بدء محاكمة مهاجمي نجع حمادي في مصر

بدء محاكمة مهاجمي نجع حمادي في مصر

أجلت محكمة مصرية أمس إلى 20 مارس المقبل محاكمة ثلاثة متهمين بقتل ستة مسيحيين وحارس مسلم الشهر الماضي خلال احتفال المسيحيين الأقباط بعيد الميلاد في كنيسة في مدينة نجع حمادي في محافظة قنا جنوب مصر. وقالت مصادر قضائية إن مستشار المحكمة محمود عبد السلام قرر في أولى جلسات المحاكمة أمس التأجيل للاستماع لشهود الإثبات.

وأحاطت إجراءات أمن مشددة بمبنى محكمة أمن الدولة العليا ـ طوارئ في مدينة قنا شملت تفتيشاً دقيقاً للحضور، باستخدام أجهزة البحث عن المفرقعات والأسلحة. وأفيد بأن النيابة العامة وجهت إلى المتهمين الثلاثة تهم «استخدام القوة والعنف والترويع بغرض الإخلال بالأمن والنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وكان من شأن ذلك إيذاء الأشخاص وإلقاء الرعب بينهم».

ودفع المتهمون الثلاثة ببراءتهم من التهم المنسوبة إليهم في أولى جلسات المحاكمة التي أثارت جدلاً سياسياً واضحاً، خصوصاً وأنها المرة الأولى منذ عقود التي يتم فيها إحالة متهمين في جرائم طائفية إلى محكمة أمن دولة المعروفة بصرامة إجراءاتها وعدم وجود إمكانية للطعن في أحكامها، إلا بواسطة رئيس الجمهورية.

وتضمنت لائحة الاتهام أيضاً «القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد لسبعة أشخاص، وحيازة سلاح ناري لا يجوز الترخيص بحيازته، بقصد استخدامه في نشاط يخل بالأمن والنظام العام، والشروع في قتل 9 آخرين، مع سبق الإصرار والترصد، والإتلاف العمدي لأموال ثابتة ومنقولة مملوكة للغير». وطالبت النيابة العامة بتطبيق مواد قانون العقوبات ضد المتهمين، والتي تصل عقوبتها إلى الإعدام شنقاً.

(يو بي أي)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات