7 آلاف عقار في أول مرجع دوائي سوري

7 آلاف عقار في أول مرجع دوائي سوري

أعلنت وزارة الصحةألاالسورية أول من أمس، عن إطلاق أول مرجع دوائي علمي في سوريا، بالتعاون مع المنظمة الدولية لترميز الأدوية. ويزود المرجع الدوائي الجديد الذي يحمل اسم إيبوقراط أو جي. إم. آر. إس الأطباء والصيادلة والطلاب وشركات الأدوية والمستخدمين العاديين، قاعدة بيانات دوائية تتعامل مع أكثر من سبعة آلاف اسم دوائي علمي حتى الآن، بينها الأدوية التي تباع دون وصفة طبية والمنتجات الطبيعية.

وفي السياق ذاته، طلب المركز الرئيسي للمنظمة الدولية لترميز الأدوية من فروعه في الدول العربية، اعتماد آلية الترميز في هذا المرجع نظرا لنجاحها وتكاملها، مشيراً إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي باشرت بتنفيذها.

ويتصف المرجع بترتيب المعلومات وصياغتها وتجميعها وإعادة صياغتها، بطريقة تسهل البحث عنها، وتقدم الفائدة بسرعة وبشكل مكثف، فضلاً عن الأخذ في الاعتبار المستوى العلمي للمستخدم، كما يلبي حاجات واهتمام الطالب والطبيب والصيدلاني وشركات الأدوية والهيئات الصحية الرسمية والخاصة.

وتقول الدكتورة رجوى جبيلي معاون وزير الصحة للشؤون الدوائية: «إن مرجع ايبوقراط يقدم مادة علمية مهمة، ويسهل على الأطباء اختيار الأدوية المناسبة لكل مريض، لأنه يربط الأدوية بمواصفاتها وتأثيراتها الجانبية».

دمشق- «البيان»

طباعة Email
تعليقات

تعليقات