مدير المهرجان: جوائزنا لها طابع سياسي

مدير المهرجان: جوائزنا لها طابع سياسي

يؤكد رئيس مهرجان برلين السينمائي الدولي، أن بوسع السينما إحداث تغييرات كبيرة في العالم. وقال ديتر كوسليك في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية، إن دباً ذهبياً (جائزة المهرجان) يمكن أن تكون له أبعاد سياسية.

وأوضح: بعد أن فازت المخرجة البوسنية جاسميلا زبانيك بالدب الذهبي عن فيلمها «سر اسما»، جرى تغيير قوانين في البوسنة لمصلحة ضحايا الاغتصاب من فترة حرب يوغوسلافيا. ويحتفل مهرجان برلين السينمائي الذي عرض على مدار تاريخه العديد من الأعمال السينمائية التي تتعرض لقضايا سياسية واجتماعية مثيرة للجدل، بدورته الـ 60 في الفترة بين 11 وحتى 21 من شباط المقبل. وسيعرض الفيلم خلال دورته المقبلة نحو 400 عمل من كل أنحاء العالم.

وأوضح كوسليك أن مهمة لجنة التحكيم في المهرجان لن تكون اختيار الفيلم الذي ترى اللجنة أنه سيجتذب أكبر عدد من الجمهور، ولكنها تختار الفيلم الذي ترى أنه الأفضل من وجهة نظرها. وأضاف: تعني الجائزة بالنسبة للمخرجين غير المعروفين المزيد من الاهتمام والدعم بشكل يمكنهم من تقديم عمل آخر، ولكنه أكد أيضاً أنه لا يوجد ما يمنع حصول فيلم لمخرج لامع على جائزة في المهرجان. ويتنافس 20 فيلماً من جميع أنحاء العالم على جوائز الدب الذهبي التي سيمنحها مهرجان برلين السينمائي الدولي «برليناله» في دورته الستين هذا العام.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات