القنصلية السعودية تحذر من سماسرة التأشيرات

القنصلية السعودية تحذر من سماسرة التأشيرات

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف عماد عدنان مدني القنصل العام للمملكة العربية السعودية في دبي والإمارات الشمالية عن استكمال الاستعدادات لاستقبال موسم السفر الصيفي للراغبين في الحصول على تأشيرات المرور والعمرة من قبل المواطنين والمقيمين في دبي والإمارات الشمالية، وأكد بأن رسوم تأشيرة المرور 130 درهماً فقط، وأن تأشيرة العمرة تصدر مجانا، كاشفا عن أنه تم ضبط مكاتب تتقاضى بين 500 إلى 700 درهم كرسوم تأشيرة مرور وأنه سيتم إيقاف التعامل مع هذه المكاتب.

وحذر العملاء من انتشار سماسرة التأشيرات في موسم الصيف ومن التعامل معهم مطالبا إياهم بالتعامل مع المكاتب المعتمدة حصريا، وأكد بأن مدة الحصول على التأشيرة لا تتجاوز 24 ساعة، وأنه في حال أي تأخر بإصدار التأشيرة فإن السبب يكون مكاتب السفر. وقال إن عدد التأشيرات المتوقع إصدارها خلال الشهرين المقبلين يزيد على 25 ألف تأشيرة. جاء ذلك في الاجتماع الذي عقده مع أصحاب ومندوبي 30 من مكاتب السفر وحملات العمرة في مقر القنصلية في دبي ظهر أمس الأول وبحضور فهد بن عبد الله المتعب نائب القنصل العام للمملكة بدبي والإمارات الشمالية، وعبد الله عتيق رئيس قسم الحملات المرورية والمواكب في الإدارة العامة لشرطة دبي، وعدد من المسؤولين في الجهات الحكومية.

وأضاف إن القنصلية ضبطت مؤخرا عددا من مكاتب سفر تحصل رسوما تتراوح بين 500 و700 درهم لاستخراج تأشيرة مرور بينما تبلغ رسوم التأشيرة 130 درهما، مؤكدا بأن القنصلية تحارب هذا النوع من الابتزاز وتعتبره غير أخلاقي وستعمل على محاربته وملاحقة مرتكبيه.

وأكد فهد بن عبد الله المتعب نائب القنصل العام للمملكة العربية السعودية بدبي والإمارات الشمالية بأنه تم توزيع التعليمات الإرشادية التي تحدد كيفية التعامل مع القنصلية من قبل مكاتب السفر والحملات و أوقات الدوام وتسليم واستلام التأشيرات والرسوم وغيرها.

وأوضح بأن تقديم الجوازات للقنصلية يجب أن تكون بحقائب مخصصه مدون عليها اسم المكتب وبيان بعدد الجوازات التي في الحقيبة وأن يحمل كل جواز ملصقا باسم المكتب، على أن يكون توقيت تسليم الجوازات لموظف القنصلية من الساعة 9 وحتى الساعة 10:30 صباحاً.

وأوضح المتعب بأنه تم اعتماد بطاقات تحدد شخصية المندوب لكل المكاتب المعتمدة ويتعذر دخول القنصلية على غير مندوب المكتب أو الحملة، وذكر بأن هذا الحرص في التعامل مع المكاتب والمندوبين المعتمدين ينبع من اهتمام القنصلية بقطع الطريق على السماسرة أو أي صفة من صفات الاستغلال التي تلحق بطالبي التأشيرات، وأكد بأنه يسمح بدخول القنصلية لصاحب الطلب للمراجعة بشكل مباشر أو لمن يرغب بالاستفسار أو الاستيضاح، وأنه تم تحديد كاونتر خاص للرد على استفسار الجمهور والمراجعين.

وألمح إلى أنه يتوجب على مكاتب السفر والحملات التأكد من كتابة صفة المنشأة ككلمة «شركة» إن كانت المنشاة «شركة» أو «مؤسسة» وذلك عند إدخال البيانات، وتدوين رقم السجل التجاري في حالة الشركات والسجل المدني في حالة المؤسسات الفردية.

