بدأ فعالياته في أبوظبي بالدعوة إلى توفير خدمات التدريب والتأهيل

65 جهة تعرض فرص عمل في معرض التوظيف

بدأت أمس فعاليات معرض التوظيف 2010 أمس بمركز أبوظبي للمعارض بمشاركة 65 جهة تعرض فرص عمل، برعاية مجلس أبوظبي للتوطين، وسط تأكيدات على أهمية توفير المعرض لفرص التدريب والتأهيل وعدم انحصار فعالياته على تسجيل الأسماء.

وأكد علي راشد الكتبي رئيس مجلس أبوظبي للتوطين أهمية معارض التوظيف باعتبارها نقطة تواصل بين أصحاب العمل والباحثين عن عمل بشرط ألا تكون شكلية لتلقي السير الذاتية فقط ولكن يجب عليها الوقوف والتعرف إلى احتياجات سوق العمل من الوظائف المختلفة والمساهمة على تلبيتها للإسراع بوتيرة التوطين في القطاعات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة.

وقال إن المجلس لا ينحصر دوره في تسجيل أسماء الباحثين عن عمل وتوصيفهم ولكن يقع على عاتقه توفير خدمات التدريب والتأهيل وتوفير برامج لتعزيز فرص المواطنين للحصول على وظائف في القطاعات المختلفة.

ويهدف المعرض إلى تحفيز عملية التوطين والتوظيف ضمن بيئة ديناميكية تستشرف المستقبل وهو يحظى بمشاركة 65 هيئة حكومية وشبه حكومية وخاصة ويسعى المشاركون إلى عرض آلاف فرص العمل أمام أكثر من 20 ألف مرشح يتوقع أن يزوروا المعرض على مدار ثلاثة أيام.

وأضاف إن المجلس قام منذ إنشائه بوضع مخطط للكفاءات والقدرات والكوادر من الموارد البشرية الموجودة في إمارة أبوظبي وترجمتها إلى برامج من أجل تعزيز دخولهم إلى سوق العمل مؤكدا أن هناك برامج بدأت تؤتي ثمارها في توطين قطاعات حساسة في القطاعات الحكومية..

وأشار إلى أن القطاع الخاص يشارك بتمثيل كبير في المعرض ونتمنى أن لا يكون شكلي بل يساعد في توفير فرص عمل للمواطنين والمجلس يقدم خدمات إرشادية عديدة لمعالجة أوجه النقص التي لا تساعد على تفهم طبيعة العمل في هذا القطاع انطلاقاً من دوره كحلقة وصل من خلال التعرف إلى طبيعة لوظائف في القطاع الخاص على المديين البعيد والقصير ووضع استراتيجيات للقطاع الخاص تساعده على زيادة نسبة التوطين.

وأكد الكتبي انه لا يوجد تلاقٍ حاليا بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل لذا يحاول المجلس سد الفراغ بالتعاون والتنسيق مع مجلس أبوظبي للتعليم من اجل التعامل مع هذا التحدي وهناك خطط وضعت في هذا الجانب، مشيراً إلى أن توجه المجلس أن يكون شريكاً مع القطاع الخاص بدلاً من إيجاد التشريعات والقرارات لفرض التوطين عليه.

وقال عبدالله سالم الدرمكي مدير عام مجلس أبوظبي للتوطين ان المجلس وقع مذكرة تفاهم مع الشركة المنظمة للمعرض لخلق شراكات مع معظم الجهات والمؤسسات المشاركة في المعرض (حكومية وشبه حكومية وخاصة) لطرح مبادرات بالتعاون معها لمعرفة احتياجاتها من الوظائف المختلفة ومن ثم العمل على تلبيتها من خلال تأهيل الباحثين عن عمل المسجلين لديه المجلس بما يتوافق مع احتياجاتها الفعلية من الوظائف والتي سيتم تحديدها قبل المشاركة في المعرض.

وأوضح أن عدد الباحثين عن عمل المسجلين لدى المجلس يبلغ 10 آلاف مواطن ومواطنة ونحاول توظيف أكبر عدد ممكن ولكن مخرجات التعليم تتحكم في عملية التوظيف لذا فإن المجلس يقوم بتأهيل الخريجين قبل التحاقهم بالعمل.

