195 مليون دولار التبادل التجاري بين الإمارات وتونس

195 مليون دولار التبادل التجاري بين الإمارات وتونس

قال رئيس مجلس الأعمال التونسي عبد الوهاب شعبان إن حجم التبادل التجاري بين الإمارات وتونس بلغ 195 مليون دولار في العام 2009. جاء ذلك على هامش الاجتماع الذي جمع وزير التجارة والصناعات التقليدية في تونس رضا بن مصباح بعدد من رجال الأعمال وأصحاب الشركات التونسية العاملة في الدولة أمس بحضور السفير التونسي محمد السديري بمناسبة افتتاح المعرض الدائم للمنتجات التونسية في دبي بتكلفة قدرها 500 ألف دولار، والذي يفتح أبوابه اليوم.

وعن إنشاء المعرض الجديد، قال شعبان إنه يمثل تسهيلاً للتجار والمزارعين التونسيين في تسويق منتجاتهم عبر الإمارات، ويعتبر همزة وصل بين المنتجين في تونس والمستهلكين في الدولة. وأفاد بأن الصادرات التونسية إلى الإمارات بلغت 75 مليون دولار في 2009 بزيادة قدرها 15% مقارنة بالعام 2008، حيث تشهد الصادرات التونسية إلى الإمارات منذ خمس سنوات نمواً تتراوح نسبته السنوية بين 10% و15%.

وأوضح أن تونس تعتزم زيادة صادراتها إلى الإمارات، بحيث تتساوى مع إجمالي وارداتها من الدولة، والتي بلغت نحو 120 مليون دولار في العام 2009. وذكر شعبان أن عدد المؤسسات والشركات التونسية العاملة في الدولة تجاوز 100 مؤسسة بنهاية 2009، تعمل في قطاعات متنوعة أهمها التجارة والسياحة، بنمو قدره 70% مقارنة بالعام 2008.

وأشاد بالتسهيلات التي تقدمها الإمارات للمستثمرين والتجار العاملين في المجالات والقطاعات المختلفة. وقال بن مصباح إن تونس اختارت دبي لافتتاح المعرض، نظراً لما تتمتع به من مكانة كمركز تجاري ومالي عالمي وبوابة لأسواق ومناطق تشهد نمواً اقتصادياً كبيراً، إضافة إلى أنها أصبحت وجهة مهمة للاستثمارات التونسية.

وأضاف أن دبي تعتبر نقطة التقاء عدد من الأسواق المهمة في العالم مثل الأسواق الأوروبية والآسيوية والأفريقية، كما أنها تتميز بالتنوع الثقافي الموجود فيها، إذ ان عرض المنتجات التونسية في دبي يعتبر بمثابة نقطة تحول وبوابة لأكثر من 200 جنسية في العالم، ما يمثل دعماً كبيراً للمنتجات التونسية.

ويفتح المعرض الدائم للمنتجات التونسية، والذي تمت تسميته ب«المركز التجاري التونسي» أبوابه اليوم، وهو الأول من نوعه خارج تونس، ويعتبر جزءا من الاستراتيجية التونسية لتنمية الصادرات.

ويشارك في المعرض الجديد 64 شركة تونسية من قطاعات مختلفة، حيث يوجد في المعرض 10 شركات مختصة بالصناعات التقليدية واليدوية، و19 مختصة بالمواد الغذائية، و8 تعمل في مجالات النسيج والملابس والجلود، و14 تعمل في الصناعات الميكانيكية والكهربائية، إضافة إلى 13 تعمل في مجالات مختلفة.

دبي ـ هادي فاروق

طباعة Email
تعليقات

تعليقات