وحذر مكاتب السفر من إبلاغ صاحب الجواز بأن جواز سفره لدى القنصلية بينما يكون محتفظا به في مكتبه ولم يقدمه أصلا للقنصلية، مؤكدا أنه في حال تم ضبط مثل هذه الحالات فإنه سوف يترتب عليه تحقيق في الواقعة واتخاذ إجراءات مشددة تردع المكتب القيام بمثل هذه التجاوزات أو تضليل الراغبين في الحصول على التأشيرة لابتزازه أو الحصول على مبالغ غير شرعية مقابل تأمين التأشيرة له، مؤكدا بأن أقصى مدة لتنفيذ طلب التأشيرة 3 أيام وأن 95% من التأشيرات المقدمة للقنصلية تنفذ خلال 24 ساعة فقط.

تأشيرات عمرة بالباطن

وقال إن القنصلية تلقت العديد من الشكاوى من قبل طالبي تأشيرات العمرة الذين يراجعون القنصلية بهدف متابعة طلباتهم ويتذمرون من تعامل الحملة التي يرغبون بأداء العمرة عبرها، وأنه بالبحث والتقصي يتضح للقنصلية بأن هؤلاء الأشخاص قد تعاملوا مع حملات غير مرخص لها قامت بتسليم طلباتهم وجوازات سفرهم لحملة أخرى مرخص لها لتتمكن من استخراج تأشيرات عمرة رسمية لهم ولكن بالباطن، ويتم تقديم الطلب للقنصلية دون أن يتعامل المراجع مع الحملة المرخص لها مباشره، وحين استلام الحملة لجوازات السفر من القنصلية بعد منح التأشيرة تقوم بتسليم الجوازات للحملة غير المرخص لها.

ويصبح المعتمر في هذه الحالة خارج إطار الحملة التي تعهدت به أمام القنصلية، مؤكدا بأن هذه الطريقة ليست في صالح المعتمر ولا في صالح الحملة سواء المعتمدة التي تقوم بأخذ جوازات من حملة غير معتمدة أو للحملة غير المعتمدة التي تقوم بالسمسرة على المعتمرين، وأن ذلك يعد تحايلاً على النظام و القانون ومخالفة صريحة لأنظمة و تعليمات العمرة.

ونبه المتعب إلى أنه عند ضبط واكتشاف أي حالة مخالفه فإنه سوف يتخذ الإجراء القانوني والنظامي بحق الحملة المخالفة وذلك حماية لحقوق المعتمر.

وطالب المعتمرين التأكد من أن الحملة التي يتعاملون معها مرخصة وألا يتعاملوا مع حملات غير مرخص لها، وطالب المكاتب بعدم التحايل برفع بيانات السن للسيدات الراغبات بأداء مناسك العمرة عن أعمارهن الأصلية للحصول على تأشيرة العمرة، وقال إنه في حالة وجود جواز سفر جديد وجواز سفر قديم ينبغي إدخال بيانات الجواز الجديد للراغب في الحصول على التأشيرة، وعلى ألا تقل صلاحية جواز السفر عن 6 أشهر.

سرعة التقديم

وطالب الراغبين بالحصول على تأشيرة المرور من قبل المقيمين في دبي والإمارات الشمالية سرعة تقديم طلبات تأشيراتهم خلال الفترة الحالية لتفادي أي ازدحام قد يحصل خلال الفترة المقبلة «فترة الذروة»، وأن القنصلية تمنح التأشيرة لمدة 6 أشهر كي يتثنى للراغبين في الحصول على التأشيرة الحصول عليها مبكرا لتجنب الازدحام.

وقال إن صلاحية تأشيرة المرور 6 أشهر ذهاب وإياب، ومدتها 3 أيام من المنفذ إلى المنفذ ولا يسمح باستغلالها لأداء العمرة وأن للعمرة تأشيرة خاصة تتم عبر الحملات المرخص لها، محذرا المسافرين «عبورا» من عدم التقيد بمدة الأيام الثلاثة المحددة، كي لا يترتب تطبيق إجراءات أو عقوبات عليهم.

