«اتصالات» تعمل في 16 دولة ومشتركوها 51 مليوناً

«اتصالات» تعمل في 16 دولة ومشتركوها 51 مليوناً

ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغ عدد المشتركين مع مؤسسة الاتصالات 3, 6 ملايين مشترك في نهاية 2007 بنسبة انتشار 150% الأمر الذي ساهم في رفع عدد المشتركين مع الشركات التي تديرها أو تساهم فيها إلى أكثر من 51 مليون مشترك في 16 سوقاً.

ومنذ ما يزيد على الثلاثة عقود و«اتصالات» تعد لاعبا رئيسيا في تطوير قطاع الاتصالات في الدولة ونهضت به إلى مصاف الدول المتقدمة، حيث تعد اليوم واحدة من كبريات شركات الاتصال على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وهي في طريقها لتصبح واحدة من أفضل 20 شركة اتصالات في العالم بحلول عام 2010.

وقد توالت الخدمات التي تقدمها «اتصالات» بشكل متسارع حيث أحدثت ثورة في عالم الاتصالات وقفزة نوعية على صعيد خدمات القيمة المضافة وخدمات الجيل الثالث للهواتف المتحركة، وقد تمكنت «اتصالات» اليوم بفضل ريادتها من إيصال نسبة انتشار خدمة الهاتف المتحرك في دولة الإمارات إلى 150؟

حيث تضم قائمة عملائها حتى نهاية العام الماضي 3, 6 ملايين مشترك فيما وصل عدد خطوط الاتصالات الثابتة إلى 32, 1 مليون خط بينما وصل عدد خطوط الاشتراكات في خدمة الإنترنت «دايل أب» والشامل إلى 878 ألف مشترك، كما تعتبر شبكة التغطية لاتصالات من أكثر الشبكات تطورا وعلى النطاق العالمي فإن لدى اتصالات أكثر من 486 شريك تجوال دولي في أكثر من 87 دولة وتعكس هذه الأرقام ارتفاع نسبة الانتشار الهاتفي إلى عدد السكان في دولة الإمارات لتكون بذلك الأولى على مستوى العالم في نسبة انتشار الهاتف المتحرك.

واستمر خلال هذه الفترة تطوير جميع المقاسم العاملة في الدولة لتعمل بالتقنية الرقمية المتطورة، ودعم الاتصالات المحلية والدولية بشبكة من الألياف البصرية التي توفر قدرات هائلة للتراسل بأعلى درجة من الكفاءة والفاعلية وتقدم نطاقاً واسعاً من أحدث الخدمات الهاتفية وتبادل البيانات، إضافة إلى قدرتها على استقطاب الخدمات المستقبلية، إذ تتوالى مشروعات ربط هذه الشبكة المتطورة بمشروعات كابلات الألياف البصرية البحرية الإقليمية والعالمية لدعم متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مجال الاتصالات في شتى أنحاء الدولة،.

وبينها وبين بلدان العالم الخارجي. وكانت النتائج المالية الأولية قد سجلت في 31 ديسمبر 2007 نجاحاً جديداً بتحقيقها أرباحاً صافية للمجموعة بلغت قيمتها 297, 7 مليارات درهم مقابل 860, 5 مليارات درهم العام 2006 بنسبة زيادة بلغت 25 %.حيث زاد صافي الإيرادات لسنة 2007 بنسبة 31% عن العام 2006 ، ليبلغ 340, 21 مليار درهم مقابل 290, 16 مليار درهم، فيما ازدادت الأصول الإجمالية للمجموعة بنسبة 14% بواقع 5, 6 مليارات حيث وصلت إلى 4, 52 مليار درهم مقابل 9, 45 مليار درهم، كما زادت أرباح كل سهم إلى 46, 1 درهم مقابل 17, 1 درهم بالمقارنة مع سنة 2006.

استثمارات «اتصالات» الخارجية

تستند «اتصالات» في استثماراتها الخارجية على إستراتيجية عمل قائمة على استخدام أفضل الممارسات العالمية الاستثمارية، وذلك للمحافظة على الإنجازات الكبيرة التي حققتها والبناء عليها، وقد تمكنت من خلال هذه الإستراتيجية من دخول 16 سوقا موزعة على قارتي افريقيا واسيا.

