم في ابتعاث العديد من رجال الشرطة في دورات خارجية لتطوير مهاراتهم وقدراتهم المهنية وقام بتشكيل اللجنة العامة لشؤون الشرطة في ابوظبي واستقطب ونظم بعثات الامن العربية للعمل في شرطة ابوظبي.

وأصدر الفقيد العديد من القوانين والقرارات الوزارية المهمة التي اسهمت في تنظيم وتطوير اجهزة الشرطة والامن العام في امارة ابوظبي خاصة، وفي دولة الامارات عامة، كنظام وزارة الداخلية ـ ابوظبي رقم 8، وقانون الشرطة والأمن العام 1 للعام 1972.

وعمل على تنظيم وعقد المؤتمر العربي الاول لقادة الشرطة والامن العام في فبراير 1973 والذي حضره خبراء الشرطة والامن العربي من 16 دولة عربية، ودعا الى تحسين وتقديم مزايا جديدة لضباط وافراد الشرطة، وذلك فيما يتعلق برواتب وعلاوات وبدلات منتسبي قوة الشرطة العاملين في شرطة ابوظبي وفي اجهزة وزارة الداخلية كافة.

وكان الفقيد الشيخ مبارك بن محمد آل نهيان ممن اكدوا على الدور الذي تنهض به المرأة في العديد من مجالات الحياة واستعدادها للمشاركة في مجال الامن، فقد استحدث وحدة جديدة للشرطة النسائية في فبراير 1978 ووجه بإنشاء مدرسة الشرطة النسائية في ابوظبي، ودعا الى توحيد ودمج الشرطة بحيث تكون لوزارة الداخلية سلطة الاشراف الكامل والمباشر على جميع الشؤون المتعلقة بالأمن والهجرة والإقامة.

كما شغل الفقيد أول رئيس اتحاد لكرة القدم في الدولة منذ 1971 الى 1973. وعلى الصعيد السياسي كانت للفقيد بصمات واضحة ودور بارز خلال المحادثات التي جرت بين اصحاب السمو حكام الإمارات اعضاء المجلس الاعلى للاتحاد تمهيدا لقيام اتحاد دولة الامارات العربية.

كما قام بإزالة وإلغاء كافة التعقيدات والمشكلات الحدودية بين الامارات كإجراءات توقيف السيارات وتدقيق هويات او بطاقات المسافرين على الحدود بين الامارات فقط، وأصدر في نوفمبر 1974 قرارا برفع الإجراءات التي كانت مطبقة في مخفر سيح شعيب على السيارات والمسافرين تأكيدا لوحدة اراضي الإمارات العربية المتحدة.

Email