مكتوم بن محمد وحمدان بن راشد نائبين لحاكم دبي

محمد بن راشد يُعيّن حمدان بن محمد ولياً للعهد

صورة

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء ،رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي مرسوماً يقضي بتعيين سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولياً للعهد في إمارة دبي اعتباراً من أمس الجمعة الموافق للأول من فبراير 2008 على أن ينشر في الجريدة الرسمية.

كما أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مرسوماً آخر بتعيين سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائبين لحاكم إمارة دبي اعتباراً من أمس. وهنأ أصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين وأعيان البلاد والمواطنون صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على قراره الحكيم واختياره السديد الذي أثبت من خلاله أنه يسعى بدأب وإخلاص نحو استمرارية التميز والنهوض وتدعيم ركائز القيادة وأسس الريادة بتعيين سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولياً للعهد في إمارة دبي وتعيين سمو الشيخ مكتوم بن محمد وسمو الشيخ حمدان بن راشد نائبين لحاكم دبي.

الصفات الحميدة: وأشاد الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي بمرسوم تولي سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولاية العهد في إمارة دبي، داعيا الله عز وجل أن يوفقه في مسيرته.ويؤكد الفريق ضاحي أن سمو الشيخ حمدان بن محمد من القياديين الذين نعتز بهم، لافتا إلى أن المدة التي قضاها سموه في المجلس التنفيذي لإمارة دبي، ومتابعته له عن قرب، وجد فيه العديد من الصفات الحميدة، وأهمها سعة البال، وإصغاؤه وإنصاته، واستماعه الجيد لكل من يتحدث معه، إضافة إلى رؤاه الجيدة وثقافته الواسعة، وخلفيته العسكرية المتميزة. وأضاف القائد العام لشرطة دبي أن سمو الشيخ حمدان بن محمد يمتلك صفات القائد الناجح، مشيرا إلى أنه مكسب لإمارة دبي لتوليه هذا المنصب المهم.

وهنأ الفريق ضاحي خلفان سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد، وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بمنصب نائبي حاكم دبي، مؤكدا أن الكل يعرف مكرمات سمو الشيخ مكتوم الذي يشبه أخاه سمو الشيخ حمدان إلى حد كبير، كما أن تأهيله العلمي وخبرته في المجالات التقنية ممتازة وواسعة. وأشار إلى أن كل الذين تعاملوا مع سمو الشيخ مكتوم بن محمد لمسوا جيدا طباعه الهادئة، إضافة إلى أنه يملك العديد من صفات والده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وأكد الفريق ضاحي خلفان أن كل أبناء صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد تشربوا من أكاديميته العسكرية والإدارية والقيادية، ولذلك سيكونون قادة في مواقعهم، وسوف يسيرون بدبي من تقدم إلى تقدم في المكان الصحيح.

وهنأ أحمد حميد الطاير رئيس مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ونجله سمو الشيخ حمدان بن محمد وقال إن اختيار سموه لولاية العهد هو اختيار موفق وفي مكانه الصحيح ويدل على النظرة الصائبة من صاحب السمو الشيخ محمد لأهمية استكمال منظومة الحكم في دبي من تعزيز تلك المؤسسة

وبالتالي فإن قرار اختيار سمو الشيخ حمدان لولاية العهد هدفها خلق الاستقرار وتعزيز دور مؤسسة الحكم في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية فسمو الشيخ حمدان مارس خلال الفترة الماضية مهام قيادية متعددة خاصة رئاسته للمجلس التنفيذي لإمارة دبي وإدارته لجهاز الحكم ومؤسساته المحلية في دبي وشهدت تلك المؤسسات والدوائر حركة تطوير كبيرة وإعادة هيكله بهدف تعزيز دورها والارتقاء بالمستوى الإداري والتنفيذي لها من خلال إستراتيجية حكومة دبي ومن خلال تعزيز الأداء الحكومي المتميز للدوائر والأفراد.