وقد باتت «اتصالات» اليوم من الشركات الكبرى على المستوى العالمي حيث يصل عدد المشتركين مع الشركات التي تديرها أو تساهم فيها إلى أكثر من 51 مليون مشترك، فيما تغطي عملياتها نحو 800 مليون نسمة في الدول التي تعمل فيها، ومن المتوقع ان يرتفع عدد المشتركين مع اتصالات وتحالفاتها بشكل كبير.

وتبلغ قيمة استثمارات «اتصالات» الخارجية نحو 36 مليار درهم، وتركز «اتصالات» على دخول الأسواق ذات الكثافة السكانية العالية ونسب النمو الاقتصادي المرتفعة، بحيث تلعب دورا محوريا في هذه الأسواق من خلال تطويرها لقطاع الاتصالات، كون المؤسسة تؤمن بأنها شريك استراتيجي في التطوير والنهوض بالقطاع في الأسواق التي تعمل فيها، وتعمل دائما على توفير قيم مضافة إلى هذه الأسواق وعدم الاكتفاء فقط بتقديم خدمات الاتصال العادية، وقد كان لها الفضل في نشر تقنيات الجيل الثالث والجيل التالي في الأسواق التي تعمل فيها بقارتي افريقيا واسيا.

وفي كافة استثماراتها الخارجية تسعى «اتصالات» لتقديم خدمات مبتكرة ضمن إستراتيجية فريدة تناسب واقع المجتمع المحلي واحتياجاته العملية مستفيدة في ذلك بخبراتها الممتدة في 16 دولة في قارتي آسيا وإفريقيا.

المملكة العربية السعودية

فازت مؤسسة الإمارات للاتصالات بعطاء تشغيل شبكة الهواتف المتحركة الثانية في المملكة العربية السعودية في يوليو عام 2004، في عطاء بلغت قيمته 457, 3 مليارات دولار من خلال شركة اتحاد اتصالات «موبايلي» قامت المؤسسة بتأسيس الشركة وبناء الشبكة الخاصة فيها بفترة قياسية، لتكون بذلك شركة «موبايلي» الأسرع بناء في العالم.

ولقد حققت الشركة نجاحاً منقطع النظير حيث وصل عدد المشتركين فيها إلى مليوني مشترك خلال فترة ستة أشهر فقط من بدء عملياتها، وقد تجاوز الرقم الآن 9 ملايين مشترك، وتستحوذ «موبايلي» حاليا على أكثر من 35 % من السوق السعودي، ووفقا لمعايير أداء الشركات العالمية فقط تخطت اتصالات المعايير الموضوعة في غضون عامين.

السودان

حصلت شركة كنار على رخصة المشغل الثاني لخدمات الهواتف الثابتة في السودان لمدة 15 عاما في أواخر عام 2004 وفي نوفمبر 2005 دشنت شركة كنار خدمات خطوطها الثابتة المتقدمة شاملة الخدمات الصوتية وخدمات البيانات وخدمات الانترنت ذات النطاق العريض في الخرطوم. وتمتلك اتصالات حصة بنسبة 5, 82% في «كنار» مع اتفاقية قابلة للتجديد تخولها حق الإدارة وتنفيذ وتشغيل وصيانة الشبكة لمدة خمس سنوات وتستحوذ «كنار» على نحو 50 % من سوق الهاتف الثابت والانترنت في السودان.

مصر

فاز تحالف «اتصالات» برخصة الشبكة الثالثة للهاتف المتحرك في مصر بقيمة بلغت 7, 16 مليار جنيه مصري (89, 2 مليار دولار) بعد منافسة شديدة جرت مع تسعة تحالفات تضم 26 مؤسسة وشركة عالمية وإقليمية ومحلية. ويبلغ عدد المشتركين حاليا في مصر حوالي 4 ملايين مشترك، وقد استطاعت «اتصالات مصر» الاستحواذ على هذه النسبة في اقل من 7 أشهر.

وتغطي «اتصالات مصر» حاليا 200 مدينة مصرية وهذا ما يفوق شروط الرخصة التي حصلت عليها، ومن المتوقع تغطية كافة المدن والمناطق المؤهلة في مصر خلال فترة 3-5 سنوات، علما بان الشبكة الحالية تغطي نسبة اكبر مما هو موضوع في خطة العمل.

أفغانستان

توصلت اتصالات لاتفاقية تشغيل الهواتف المتحركة في أفغانستان مقابل 1, 40 مليون دولار حيث تقوم مؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات» بتقديم كافة خدمات الهواتف المتحركة من الجيل الثاني في أفغانستان. وتعد «اتصالات» المشغل الرابع في أفغانستان، وتمكنت خلال الفترة الماضية من تحقيق نتائج مرضية، بالرغم من التحديات الأمنية ووعورة الطبيعة، إلا ان «اتصالات» بما تملكه من خبرات بشرية وتقنيات عالية المستوى تخطت هذه التحديات.

تنزانيا

تمتلك «اتصالات» 51 % من شركة زانتل، وتعمل من خلال ذلك على توسيع عمليات المؤسسة إلى كافة أنحاء تنزانيا بعد أن كانت مقتصرة على ولاية زنجبار، ويصل حاليا عدد المشتركين مع الشركة 550 ألف مشترك.

استثمارات اتلانتيك تيليكوم

تمتلك «اتصالات» 70 من أسهم شركة «اتلانتيك تيليكوم»، التي تمتلك حصص الأغلبية في العديد من شركات الهواتف المتنقلة الإفريقية في بوركينا فاسو والجابون والنيجر وتوجو وجمهورية إفريقيا الوسطى وساحل العاج، ويبلغ عدد المشتركين نحو مليوني مشترك.

بينين

تملكت «اتصالات» في شهر أكتوبر الماضي كامل شركة اتصالات بينين، ويبلغ عدد المشتركين الحالي 350 ألف مشترك، وتسعى «اتصالات» بعد تملكها للشركة لتوسيع عملياتها في بينين.

شركة الاتصالات الباكستانية

في صفقة بلغت قيمتها 598, 2 مليار دولار أميركي، تملكت اتصالات 26% من شركة الاتصالات الباكستانيةذشج التي تعد أهم وأكبر شركات الاتصالات في الباكستان، وتولت «اتصالات» بموجب هذه الصفقة حق إدارة شركة اتصالات - باكستان التي تقدم جميع خدمات الاتصالات هناك. ويبلغ عدد المشتركين مع ذشج نحو 20 مليون مشترك في خدمتي الهاتف المتحرك والثابت، وتستحوذ شركة U FONE التابعة لشركة الاتصالات الباكستانية على المركز الثاني في سوق الهاتف المتحرك في باكستان.

اندونيسيا

يعتبر السوق الاندونيسي آخر الأسواق التي أعلنت اتصالات عن دخولها وذلك من خلال استحواذها على 97, 15 % من شركة اتصالات الهاتف المتحرك الاندونيسية «اكسيلكوميندو» ثالث اكبر مشغل للهواتف المتحركة في اندونيسيا، من خلال صفقة بلغت قيمتها 438 مليون دولار نحو (6, 1 مليار درهم)، ويبلغ عدد المشتركين في «اكسيلكوميندو» وحوالي 13 مليون مشترك، وتستحوذ على حصة تقريبية من سوق الاتصالات قدرها 14% من المشتركين وفقا لإحصاءات نهاية سبتمبر 2007.

شركة الثريا للاتصالات الفضائية

تمتلك المؤسسة ما نسبته (52, 34%) من شركة الثريا التي تعد من الشركات العالمية الرائدة في مجال خدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، حيث تستفيد منها اتصالات في تغطية المناطق النائية في مختلف الدول التي تعمل فيها.

ويبلغ عدد المشتركين الحاليين مع الثريا نحو 220 ألف مشترك، وتغطي عملياتها 110 دول.

نيجيريا

تعتبر اتصالات الشريك التشغيلي لمبادلة في نيجيريا، وصاحبة الحصة الأكبر في شركة الاتصالات النيجيرية التي أنشأتها مبادلة لتوفير خدمات الاتصالات هناك، حيث تستحوذ على 40% من الشركة، التي من المتوقع ان تبدأ عملياتها قبيل انتهاء النصف الأول من العام الجاري.

وتعتبر نيجيريا من الأسواق المهمة جدا لاتصالات لما تتمتع به من مميزات كونها الآن تعتبر ثاني اكبر سوق اتصالات في افريقيا، وكافة المؤشرات والمعطيات ترشحها لتكون اكبر سوق في افريقيا خلال السنوات الثلاث المقبلة، وتتميز نيجيريا بالكثافة السكانية حيث يبلغ عدد سكانها 130 مليون نسمة، وتملك «اتصالات» عدة استثمارات وأسهما في شركة «كيوتيل» القطرية (1%) و«سودانتل» في السودان(6, 4%).

شهادات دولية وإقليمية

مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) تعد واحدة من أهم العلامات الأكثر إشراقا في مضمار التقدم والريادة التي تعكس بوضوح جلي الصورة التي أصبحت عليها الدولة من تقدم وريادة في شتى المجالات فاتصالات حملت نهجا مواكبا لمراحل النمو التي مرت بها البلاد ولقد جاءت عملية التنمية الشاملة والمستدامة لتعبر عن حقيقة ويقين راسخ يهدف بالأساس إلى تعزيز مكانة هذا البلد إقليميا وعالميا وتحقيق نمو مستدام على كافة الأصعدة.

ووفق الواقع الملموس فإننا نرى وباتضاح جلي الأهداف والطموحات تسير في الطريق نحو التميز والإنجاز لتضيء صفحات تاريخنا المجيد. وعند الحديث عن قطاع الاتصالات نرى بأن دولة الإمارات العربية المتحدة هي الرائدة فيه على مستوى المنطقة من حيث البنى التحتية و معدلات الأشغال، وان مثل هذه المكانة وهذا التطور في قطاع حيوي إنما يتأتى من حرص وتطلع قيادتنا الرشيدة في إرساء بناء مجتمع متطور تقنيا يحفل بأرقى وأحدث خدمات الاتصالات العالمية، فضلا عن إسهامه في توفير الأرضية الخصبة لتعزيز القطاعات الأخرى المشاركة في عملية التنمية.

وفي إطار دورها المتميز كمؤسسة ذات مسؤولية تجاه المجتمع الذي تعمل وتقدم خدمات الاتصالات إليه، تحرص اتصالات على تنفيذ إستراتيجية طموحة تقوم على التواصل مع مختلف هيئات وشرائح المجتمع سواء داخل دولة الإمارات العربية المتحدة أو في 15 من أسواق الاتصالات الأخرى في كل من آسيا وأفريقيا التي تدير المؤسسة عملياتها واستثماراتها فيها.

وفي هذا السياق، تعتبر اتصالات من المؤسسات والشركات الرائدة في مجال إطلاق المبادرات المبتكرة وتقديم الدعم والمساعدة للكثير من الفعاليات الاجتماعية والإنسانية والعملية والأكاديمية والاقتصادية وغيرها من الفعاليات الأخرى التي عززت من حضور وتواجد علامة اتصالات داخل شرائح المجتمع، الأمر الذي أهلها للحصول على العديد من الجوائز التقديرية القيمة في مجال التفاعل مع المجتمع.

اتصالات في الطليعة الوطنية

تعد اتصالات ابرز المؤسسات الوطنية في دعم المشاريع الاجتماعية ومع هذا التقدم التكنولوجي اللافت والبحث الجاد والحثيث عن كل عوامل وفرص النجاح داخليا وخارجيا ومع تفوقها في هذا المضمار غير أنها لم تغفل يوما أنها مؤسسة وطنية وألزمت نفسها بمسؤوليات حيال هذا المجتمع الذي تعمل فيه حتى باتت واحدة من أهم المؤسسات الوطنية دعما لمؤسسات المجتمع المدني وجمعيات النفع العام اتصالات .

وعلى مدار العقود الثلاثة الماضية هي عمر المؤسسة حافظت على موقع فريد جعل منها مؤسسة وطنية يشهد لها القاصي والداني سواء تعلق الأمر بمستوى الخدمات التي تقدمها وأثرها في تطوير باقي القطاعات الأخرى في الدولة وذلك لما لقطاع الاتصالات من أهمية كبرى أو على صعيد مشاركاتها الاجتماعية المتعددة ذات الصلة بجميع جوانب الحياة الاجتماعية منها والاقتصادية والرياضية.

Email