EMTC

مناقشة أول ماجستير في معهد البيئة والطاقة بجامعة عجمان

مناقشة أول ماجستير في معهد البيئة والطاقة بجامعة عجمان

ناقش الطالب أحمد سيف المطري، رئيس قسم الموارد المائية بوزارة البيئة والمياه أمس رسالة الماجستير بمعهد المياه والطاقة بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا كان موضوعها «التقييم الجيوفيزيائي والهيدرولوجيولوجي لمصادر المياه الجوفية في منطقة الساحل الشرقي للإمارات العربية المتحدة».

ورأس لجنة المناقشة الدكتور عبد الرحيم الشرهان، عميد أساتذة الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة الإمارات، وشارك في عضويتها الدكتور عصام الجواد، أستاذ الجيوفيزياء بقسم الجيولوجيا في كلية العلوم بجامعة الإمارات، والدكتور زين العابدين رزق، عميد معهد البيئة والمياه والطاقة بجامعة عجمان.

وحضر المناقشة نخبة من المتخصصين والخبراء من الهيئات الحكومية والخاصة بالدولة. ورحب بشير شحادة، نائب الرئيس للمتابعة والتحديث والتطوير في جامعة عجمان، بالحضور نيابة عن الدكتور سعيد عبدالله سلمان، الرئيس الأعلى للجامعة وتقدم بعميق الشكر للدكتور زين العابدين رزق على الجهود العلمية والبحثية والأكاديمية التي يبذلها في قيادته للمعهد، كما قدم التهاني للطالب أحمد سيف المطري وتمنى له التوفيق في المناقشة.

واستهل الطالب أحمد سيف المطري عرضه بالحديث عن أهم أهداف الرسالة، محدداً إياها في دراسة الظروف الهيدرجيولوجية لمنطقة الساحل الشرقي بالإمارات وطبيعة مصادر المياه في المنطقة بشكل عام والمياه الجوفية خاصة، كما ذكَّر الطالب أحمد المطري خلال عرضه الإحصائيات التي توصل إليها والعينات التي قام بجلبها ونتائج دراسته لصور لمقاومة الأرض ثنائية والظروف المناخية التي تؤثر على المياه ومنها درجة حرارة الهواء ونسبة الرطوبة وسرعة الرياح والتبخر ونسبة هطول الأمطار، مبيناً نسبة تفاوتها بين أشهر السنة ومدى تأثيرها على المياه السطحية والجوفية للمنطقة والمشاكل التي تعانيها المياه الجوفية وأبرزها تداخل مياه البحر المالحة من خليج عمان في المياه الجوفية العذبة في منطقة الدراسة نتيجة ضخ المياه بكثافة للأغراض الزراعية والمنزلية والصناعية.

وأنهى الطالب عرضه بالتأكيد على ضرورة استخدام صور ثلاثية الأبعاد لمقاومة الأرض التي تساعد على التشخيص الدقيق لمشكلة تداخل المياه المالحة في منطقة الساحل الشرقي، كما أكد على ضرورة الاهتمام بالمياه السطحية والجوفية باعتبارها الثروة الأولى والأهم للإنسان، وعلى الحاجة إلى وجود خطة متكاملة لإدارة كافة الموارد المائية في المنطقة. وبعد النقاش والتداول، منحت اللجنة الطالب أحمد سيف المطري درجة ماجستير العلوم في «هندسة وإدارة المياه الجوفية» وتمنت له دوام التقدم والنجاح في مستقبله.

عجمان ـ عصام الدين عوض

طباعة Email
تعليقات

تعليقات