الأردن يطالب ببعثة لـ «اليونيسكو» في القدس تراقب اعتداءات الاحتلال

الأردن يطالب ببعثة لـ «اليونيسكو» في القدس تراقب اعتداءات الاحتلال

قال مسؤول أردني أمس إن بلاده ستقترح تعيين بعثة دائمة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة لل(يونيسكو) في القدس المحتلة، لمراقبة ما يجري من «اعتداءات إسرائيلية متكررة على الأماكن المقدسة».

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية عن أمين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس (حكومية) عبد الله كنعان قوله إن اللجنة قدمت مقترحاً لرئيس اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم للإيعاز لمندوب الأردن في ال«يونيسكو» للعمل على تعيين بعثة دائمة تقيم في القدس الشرقية.

وأوضح أن «الهدف من ذلك متابعة ومراقبة ما يجري في القدس الشرقية من اعتداءات إسرائيلية متكررة على المقدسات الإسلامية والمسيحية، وبخاصة الحفريات أسفل وحول المسجد الأقصى المبارك».

وأكد كنعان في اقتراحه الذي قدمه لرئيس اللجنة الوطنية وزير التربية والتعليم إبراهيم بدران على «ضرورة حشد جهود بعثات الدول العربية والإسلامية في «اليونيسكو»، لمطالبتها بتعيين البعثة وإعلام المنظمة أولاً بأول بما يجري من اعتداءات تعرض المقدسات الدينية والآثار التاريخية في القدس الشرقية للخطر».

وأصدرت «اليونيسكو» ما يزيد على 65 قراراً منذ 1968، تشدد على ضرورة الحفاظ على المعالم الدينية والتاريخية والهوية الثقافية لمدينة القدس، ضربت بها إسرائيل عرض الحائط.وكانت إسرائيل بدأت في 2007 حفريات قرب باحة المسجد الأقصى في القدس المحتلة، قالت إنها ترمي لتنفيذ عملية ترميم، في حين اعتبرت السلطات الفلسطينية أن هذه الأشغال تهدد أساسات المسجد الأقصى.

(أ.ف.ب)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات