استراتيجية

مدينة خليفة الطبية تدخل تقنية فحص الجهاز الهضمي بالكبسولات

بدأت مدينة الشيخ خليفة الطبية بإدارة كليفلاند كلينيك تقديم خدمات جديدة لمرضاها ضمن برنامج التنظير التداخلي بقسم الجهاز الهضمي، وذلك تنفيذا لاستراتيجية المدينة وشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» للارتقاء بالخدمات الصحية. وبذلك أصبحت مدينة الشيخ خليفة الطبية أول مستشفى في المنطقة يستخدم خدمة التنظير باستخدام الأنواع الثلاثة من الكبسولات لفحص الجهاز الهض .

وتم البدء باستخدام تقنية فحص الجهاز الهضمي باستخدام الكبسولة في مدينة الشيخ خليفة الطبية تحت إشراف الدكتور نيجيل عمر بيجاي استشاري تنظير الجهاز الهضمي باستخدام الكبسولة والذي شارك في أول عرض للكبسولة أمام الجمهور في العالم عام 2001 في كندا، والذي يدرس كذلك ويحاضر عالميا حول التنظير باستخدام الكبسولة.

والتنظير باستخدام الكبسولة هو فحص للجهاز الهضمي باستخدام جهاز لا سلكي مستقل للتصوير قادر على نقل صور الجهاز الهضمي إلى مستقبل خارجي وفائدته لا تقتصر على تمكين الأطباء من تصوير الأمعاء الدقيقة فحسب بل تمتد لتشمل كافة أجزاء الأمعاء من المريء إلى القولون، اضافة الى إن إجراء كهذا يعتبر نجدة حقيقية للمرضى الذين لا يستطيعون إجراء التنظير التقليدي باستخدام كاميرا تدخل بواسطة المنظار وأولئك الذين ينزعجون من مثل هذه الإجراءات. وأشار الدكتور نيجل بيجاي الى ان هناك ثلاثة أنواع من الكبسولات في مدينة الشيخ خليفة الطبية لفحص المريء والأمعاء الدقيقة والقولون ..

وقال انه على الرغم من توفر هذه الكبسولات في أماكن أخرى من العالم إلا أن استخدامها في منطقة الشرق الأوسط كان محدودا . وأضاف ان التنظير بالكبسولة في المدينة الطبية يمكن أن يستخدم لإجراء الكشف المبكر لسرطان القولون باستخدام الكبسولة بدلا من منظار القولون التقليدي، والذي قد يصبح الخيار المفضل للمرضى خاصة النساء أثناء الكشف عن سرطان القولون.

(وام )

طباعة Email
تعليقات

تعليقات