وأعتقد أن ولاية العهد ستعزز دور سمو الشيخ حمدان في العمل التنفيذي بصورة اكبر خاصة مع المسؤوليات الجسام التي يتولاها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد. وأكد أحمد حميد الطاير أن القرار يعكس النظرة الحضارية والمتقدمة ويدل على ما تتمتع به مؤسسة الحكم سواء في دبي أو دولة الإمارات من ثبات واستقرار. ولذلك نبارك القرار ونتمنى التوفيق لسمو الشيخ حمدان بن محمد وسمو الشيخ مكتوم بن محمد.

مسؤولية كبيرة

وبين الدكتور محمد سالم المزروعي الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي أنه منذ تولي سمو الشيخ حمدان بن محمد رئاسة المجلس التنفيذي لإمارة دبي وقد واكب ذلك تحولات كبيرة في كافة المجالات للإمارة وأكسبه المنصب خبرات كبيرة خاصة أن الفترة الماضية شهدت مناقشة لاستراتيجيات الإمارة ومتابعة تنفيذها وتطبيقها على مستوى الدوائر المحلية بالإمارة وهذه مسؤولية كبيرة وثقة أكبر من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لسمو الشيخ حمدان الذي هو أهل لولاية العهد في دبي.

وتولي سموه ولاية العهد يأتي في وقت مهم خاصة مع تولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد مسؤوليات أكبر على مستوى الدولة ورئاسة مجلس الوزراء. وأعتقد أن الخبرة التي اكتسبها سمو الشيخ حمدان بن محمد كفيلة بنجاحه وتضاف إلى رصيد قيادته واستمراره في الانجازات التي حققها والده الذي أحسن تربية أبنائه ووضعهم على الطريق الصحيح في القيادة وممارسة العمل وتحمل المسؤولية.

الإنجاز والرقي

عبد الله الدبوس الرئيس التنفيذي لمجموعة بريد الإمارات القابضة قال اننا نبارك القرار لأنه صادف أهله وكان متوقعا لنا لأننا شاهدنا ولمسنا القيادة الرفيعة لسمو الشيخ حمدان بن محمد أثناء توليه منصب رئيس المجلس التنفيذي للإمارة ونحن على ثقة بأنه سيواصل مسيرة الإنجاز والرقي والتقدم التي حققتها دبي حتى بلغت مصاف الدول الكبرى وتتمتع بسمعة طيبة وأصبحت نموذجا يحتذى به بين الدول في الانجاز والتقدم.

فنحن نبارك له ولاية العهد ونبارك لشعب الإمارات الاختيار السليم لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ونتمنى التوفيق لولي عهد دبي والنجاح والازدهار الدائم. وقال سلطان صقر السويدي عضو المجلس الوطني الاتحادي نبارك لسمو الشيخ حمدان بن محمد على هذه الثقة الكبيرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بتعيينه وليا للعهد، مضيفا لاشك أن سموه كسب هذه الثقة بالجهد والعمل، حيث أثبت كفاءة عالية في إدارة العمل السياسي والوطني على مستوى إمارة دبي، من خلال ترؤسه للمجلس التنفيذي بالإضافة إلى عدة مؤسسات أخرى.

وأضاف السويدي أعتقد أن اختياره جاء تتويجا للمجهودات الكبيرة التي بذلها، كما أنها تنم عن فلسفة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد في توزيع السلطات في إدارة العمل السياسي في دبي، لأن سموه يقع على كاهله مسؤوليات كبيرة، لافتا إلى أن التعيينات الجديدة هي نوع من الثقة في الجيل الجديد ليتحمل المسؤوليات، والذي يقف في طليعته سمو الشيخ حمدان بن محمد، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد.

وهنأ السويدي سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد، وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم على منصب نائبي حاكم دبي متمنياً لهما التوفيق، وموضحا أن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد له خبرة وباع طويل، حيث انه أحد الرموز الوطنية في العمل العام على مستوى الدولة ودبي، وان سمو الشيخ مكتوم يملك نفس صفات شقيقه، كما أنه صاحب مساهمة فعالة في النهضة التي تشهدها إمارة دبي.

وأعرب حسين الشعفار عضو المجلس الوطني الاتحادي عن سعادته البالغة لتولي سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ولاية عهد دبي لأنه جدير بالمنصب وبالثقة التي أولاها إياه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ولدينا الثقة الكاملة في أنه سوف يسير على خطى أبيه لأنه قريب للناس ومطلع على قضاياهم وأرائهم ويستمع لكل ما يقولونه. لذلك فهو قائد اكتسب الخبرة من والده ويتميز بكل صفات القائد الناجح.

وقال الدكتور سلطان المؤذن عضو المجلس الوطني الاتحادي إننا نبارك ونهنئ ولاية العهد لسمو الشيخ حمدان بن محمد ونؤكد انه استمرار لمدرسة النجاح والانجازات التي أرساها والده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد من أجل توفير الحياة الكريمة للمواطنين. ونحن على ثقة أن سمو الشيخ حمدان هو استمرار لنهج والده وسيرته المعطاءة ومدرسته التي تعلم ونهل منها فن القيادة الحكيمة والرشيدة التي تعمل من أجل الناس.

وأوضحت ميساء راشد غدير عضوة المجلس الوطني الاتحادي أن المرسومين اللذين أصدرهما صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يعكسان رؤيته الثاقبة التي تثق بالقيادات الشابة، وتقدم لها كل الدعم لتتحمل المسؤولية الملقاة على عاتقها، والتي تأتي حتميا نتيجة لطبيعة المجتمع الإماراتي الشاب.

وأضافت غدير أن هذين المرسومين لم يكونا مفاجأة للشعب، لأن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، كان قد أهلهما لتولي هذين المنصبين، بعد أن أوكل إليهما العديد من المناصب والمسؤوليات خلال السنوات الماضية فأهلهما لهذه المسؤولية مبكرا.

وقالت نحن على ثقة أنهمها سيكونان بقدر هذه الثقة التي تجعلهما يحافظان على ما تحقق من إنجازات، ويضيفان المزيد منها من خلال الاستثمار في الطاقات الشابة والقيادات التي ستحتذي بهم لتبني الوطن بسواعد لا تعرف الملل ولا الكلل.

وبارك رجل الأعمال أحمد السركال القرار الرشيد لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتولي نجله سمو الشيخ حمدان ولاية العهد. فالقرار جاء ليؤكد استمرار مدرسة النجاح والانجازات في دبي التي أرساها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. ويضيف أن سمو الشيخ حمدان بن محمد سيكون امتدادا لتلك الانجازات التي يشهدها الجميع في دبي ووفيا لمدرسة محمد بن راشد في القيادة الناجحة التي لا ترتضي للنجاح والقمة بديلا.

عبد الرحمن الشارد أمين عام مؤسسة الأوقاف وشؤون القُصّر: نبارك قرار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بتعيين نجله سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولياً للعهد حيث نرى فيه العديد من الصفات تجعله قيادياً من الطراز الأول وخاصة أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد كان يحرص على اصطحاب أنجاله، في كل موقع من مواقع العمل. ان الصفات القيادية التي يحملها في مسيرته من العمل الوطني تمثل قيماً إيجابية في الطموح المتجدد.

كما أن الدور الذي لعبه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد وهو رئيس للمجلس التنفيذي أثبت أنه يستطيع بحسه القيادي أن يشعر كل فرد وكل موظف بأهمية عمله. وهذا يدل على قيادة حكيمة ووعي كبير ورؤية ثاقبة لمتطلبات الإمارة وهو يقوم بتكريس دور المؤسسات في الإمارة، ومن خلال متابعتي كمواطن إماراتي أعمل تحت إشرافه.