وقالت نورة أحمد البدور مدير مركز توظيف وتنمية المهارات بهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية «تنمية» إن الهيئة ستبدأ خلال العام 2010 تنفيذ برنامج التدريب مقابل التوظيف بحيث يلتحق الباحث عن عمل بوظيفة ما ويخضع لفترة تدريب تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر وتتحمل الهيئة نصف تكاليف التدريب وصاحب العمل النصف الآخر.

وأعلنت أن الهيئة ستفتتح مركز خدمات في أبوظبي للتواصل مع الشركات الموجودة بها لتشغيل المواطنين من مختلف أنحاء الدولة مع إعطاء الأولوية لسكان إمارة أبوظبي مشيراً إلى أن عدد الباحثين عن عمل يبلغ 14 ألف شخص منهم 85% من النساء وتم توظيف 2300 باحث عن عمل خلال العام الماضي بينما يبلغ إجمالي من تم توظيفهم منذ بداية تأسيس الهيئة في العام 2001 نحو 14 ألف مواطن ومواطنة في جميع القطاعات.

وقال فايز عوض عبيد نائب رئيس أول الموارد البشرية بمؤسسة اتصالات لدينا فرص وظيفية كثيرة وكنا نركز على الكوادر المواطنة معظم الوظائف في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والمبيعات والتسويق مشيراً إلى أن المؤسسة بها 10 آلاف موظف نسبة التوطين 36% وفي الوظائف القيادية 95%.

وقال جمال خليفة لوتاه مدير إدارة التوطين وتنمية الكوادر الوطنية بإدارة الموارد البشرية بشركة الاتصالات المتكاملة «دو» إن الشركة تعرض 100 فرصة عمل بالمعرض، حيث تلقت الشركة أكثر من 200 سيرة ذاتية من الباحثين عن عمل في اقل من ساعتين.

وقال حميد الظاهري مدير الموارد المالية والبشرية في شركة أبوظبي الوطنية للمعارض إن الشركة ملتزمة بتحديد وتطوير وإبراز المواهب الوطنية وانعكس ذلك في تحقيق معدل توطين بنسبة 30% في المناصب الوظيفية التي تم تحديد ونسعى للوصول إلى نسبة 35% العام الجاري.

وقال سعيد حمد الظاهري مدير الموارد البشرية بشركة صحة إن الشركة لديها استراتيجية للتوطين خلال الخمس سنوات المقبلة وسيتم في العام الجاري توفير 90 وظيفة منها 50 لحملة الثانوية العامة و20 لحملة الدبلوم ومثلها لحملة الماجستير.

وقال فهد محمد القحطاني مدير الشؤون الإعلامية بمؤسسة الإمارات للطاقة النووية نشارك في المعرض للمرة الأولى بعد انطلاق المؤسسة في شهر ديسمبر الماضي لعرض الوظائف المتاحة لدينا في التخصصات الهندجسية المختلفة مع إعطاء الأولوية للمواطنين ولدينا شواغر في الوظائف الإدارية والقانونية ولدينا برنامج بعثات الإمارات الدراسية للطاقة النووية لابتعاث المهندسين.

وخريجي الثانوية للحصول على الدبلوم العالي والبكالوريوس والماجستير في هندسة الطاقة النووية والميكانيكية والكهربائية مشيراً إلى أن المؤسسة ستبني أربع محطات نووية ستكون جاهزة للعمل في عام 2010 وتشغيلها يحتاج إلى 2100 وظيفة هندسية وفنية ونهدف إلى أن تكون 60% منها للمواطنين.

وقال عمر أحمد الكربي من إدارة الشؤون المالية والإدارية بالهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية إن الهدف من المشاركة في المعرض الحصول على السير الذاتية من المواطنين الراغبين في العمل بالهيئة.

