EMTC

طبية عجمان تنظم ورشة عمل حول مستجدات أمراض السكري

طبية عجمان تنظم ورشة عمل حول مستجدات أمراض السكري

نظمت أمس إدارة الرعاية الصحية الأولية بمنطقة عجمان الطبية ورشة عمل حول المستجدات في أمراض السكري في فندق راديسون ساس الشارقة بمشاركة نحو (100) من الأطباء والممرضين والفنيين من مراكز الرعاية الصحية الأولية بالدولة .

وقال الدكتور محمود فكري وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الطب الوقائي في افتتاحه ورشة العمل إن داء السكري يعتبر إحدى أهم المشاكل الصحية التي تؤرق معظم دول العالم المتقدم نتيجة لارتفاع نسبة الإصابة به لدى جميع الفئات والأعمار ويؤثر سلباً على كافة أعضاء جسم الإنسان .

ونوه الى الدراسة التي أجرتها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للتقصي الوبائي في 2002 بينت ان نسبة المصابين بمرض السكري تراوحت بين 17 و19 بالمئة مما يعني ان هناك شخصاً واحداً من كل خمسة أشخاص بالغين في الدولة مصاب بداء السكري علاوة على ان 15 بالمئة من البالغين غير المصابين معرضون للإصابة .

ونوه الدكتور فكري الى حرص الوزارة على إيلاء الأمراض المزمنة اهتماماً أكبر من خلال التصدي لها وتزويد العاملين في القطاع الصحي وعامة الناس بأحدث وأدق المعلومات الطبية والبرامج التثقيفية للتعامل معها مؤكداً زيادة معدل انتشار مرض السكري بين البالغين في الإمارات والعالم بشكل عام الأمر الذي جعل من داء السكري مشكلة صحية عامة بحيث وصل عدد المتعايشين مع السكري على مستوى العالم إلى (240 مليون شخص) ويتوقع ان يرتفع العدد إلى (380 مليون شخص) عام 2025 .

وذكر الدكتور محمود فكري أنه وفقا لتوجيهات معالي حميد القطامي وزير الصحة تقرر إنشاء إدارة للتعليم الطبي المستمر تعنى بتنظيم المؤتمرات العلمية وورش العمل والندوات والدورات التدريبية للأطباء والفنيين والممرضين العاملين بالقطاع الصحي بالدولة بهدف متابعة ما يستجد ومسايرة التطورات العلمية في مختلف المجالات الطبية .

وألقى حمد تريم الشامسي مدير منطقة الشارقة الطبية كلمة في افتتاح الورشة أكد فيها ان دولة الإمارات بكافة مؤسساتها وعلى رأسها وزارة الصحة تضع مرض السكري في مقدمة اهتماماتها وان منطقة عجمان الطبية تولي اهتماما خاصا بمرض السكري وهي بصدد افتتاح مركز متخصص بمرض السكري بمستشفى خليفة بن زايد بعجمان وتجهيزه بأحدث التقنيات ليكون أكبر مركز متخصص لمرضى السكري في الدولة وليكون مركزا للأبحاث العلمية يقدم كل جديد في هذا المجال من شأنه ان يساعد مرضى السكري بالدولة .

من جانبها قالت الدكتورة نورة السويدي مديرة الرعاية الصحية الأولية بمنطقة عجمان الطبية ان الورشة خصصت لعرض مستجدات مرض السكري وآثاره ومضاعفاته السلبية مشيرة الى انه تقرر ضمن برنامج التعليم الطبي المستمر احتساب خمس ساعات تدريبية للمشاركين بالورشة. «وام»

طباعة Email
تعليقات

تعليقات