صالح يعلن وقف الحرب مع الحوثيين

صالح يعلن وقف الحرب مع الحوثيين

أعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح مساء أمس وقف العمليات العسكرية مع المتمردين الحوثيين في محافظة صعدة شمال البلاد، بدأ منتصف الليلة الماضية، بعد أن قبل المتمردون بالشروط التي وضعتها الحكومة لوقف القتال. جاء ذلك بعد ساعات من الإعلان عن مقتل 12 عسكرياً يمنياً و24 متمرداً حوثياً في معارك طاحنة.

وبث التلفزيون اليمني الحكومي نص قرار تضمن إيقاف العمليات العسكرية في المنطقة الشمالية الغربية ابتداء من منتصف الليلة قبل الماضية، وبذلك تنتهي المعارك التي كانت قد بدأت في أغسطس الماضي بين المتمردين الحوثيين والجيش اليمني في محافظة صعدة.

وتضمن القرار أيضا تشكيل أربع لجان ميدانية للإشراف على تنفيذ المتمردين شروط وقف إطلاق النار، وهي لجان محور سفيان والجوف، ومحور الملاحيظ ومحور مدينة صعدة ولجنة رابعة للحدود مع السعودية، وقد شكلت اللجان من نواب في مجلسي الشورى والنواب، ومن ممثلين عن تكتل اللقاء المشترك المعارض وممثلين عن المتمردين الحوثيين.

وجاء في نص القرار أنه وبناءً على قرار مجلس الدفاع الوطني المنعقد الاثنين الماضي، والذي اطلع في اجتماعه على رسالة عبدالملك الحوثي المتضمنة التزامه تنفيذ النقاط الست المعلنة من اللجنة الأمنية العليا، كشرط لإيقاف العمليات العسكرية في المنطقة الشمالية الغربية والشريط الحدودي مع السعودية. وأوضح القرار أن من شأن وقف المعارك حقن الدماء وإحلال السلام في المنطقة الشمالية الغربية وعودة النازحين إلى قراهم، وإعادة إعمار ما خلفته فتنة التمرد وتحقيق المصلحة الوطنية.

التفاصيل في عالم واحد

صنعاء ـ محمد الغباري

طباعة Email
تعليقات

تعليقات