طلبات الباحثين عن العمل

استقطب جناح شرطة أبوظبي في المعرض عددا من المواطنين الراغبين بالتقدّم بطلبات توظيف حسب الشواغر المتاحة لديها. ووفرت «الشرطة» في جناحها 10 أجهزة حاسوب لتسلّم تلك الطلبات. ووصف مواطنون طريقة تقديمها ب«السهلة والمتميزة».

وذكر المقدم محمد سعيد الكعبي القائم بأعمال مدير إدارة الاختيار والتعيين التابعة للإدارة العامة للموارد البشرية في شرطة أبوظبي، أن شرطة أبوظبي تسعى إلى استقطاب أكبر عدد ممكن من المواطنين الراغبين في العمل لتعبئة الشواغر الوظيفية المتاحة لديها، مؤكدا التعامل مع طلبات التوظيف التي تتلقاها بصدقية وشفافية تامة.

وقال إن المعرض يتيح للشرطة عرض وظائفها مباشرة إلى روّاد جناحها في المعرض والإجابة عن استفساراتهم والميزات التي تمنحها شرطة أبوظبي لمنتسبيها مشيراً إلى أنه يتم استقبال طلبات التوظيف مباشرة بتسلمها من قبل موظفيها في جناحها في المعرض.

تعزيز سياسات التوطين

أكد المستشار يوسف سعيد العبري القائم بأعمال النائب العام لإمارة أبوظبي أن مشاركة دائرة القضاء في أبوظبي في فعاليات معرض «توظيف 2010»، تأتي ضمن التزام الدائرة باستراتيجيتها 2008-2013، وتأكيدها على برامج تطوير وتأهيل وتدريب الكوادر المواطنة الراغبة بالانضمام للعمل في السلك القضائي بالإمارة ودعما من الدائرة لقطاع توظيف وتدريب الكوادر الوطنية بما يخدم تمكين الشباب ومنحهم الفرص المهنية والقيادية المناسبة التي يطمحون إليها وقد بادرت الدائرة إلى دعم المعرض من خلال المشاركة بالرعاية ودعم فعالياته المختلفة.

وأضاف إن المعرض يعد أحد أهم فعاليات التوظيف التي تحتضنها أبوظبي لاسيما مع وجود عدد من الرعاة المميّزين، ومن ثم حرصت الدائرة على المشاركة في هذه الفعاليات، انطلاقا من الحرص على دعم وتعزيز سياسات التوطين التي تنتهجها حكومة أبوظبي، وتطبيقا لاستراتيجية الدائرة الرامية إلى توطين الوظائف في كافة القطاعات والإدارات والأقسام بالدائرة».

استقطاب الخريجين

يشارك صندوق خليفة لتطوير المشاريع في فعاليات الدورة الرابعة من معرض أبوظبي للوظائف «توظيف 2010» التي انطلقت فعالياته اليوم الثلاثاء في مركز أبوظبي للمعارض وتستمر ثلاثة أيام وذلك في إطار جهوده لاستقطاب الخريجين والخريجات المواطنين. وقالت سعاد الفردان مديرة دائرة الموارد البشرية والشؤون الإدارية في الصندوق إن الصندوق يسعى إلى زيادة كوادره المواطنة عبر اعتماد حزمة من المزايا تجعل من الصندوق الخيار الوظيفي الأول للمواطنين.

وأوضحت الفردان أن الصندوق انتهج سياسة قائمة على الحفاظ على وتيرة متنامية للتوطين من خلال استقطاب الكوادر المواطنة المؤهلة حيث بلغت نسبة الموظفين المواطنين 2. 43% من إجمالي عدد العاملين في الصندوق والبالغ 81 موظفاً. وخلال العام 2009 تم تعيين 7 مواطنين جدد في مختلف إدارات الصندوق وبزيادة بلغت نسبتها 22% على عدد الموظفين المواطنين العاملين في الصندوق في نهاية العام 2008، مشيراً إلى أن الصندوق تمكن من توطين ما نسبته 40% من الوظائف القيادية، فيما تستحوذ المواطنات على 3. 33% من هذه الوظائف.

أبوظبي ـ ممدوح عبد الحميد

طباعة Email
تعليقات

تعليقات