وأكد نائب القنصل العام بدبي والإمارات الشمالية بأن التأشيرات الخاصة بسائقي الشاحنات المحملة بالبضائع مستمرة ويتم منحها بسرعة حتى في حالة ضغط العمل حيث تنجز دون تأخير وبأسرع وقت نظرا لكون أصحاب تلك المركبات يحملون مواد قد تتعرض للتلف ولا بد من وصولهم في الوقت المحدد لها بسهوله ويسر.

ونوه إلى أنه بالنسبة للمواطن السعودي أو مجلس التعاون الخليجي المقيمين في دبي والإمارات الشمالية ولحصولهم على تأشيره خدم المنازل فإنه يتوجب عليهم تعبئة البيانات بمكاتب السفر وأن التأشيرة تمنح خلال 24 ساعة أو بنفس اليوم.

تأشيرة خلال ساعتين

أكد المتعب بأن قنصلية المملكة تهتم بأصحاب الحالات المستعجلة أو الطارئة وأنها تمنح العديد من أنواع التأشيرات خلال ساعتين فقط سواء في الأيام العادية أو حتى في أيام العطل والإجازات الرسمية، في حال تم التأكد من الحالة المقدمة لاستخراج التأشيرة وأثبت صاحبها بأن حالته مستعجلة أو طارئة.

أعلن فهد بن عبد الله المتعب نائب القنصل العام للمملكة العربية السعودية في دبي والإمارات الشمالية بأن القنصلية ستوقف التعامل مع أي مكتب سفريات معتمد يتم التأكد من تقاضيه أي مبلغ إضافي على الرسوم المقررة 130 درهما لتأشيرات المرور، وهي 35 درهما أجور خدمات المكتب والطباعة + 10 دولارات لشركة الانجاز +55 درهما رسوم التأشيرة، فيصبح المبلغ الإجمالي 130 درهما فقط، وأنه لن يمسح لأي كان بالتلاعب بالرسوم أو استغلال الراغبين بالحصول على تأشيرات المملكة أو ابتزازهم.

مكاتب السفر المعتمدة لدى القنصلية

كشف نائب القنصل عن أن مكاتب السفر المعتمدة لدى القنصلية السعودية بدبي والإمارات الشمالية للتعامل مع القنصلية للحصول على تأشيرات مرور فقط هي: السورية للنقل العام، المجد لنقل الركاب، الكرنك لنقل الركاب، الدرة للنقل العام، الأفضلية لنقل الركاب، الريم لنقل الركاب، الأردنية لنقل الركاب، الخليج لنقل الركاب، بن درويش لنقل الركاب، الغارب لنقل الركاب، النسر لنقل الركاب، المدني لنقل الركاب، بلاد الشام لنقل الركاب، الجميل لنقل الركاب، جواد آسيا لنقل الركاب، النصر لنقل الركاب، صقر الجزيرة لنقل الركاب، الشهد لنقل الركاب، الغدير للنقل البري.

وأوضح بأن مكاتب السفر المعتمدة لدى القنصلية السعودية في دبي والإمارات الشمالية للتعامل مع القنصلية للحصول على تأشيرات مرور وزيارة هي: الشاعر لتخليص المعاملات، اليافعي لتخليص المعاملات، على الوقت لخدمات رجال الأعمال، المسار لتخليص المعاملات، درويش شكيل لتخليص المعاملات، مؤسسة دبي للترجمة والخدمات، فكست إكسبريس لخدمات الأعمال الإدارية، الغانم لتخليص المعاملات، العاديات لتخليص المعاملات، الكوثر لتخليص المعاملات.

وأنه تم نشر لائحة تحتوي هذه المكاتب وأماكنها في مكان بارز بصالة المراجعين وعلى مدخل قسم التأشيرات بالقنصلية، مؤكدا بأن القنصلية لن تلتزم باستلام الجوازات المقدمة من مقبل مكاتب غير التي تم الإعلان عنها.

دبي ـ محمد زاهر

Email