نجد انه لا سقف لطموح هذا الرجل، ونرى بصمات في جوانب عديدة تثري حياتنا، من الانجازات السياسية إلى الاقتصادية والرياضية والثقافية، والاجتماعية. وكذلك نبارك لسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد الذي يتمتع برؤية مميزة ونظرة اقتصادية عميقة للأمور.

قرار واعد وصائب

وقدم الدكتور صلاح عبد العزيز القاسم أمين عام مجلس دبي الثقافي خالص التهاني وصادق الأمنيات القلبية إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس المجلس التنفيذي بدبي بمناسبة تعيينه وليا للعهد كما تقدم بخالص التهاني وأطيب التمنيات القلبية إلى كل من سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم

وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بمناسبة تعيينهما نائبين لحاكم دبي وفوزهما بالثقة الغالية من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مشيرا إلى أن هذا القرار الواعد والصائب ستكون له انعكاسات ومردودات ايجابية على كافة مناحي الحياة في إمارة دبي.

وأضاف أن قرار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتعيين سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس المجلس التنفيذي وليا للعهد في إمارة دبي يعد تطبيقا فعليا وميدانيا وفعالا لضخ الدماء الجديدة والواعدة لتعزيز ودعم مسيرة الخير والبناء بإمارة دبي.

مشيرا إلى أن مثل هذه القرارات تؤكد الاعتماد على الكوادر الشابة في تفعيل الدور القيادي لشباب هذا الوطن وإعطاءهم الفرصة الكاملة لإرساء دعائم القيادة الإدارية والاعتماد عليهم في وقت تشهد فيه إمارة دبي تطورا سريعا في مختلف القطاعات والميادين.

وقال إن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم يعتبر شخصية غير عادية ذات سمات موسوعية، فهو صاحب نظرة واعية وفكر ناضج في كافة المجالات، وله حضور متألق في ميادين الفروسية، كما أن اسمه يتلألأ في سماء الشعر، فضلاً عن إنسانيته وحبه للإصلاح وفعل الخير، وهو مع ذلك كله مواطن إماراتي يحب وطنه ويعتز بانتمائه لأمته العربية وبتمسكه بدينه الإسلامي الحنيف الذي يستنير بتعاليمه السمحة.

وأشار إلى أن الانجازات التي تحققت منذ تولي سموه رئاسة المجلس التنفيذي في دبي لا يمكن حصرها فقد وجه سموه في أول جلسة للمجلس رؤساء ومديري الدوائر والمؤسسات الحكومية المحلية بأهمية تسريع الخطوات باتجاه التطبيق العملي لمحاور خطة دبي الإستراتيجية 2015.

وأمر سموه إدارة مؤشرات الأداء التابعة للمجلس بوضع نظام خاص لقياس أداء الرؤساء والمديرين يتم بموجبه توقيع عقود ومواثيق أداء بينهم والحكومة كي تتمكن الأخيرة من تقييم أدائهم السنوي بهدف تفعيل وتطوير نظام الأداء الحكومي المتميز من خلال تحديد حقوق وواجبات وأدوار الرؤساء والمديرين.

نظرة واعية وفكر ناضج

وقال الدكتور أحمد الهاشمي وكيل وزارة الصحة المساعد مدير منطقة دبي الطبية إن تعيين سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولياً للعهد لم يأت من فراغ لأن سموه كان على مدى السنوات الماضية قريباً من والده فاكتسب منه خبرته وحنكته مما أعطاه فرصة للسير على نفس النهج الذي انتهجه والده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وأضاف أن تعيين سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولياً للعهد وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائبين لحاكم دبي يعد خطوة تعزز متابعة مسيرة التقدم والبناء والعطاء، مشيراً إلى أن سمو ولي العهد يعد من القيادات الشابة الطموحة المعروفة بالديناميكية والسرعة إلى جانب الحكمة والحنكة.

