ضبط 9 محلات تبيع خضروات وفواكه فاسدة في رأس الخيمة

ضبط 9 محلات تبيع خضروات وفواكه فاسدة في رأس الخيمة

صورة

شنت بلدية رأس الخيمة حملة تفتيشية مفاجئة على محلات الخضروات والفواكه في منطقة دفتا برأس الخيمة ضبط مفتشو قسم الصحة والبيئة في البلدية 9 محلات مخالفة تبيع خضروات وفواكه غير صالحة للاستخدام الآدمي لفسادها وانتهاء صلاحيتها.

وقال عادل علي السويدي مدير إدارة الصحة العامة والبيئة ل«البيان»: إن الحملة ضبطت 9 محلات مخالفة تمارس الغش التجاري وتضليل الزبائن بعرض الفاكهة والخضروات السليمة على الواجهة ودس المعطوب والفاسد منها في الأسفل، حيث يقوم التجار بغش الزبائن وأغلبهم من المسافرين على الطريق إلى المدن المجاورة.

وفرضت البلدية غرامات كبيرة هذه المحلات وصادرت المضبوطات وهددت بسحب الترخيص منها حال تكرار هذه المخالفات الجسيمة التي من شأنها الإضرار بصحة المستهلك وتعريض حياته للخطر وهي نوع من التدليس والغش التجاري وتضليل المستهلك والذي تجرمه القوانين.

وكشف أن هذه المحلات ارتكبت عدة مخالفات متعلقة بالاشتراطات الصحية وسوء عمليات التخزين وعدم وعي التجار بالشروط الواجب توافرها للتخزين الآمن الذي يحول دون تعفن أو تعرض هذه المواد للعطب بسرعة بالإضافة إلى إهمال هذه المحلات لجوانب النظافة العامة.

وضبط المفتشون كميات من الفواكه كالبرتقال والتفاح والرمان والمشمش والخوخ الأحمر في حالة تعفن وتحلل إلى جانب كمية كبيرة من الذرة المحلية التي تم تخزينها وإلقاءها على أرضية المحلات مما عرضها للتلف والتعفن، وبدلا من التخلص منها بالطرق الآمنة شرع العاملون في تغطيتها ببعض قصاصات الأوراق رغم الروائح الكريهة المنبعثة منها.

وناشد السويدي المستهلكين بضرورة أخذ الحيطة والحذر ومراقبة البائعين عند الشراء من هذه المحلات والحرص على تفحص مشترياتهم قبل ترك المكان مع تبليغ البلدية فوراً عن أي مخالفات لاتخاذ اللازم لحماية المجتمع والمستهلكين وردع من تسول لهم أنفسهم مخالفة ضمائرهم في سبيل تحقيق المكاسب غير المشروعة على حساب الصحة العامة.وأكد أن البلدية لن تتهاون في فرض أقصى العقوبات على من يخالف قوانين الاشتراطات الصحية التي تم سنها وتشريعها من أجل حماية المستهلك.

رأس الخيمة ـ محمد صلاح

طباعة Email
تعليقات

تعليقات