EMTC

تواصل مفاجآت مهرجان الظفرة

انطلاق مسابقة فنون الطهي بلحوم وألبان الجمال

أكد سالم إبراهيم المزروعي مدير مهرجان الظفرة ان الفعاليات متواصلة لليوم الثاني، وقال ان ما يميز الدورة الثالثة ان كثيرا من ملاك الحلال اهتموا بالجودة وليس بالكم كما كان في المهرجان السابق، حيث كانت أعداد الإبل كثيرة ولكن الجودة اقل، ما دفع ملاك الإبل للمشاركة بأفضل ما لديهم من الحلال، مشيرا إلى ان الإبل ذات الجودة العالية تمثل ثلاثة أضعاف الإبل المشاركة على مستوى دول الخليج في هذه الدورة.

وكشف المزروعي ان الدورة الثالثة تميزت بالعديد من المفاجآت غير المسبوقة وقال ان حركة الشراء قبل انطلاق المهرجان وحتى اليوم الثالث تراوحت مابين مائتين إلى ثلاثمائة مليون درهم لأشواط البيرق للأصيل والمجاهيم ويضم شوط البيرق 50 من الإبل النخبة لافتا إلى ان هناك إقبالا كبيرا على شراء الإبل التي نالت المراكز الأولى من الاصايل والمجاهيم .

حيث تراوحت الأسعار من ( عشرة وتسعة وثمانية وأربعة) ملايين درهم للناقة وبلغ عدد الإبل المشتراه أكثر من ثلاثين ناقة حتى أمس. وأكد انتظام سير المزاينة وفق منظومة القوانين واللوائح التي وضعتها اللجنة العليا المنظمة لضمان حقوق المشاركين وإعطاء فرص متساوية وبلا تجاوزات. وقال إنني كمدير للمهرجان أصل الموقع مبكرا وان عيوننا مفتوحة ليس هناك تساهل ومجاملات في عملية التحكيم والكل يتبع النظام وذلك ما كان له ابلغ الأثر في نجاح المهرجان.

مسابقة فنون الطهي

ومن جهة أخرى انطلقت مسابقة فنون الطهي باستخدام لحوم وألبان الجمال وتستمر خلال الأيام الخمسة الأولى من المهرجان.ويُشارك في المسابقة طهاة من أهم الفنادق في أبوظبي والعين ودبي، ليتنافسوا في ابتكار أشهى الأطباق المُعدّة باستخدام لحوم الإبل ومنتجات ألبانها للحصول على جائزة أفضل طبق، سواء بالنسبة للمقبلات أم بالنسبة إلى الطبق الرئيسي ثم الحلويات وذلك في السوق الشعبي في مهرجان الظفرة، وشهدت المسابقة إقبالاً جماهيرياً كبيراً سعياً لتذوق هذه الأطباق الجديدة والتعرف على طريقة طهيها.

وقال ان اللجنة لم تضع شروطاً متعسفة بل تركت لكل متسابق حرية التعبير بأكلة مصنوعة من لحوم وألبان الإبل شرط أن تكون غير تقليدية، والطاهي صاحب الأكلة الأفضل سيكون هو الفائز ويحصل على جوائز قيمة، حسب معايير تتضمن المذاق وطريقة التقديم ومستوى الإبداع. وتهدف المسابقة إلى تعزيز الدور الحيوي للحوم الجمال ومنتجات الألبان في التراث المحلي، وكيفية تطويعها في المطبخ الحديث، ويقوم بالتحكيم لجان مختصة في التراث وفنون الطهي، إلى جانب إعادة ترسيخ الدور الحيوي الذي تلعبه الإبل في ثقافتنا والأساليب المختلفة التي يمكن أن تستخدم فيها لحومه وألبانه في طرق طهي حديثة.

مسابقة تغليف التمور

انطلقت مسابقة تغليف التمور التي تقام ضمن فعاليات المهرجان إقبالا كبيرا للاشتراك بها من قبل الأفراد والمؤسسات وشركات التمور والمواطنين في الدولة، ويحق للمشارك تقديم 3 ـ 5 عبوات بحيث لا يزيد وزن أي منها عن كيلوغرامين، ولن تقبل العبوات ذات الأحجام الكبيرة ولا المجسمات للتنافس على أفضل أساليب تغليفها، بما يحقق هدف المسابقة في تطوير طرق الحفاظ على هذا المنتج الهام، وصونه كأحد أهم رموز التراث المحلي، والترويج له كغذاء أساسي متكامل، وتغليفه وتسويقه بطرق مبتكرة، وبشكل عصري وصحي وسهل النقل. وآخر موعد لاستلام المشاركات هو 6 فبراير الجاري.

سيف بن محمد يزور مهرجان الظفرة

وجه سمو الشيخ سيف بن محمد آل نهيان الشكر والامتنان إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله والى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على اهتمامهما بالمسابقات التراثية وإحياء تراث الأجداد.

وأثنى سموه خلال جولته في فعاليات مهرجان الظفرة الذي تنظمه هيئة ابوظبي للثقافة والتراث على رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم بالمنطقة الغربية للمهرجان. وأشار إلى دعم سمو ولي عهد ابوظبي للمهرجان ولمسابقات المزاينة وشاعر المليون منوها بتعدد فعاليات المهرجان وتنظيمها الجيد.

وقال إن فكرة المزاينة قديمة أحياها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وسار على نهجه من بعده أبناؤه الكرام حفاظاً على تراث الآباء والأجداد.وزار سموه المنصة الرئيسية يرافقه الشيخ ذياب بن سيف بن محمد آل نهيان والشيخ زايد بن سيف بن محمد آل نهيان وقام بتوزيع الجوائز والدروع على الفائزين بالمراكز الأولى لأشواط مزاينة الإبل ليوم أمس حيث فازت «الشيخة» للشيخة شيخة بنت ذياب آل نهيان بالمركز الأول في شوط الفردي مجاهيم للشيوخ ومن يرغب من القبائل.

وأهدى الشيخ ذياب آل نهيان الفوز إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله والى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والى اللجنة العليا المنظمة والقائمين على المهرجان والمشاركين فيه.

المنطقة الغربية ـ عبدالله محمود

طباعة Email
تعليقات

تعليقات