وهنأ الدكتور الهاشمي سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم مباركاً لهم الثقة الغالية التي منحهم إياها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، متمنياً لهم التوفيق والسداد في خدمة الوطن والمواطنين، مؤكداً أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيداً من الإنجازات والتقدم على كافة الأصعدة والميادين.

وبارك المهندس مطر الطاير الرئيس التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم على توليه ولي عهد دبي وعلى الثقة التي أولاها له صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، معرباً أن الثقة أتت في مكانها.

حيث إن سمو الشيخ حمدان بن محمد يعتبر طالباً تعلم الكثير في مدرسة أبيه التي تعلمنا منها فكيف بنجله الذي علمه أفضل تعليم حيث إنها مدرسة أفضل من أي مدرسة وأفضل من أي شهادة يمكن الحصول عليها بالإضافة أن سمو الشيخ حمدان خريج من أفضل الكليات العسكرية.

وأضاف أن سمو الشيخ حمدان يعرف عنه حب الناس والكرم وحسن القيادة، لافتاً أن من خلال معرفته الشخصية بسموه اتضح أنه محبوب لدى الشعب بالإضافة إلى حبه للتراث الشعبي وقربه من الشعب وهذا ما حبب الناس فيه، وهو ورث محبة الناس والقيادة والحكمة والكثير من الأمور من والده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وأشار إلى أن سمو الشيخ حمدان رجل رياضي ويحب الرياضة بشكل كبير ومن خلال العمل معه في المجلس الرياضي من خلال رئاسة سموه المجلس الرياضي بإمارة دبي أثبت قدرته في القيادة وظهرت ثماره من خلال القفزة النوعية التي شهدتها الرياضة في إمارة دبي ووصولها إلى المراكز الأولى وأثبت أن لديه خبرة إدارية رياضية بالإضافة إلى رئاسة المكتب التنفيذي تبين أنه ديمقراطي ويستمع للناس والأعضاء وأنه مدرب تدريباً محترفاً وسبق عمرة وخبرته، وهذا من العلم الذي تعلمه بمدرسة والده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

كما بارك الرئيس التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات لسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي على الثقة التي أولاها له والده، لافتاً أن سموه رجل اقتصادي مطلع وملم بالنشاطات والتطورات التي تشهدها مدينة دبي وهم محبوب لدى الناس، وتمنى له التوفيق والنجاح.

وأشاد سعيد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي بالثقة التي أولاها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لسمو الشيخ حمدان بن محمد على توليه ولي عهد دبي ولسمو الشيخ مكتوم بن محمد آل مكتوم لتوليه نائب حاكم دبي والثقة التي أولاها لهم، مشيراً إلى أن سمو الشيخ حمدان بن محمد وأخاه غنيان عن التعريف فهما تعلما من مجلس والدهما صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي علمهما الحكمة واتخاذ القرارات السليمة.

وقال الطاير: لي الشرف في العمل مع سمو الشيخ حمدان بن محمد من خلال رئاسة المجلس التنفيذي حيث كانت توجيهاته واضحة ويتابع نشاطات الدوائر والهيئات عن كثب، وأن سمو الشيخ حمدان بن محمد شرفنا بحضوره والإطلاع على خطة الهيئة الاستراتيجية، وأنه زار جميع الدوائر والهيئات في دبي وهذا يدل انه رجل ميداني ويحب الإطلاع على ما يجري في كافة المشاريع في دبي.

وأضاف أنه لمس من سمو الشيخ حمدان بن محمد كل الاحترام والتقدير فهو جاهز لهذا المنصب وخاصة أنه تعلم من والده القيادة والاستماع لكافة أفراد الشعب ومتابعة أمورهم والاهتمام بأوضاع الناس، وتمنى لسموه التوفيق في المستقبل والنجاح.

متابعة ـ عماد عبد الحميد، عادل السنهوري، ممدوح عبد الحميد، السيد الطنطاوي، مصطفى الزرعوني:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات