الجولات التفقدية امتدت لتشمل كافة مناطق البلاد

محمد بن راشد يعتمد استراتيجية العمل الميداني

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

«بدأت بتغيير أجندة مجلس الوزراء للبعد عن الأسلوب المكتبي والنزول إلى الشارع» هكذا لخص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي السياسة التي اتبعها في العمل في مجلس الوزراء.. قائلا: في بداية عملي في مجلس الوزراء كان عليّ أن أغير العمل التقليدي، وبدأت بتغيير أجندة مجلس الوزراء، كان هدفي البعد عن الأسلوب المكتبي والورقي والنزول إلى الشارع، حيث يوجد الناس والمواطنون والزائرون، وكل الفئات التي تستحق أن نعمل من أجلها، ألغيت 200 لجنة وزارية.

وقال سموه: طلبت من الوزراء عدم الاكتفاء باللجان المكتبية والنزول للمواقع، وأن يبنوا وجهة نظرهم من خلال الشارع، وأماكن وجود الجمهور، ووسيلتهم للحصول على المعلومات والوصول إلى الحقائق لن تتم إلا بوجودهم في مواقع العمل، وشعارنا هو النزول إلى مواقع العمل من دون الاستعانة فقط بالتقارير ودراسات المستشارين، لأن معيار التقدم ومؤشر الحضارة يبدأ ويعتمد على التعليم في الأساس، فقد بدأنا في تطبيق تلك التجربة على التعليم، ونجحت هذه التجربة بامتياز في إدارة العملية التعليمية. أيضاً قررت إعطاء كل السلطات للوزراء، ولديهم مطلق الحرية في اتخاذ القرار، والقرار الإداري يبتعد تماماً عن المركزية، وهذه الثقافة (عدم مركزية القرار) تنعكس على بقية الهرم القيادي في أي كيان أو مؤسسة أو وزارة، ما يرسخ مبدأ المرونة وانسيابية الإدارة. وهذا يعطي مساحة حركة مرنة أمام الوزراء للعمل بلا قيود، وهذه الحركة المرنة قد تقابلها صعوبات تتصاعد إلى أخطاء، لا يهم الخطأ في ظل كثافة الإنتاج والعمل، لأنه بديهي أن يخطئ الوزير، وهذا لا أتوقف عنده كثيراً، لأن المهم لدي هو حجم الإنجاز في نهاية الطريق أو المشروع، فالحساب يتم على حجم الإنجاز.

جولات ميدانية متنوعة... وتوقع سموه كل النجاح لهذه التجربة، لأن لديه ـ بفضل الله ـ نعمة الثقة بالنفس، وهذه تترجم إلى فضيلة الاعتماد على الرجال الأكفاء، الذين نهتم باختيارهم ومن ثم نمنحهم الثقة. وبالفعل فقد استهل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ولايته نائبا لرئيس الدولة بجولات ميدانية على امتداد المساحة الجغرافية للدولة جولاته التفقدية الميدانية المفاجئة في مختلف إمارات ومناطق الدولة.. وهي الجولات التي كان سموه بدأها عقب تشكيله الحكومة الجديدة التي أخذت على عاتقها الإطاحة بكل المحبطات المادية والبيروقراطية والنفسية التي قد تعوق أو تؤخر انطلاقة قطار التحديث والتطوير في قطاعات ومؤسسات دولتنا العزيزة وجاءت الجولات لتشمل دلما وصولا إلى الفجيرة مرورا بالمناطق الريفية والنائية في ربوع الإمارات.

أم القيوين ... في أم القيوين ... قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بزيارة تفقدية إلى إمارة أم القيوين التقى خلالها مع سمو الشيخ سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين الذي رحب وجمع من الشيوخ والمواطنين بمقدم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بين أهله وعشيرته. وصافح سموه جموع المستقبلين من الشيوخ واعيان البلاد والمسؤولين والمواطنين الذين رحبوا بسموه. وزار سموه إمارة أم القيوين مبتدئاً جولته بقيادة شرطة أم القيوين واستقبله لدى وصوله سمو الشيخ سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين وسمو الشيخ عبد الله بن راشد المعلا نائب حاكم أم القيوين رئيس الشرطة والأمن وكبار ضباط القيادة. وتجوّل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في أروقة ومكاتب القيادة واستمع إلى شرح من قائدها حول أقسام القيادة وتخصصاتها لاسيما بالنسبة لغرفة العمليات وكمبيوتر البصمة.

وأمر سموه بالإسراع في إنجاز التوسعات في مبنى قيادة الشرطة والسجن المركزي في أم القيوين بحيث يتناسب تصميمهما العمراني الخارجي مع روح التطوير الإداري والبشري الذي تضعه الحكومة الجديدة في مقدمة إستراتيجية التحديث وثورة تطوير الأداء الحكومي بكل مكوّناته، والتي يقودها سموه ويعمل جاهداً على تنفيذها في زمن محدد وقريب. وشملت جولة صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مكاتب دائرة العدل التابعة لوزارة العدل الاتحادية التي وصلها بصورة مفاجئة بغياب مديرها وتفقد المحكمة الشرعية والنيابة العامة ومكاتب الدائرة وردهاتها المزدحمة بالملفات والملقاة على الأرض والتي تفتقر لأبسط الوسائل التنظيمية والأرشيفية. وأعرب سموه عن دهشته لهذا الواقع الذي لا يعكس تقدم وسمعة دولتنا العزيزة في كل المجالات وحرص قيادتها على أن تظل مثالاً يحتذى للحضارة والتقدم وتوفير أرقى الخدمات لأبناء هذا الوطن وضيوفه.

مبنى العدل الجديد

وأمر سموه بسرعة تجهيز المبنى الجديد لدائرة العدل في أم القيوين والانتقال إليه ليكون رمزاً ليس للعدل والعدالة وكرامة الإنسان فحسب بل يعكس الوجه الحضاري المشرِّف لدولتنا ومؤسساتها.

وعرّج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على مكتبي وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية حيث فاجأ سموه موظفي مكتب وزارة العمل ووجههم بضرورة الإسراع في انجاز معاملات الجمهور وعدم تعطيل مصالحهم.

وفي مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية تفقد المكاتب والتقى عدداً من الموظفين واستمع منهم إلى معوّقات العمل والمشكلات التي تعيق تطور عملهم وأدائهم وحثهم سموه على التعامل مع المراجعين بإنسانية وأسلوب حضاري كريم.

مع طلبة أم القيوين

وفي مدرسة الوطن للتعليم الأساسي بنين كانت زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مفاجأة للإدارة والمدرّسات والطلبة الذين رحبوا بمقدم سموه وأنشدوا الأناشيد الوطنية الترحيبية وسموه يتجول في أروقة وفصول المدرسة التي تحتضن حوالي 300 طالب ابتدائي وتتحول في المساء إلى مركز لتعليم الكبار.

وقد اطلع سموه من وكيلة المدرسة التي غابت عنها مديرتها على المشكلات الجمة التي تعاني منها المدرسة بوصفها مركزاً لتعليم الكبار والإمكانات المحدودة التي لا تسمح بالتطوير الإداري والتعليمي والرياضي وغيرها.

والتقى سموه داخل الفصول الدراسية أبناءه الطلبة وحاورهم واستمع إليهم بصدر الأب والقائد الرحيم الذي يحرص على إعطاء الأطفال فسحة من الأمل في مستقبلهم وحياتهم، كما استمع سموه من المدرسات إلى بعض المصاعب المعيشية والوظيفية اللاتي يعانين منها وأسرهن ووعدهن بحل هذه المعوقات التي تعترض سبيل تطوير القطاع التعليمي في الدولة وتوفير بيئة نفسية ومادية وأسرية كريمة للمدرسين والمدرسات الذين يعتبرهم سموه شريحة مهمة وأساسية من شرائح مجتمعنا مطالباً سموه الحكومة والجهات الرسمية والمجتمعية أن تجلهم وتحترمهم وتقدر لهم جهودهم في تخريج الأجيال المتعاقبة من أبناء وبنات الوطن.

وتفقد سموه المختبر والصالة الرياضية المتهالكة في المدرسة وغرفة التراث والأنشطة ومرافق أخرى. وقد أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في ختام جولته بتشييد بناء حضاري حديث لمدرسة الوطن للتعليم الأساسي في أم القيوين على الفور، وضرورة التنسيق بين وزارتي التربية والتعليم والأشغال العامة لتنفيذ هذا المشروع التعليمي المهم والحيوي.

وأثنى سموه على بنات الوطن خاصة المدرسات اللواتي يقمن بجهود جبارة وذاتية في كثير من الأحيان للنهوض بمستوى التعليم والمؤسسات والمدارس التعليمية وتخريج الأجيال الواعية بكل أمانة وإخلاص، ووعدهن سموه بتذليل كل العقبات التي تعترض تحديث قطاع التعليم بكل مكوناته ومتطلباته.

تفقد ميناء الفجيرة

وزار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله إمارة الفجيرة والتقى أخاه صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة.

وجرى خلال اللقاء تجاذب أطراف الحديث بين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي حول عدد من الموضوعات والقضايا الوطنية ذات الصلة بدعم مسيرة التطوير الحكومي والتنمية البشرية والاقتصادية التي ينعم بها مواطن الإمارات في مختلف المناطق.

وأعرب صاحب السمو حاكم الفجيرة عن سعادته وأبناء الفجيرة بزيارة صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي واعتبرها سموه زيارة خير وبركة تأتي في إطار حرص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للاطلاع على المشاريع الحضارية والعمرانية التي تنفذها الإمارات.

وقام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بصحبة صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي بجولة سيارة تفقدية لميناء الفجيرة على خليج عُمان واطلع سموه على مشاريع التوسعات الجديدة التي تجريها مؤسسة الموانئ والجمارك في دبي بعد إحالة إدارة وتشغيل الميناء الذي يعد الأهم على مستوى المنطقة 31 «دبي العالمية» لإدارة وتشغيل الموانئ.

وأمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بسرعة إنجاز وتأهيل هذه التوسعات بمواصفات عالمية ليصبح ميناء الفجيرة ذو الموقع الاستراتيجي على بوابة خليج عمان رافداً مهماً لاقتصادنا الوطني.

ووجه سموه سلطان بن سليم الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك بدبي الذي شرح لسموهما خطط ومراحل التوسعات المزمع تنفيذها بضرورة تجهيزه بالكوادر المدربة والمعدات الحديثة ليستطيع الميناء استيعاب واستقبال كبريات السفن العالمية والحاويات الضخمة.

ويذكر أن طاقة ميناء الفجيرة الاستيعابية للحاويات كانت لا تتجاوز الـ 700 ألف حاوية نمطية، في حين تصل بعد التوسعات الجديدة إلى نحو مليوني حاوية، ويضم الميناء 16 رصيفاً (ستة عشر رصيفا) بطول 1400 متر وبعمق 15 متراً.

النهضة العمرانية بالفجيرة

وعقب جولة الميناء طاف موكب صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مختلف مناطق مدينة الفجيرة مخترقاً شوارع الكورنيش والغرفة والمطار حيث اطلع سموه على ملامح النهضة العمرانية وتطور البنى التحتية من طرق ودوارات ومشاريع تجميلية على طول كورنيش الفجيرة.

وأبدى سموه ارتياحه للتطور العمراني والتقدم الحضاري الذي تشهده إمارة الفجيرة في ظل رعاية وتوجيهات حاكمها صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي الذي يتابع عن كثب هذا التطور الذي يعد جزءاً لا يتجزأ من التطور الشامل والتحديث في دولتنا الحبيبة.

وزار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أخاه صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان. وتناول سموهما خلال اللقاء الحديث حول مسيرة دولتنا التنموية وانعكاساتها على أوساط مجتمع الإمارات بالخير والفائدة وتوفير الحياة الكريمة لكل شرائحه وفئاته. وقام سموهما بجولة سيارة ميدانية شملت شوارع ومناطق إمارة عجمان الجديدة.

شرطة عجمان

وقام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بزيارة تفقدية لمقر الإدارة العامة لشرطة عجمان حيث التقى فيها الضباط والأفراد وتجول سموه في مختلف أقسام الإدارة التي شملت التسجيل الجنائي وفرع تحويل واستلام القضايا والبصمات وغرفة العمليات التي استمع فيها سموه لإيجاز حول طريقة عملها وربطها مع المؤسسات والجهات الحيوية في إمارة عجمان وتقنية الاتصال والتنسيق مع الجهات المعنية.

كما زار سموه قسم التخطيط والتطوير ومركز التدريب التابع له والمخصص لدورات الكمبيوتر والمحاضرات التي تلقى على ضباط وأفراد الشرطة. واطلع سموه على احتياجات الإدارة حتى تتمكن من أداء رسالتها في خدمة المجتمع وتوفير الأمن والسلامة لأرواح وممتلكات الناس.

في رأس الخيمة

وزار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي إمارة رأس الخيمة بصورة مفاجئة وبدأت الزيارة من مدرسة تريم عمران للتعليم الأساسي للبنين في الجزيرة الحمراء.

حيث حرصت مديرتها على استقبال سموه ومرافقيه في ساحة المدرسة ورحّبت بزيارة سموه التي وصفتها بالمفاجأة السارة والسعيدة وتحمل في طيّاتها ومعانيها الخير كل الخير للمدرسة وهيئتيها التدريسية والإدارية وللطلبة على وجه الخصوص وشرحت لسموه خلال تجوله في فصول المدرسة والاطمئنان على سير الدراسة مدى استفادة أبنائه الطلبة الـ 155 من مدرِّساتهم.

واحتياجات المدرسة من مرافق وفصول وصالات أنشطة وغيرها حتى تتوافر للدارسين بيئة دراسية سليمة. والتقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مع عضوات الهيئة التدريسية البالغ عددهن 26 مدرِّسة وإدارية، واستمع إلى مطالبهن، ووعد سموه بتلبيتها.

وأمر على الفور بإحلال مدرسة جديدة محل المدرسة الحالية بحيث تعكس حضارة شعبنا وتلبي متطلبات الطلبة والمدرِّسات العصرية من صالات ومرافق خدمية وبنية تحتية وأجهزة ومختبرات علمية وغيرها.

وعرَّج صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على مبنى وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية..

حيث تفقد سموه في مكتب وزارة العمل، عدداً من المكاتب والأقسام المختصة بإنجاز معاملات الجمهور وأمر بتسريع تخليص هذه المعاملات وعدم تعطيل مصالح الناس وتحاشي اكتظاظ المراجعين على «الكاونترات» وأمر سموه كذلك بإزالة الحواجز الزجاجية التي تفصل بين الموظف والمراجع واعتبرها غير إنسانية وغير حضارية.

واطلع سموه خلال تجوله في المكتب على أقسام الحاسب الآلي والأرشيف والإدارة وغيرها وحثّ الموظفين والموظفات على التفاني والإبداع واكتساب المزيد من الخبرة حتى يتسنى لهم الانتقال إلى مواقع متقدمة في عملهم وشغل مناصب أرفع.

وزار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مكاتب وزارة الشؤون الاجتماعية والتقى الباحثات والمفتشات الاجتماعيات المواطنات اللائي يعملن في المكتب واستمع منهن إلى شرح حول طبيعة وظروف مهامهن في العمل الاجتماعي حيث يقمن بزيارات للأسر المحتاجة والنساء المواطنات من مطلّقات وأرامل ومسنّات وما إلى ذلك.

وتمنى سموه لهذه الشريحة من الموظفات المواطنات النجاح في عملهن الذي اعتبره سموه عملاً اجتماعياً إنسانياً على من تقوم به أن تتقنه وتضع في اعتبارها معاملة الأمهات والجدّات من نساء مجتمعنا بالحُسنى والرحمة والأريحية. وانتقل سموه بعد ذلك إلى مقر منطقة رأس الخيمة التعليمية مخترقاً موكبه شوارع ومناطق مدينة رأس الخيمة الشعبية والتجارية.

ووصل بحفظ الله إلى وجهته وتجوّل ومرافقوه أروقة ومكاتب وأقسام المنطقة التعليمية التي أشاد سموه بحسن تنظيمها والتزام مديرها وموظفيها في عملهم متمنياً لهم تحقيق إنجازات أكبر على طريق النهوض بمستوى قطاع التربية والتعليم بكل مكوّناته واحتياجاته البشرية والعلمية والتربوية والتكنولوجية.

مستشفى صقر

وفي مستشفى صقر التابع لوزارة الصحة والذي يضم في أجنحته أكثر من 230 سريراً تفقد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مختلف الأقسام الطبية والعلاجية والتقى عدداً من العاملين فيه من أطباء وممرضين وممرضات وعاد المرضى في عنابرهم واطمأن على صحتهم وأوضاعهم الصحية والرعاية الطبية التي يحظون بها وتمنى لهم الشفاء العاجل.

وتجاذب سموه أطراف الحديث مع الممرضات المواطنات البالغ عددهن نحو عشرين ممرضة وأشاد بمهنتهن الإنسانية واعتبرها سموه بأنها مهنة شريفة تحمل بين طياتها كل المعاني والقيم الإنسانية النبيلة وشجّعهن على الاستزادة من الخبرة والعلوم ذات الصلة بتطوير عملهن الذي يخدمن من خلاله وطنهن ومجتمعهن ويؤمن لهن مستقبلاً آمناً ومزدهراً.

وأشار سموه خلال توجيهه بناته الممرضات إلى أن الوطن بحاجة إلى كل جهد وفكرة ومهنة حتى نلبي حاجة السوق المحلية من كل المهن والتخصصات العلمية والفنية والاجتماعية. وشملت جولة سموه التي بدأها منذ الصباح الباكر مدرسة شمل للتعليم الأساسي بنين والتي تضم نحو عشرين فصلاً دراسياً يعمل فيها نحو 20 مدرساً وإدارياً ويتلقى فيها نحو 440 طالباً تعليمهم الابتدائي والإعدادي.

وتجول سموه داخل أروقة وفصول المدرسة وحضر جانباً من الدروس التي تُعطى للطلبة في فصولهم واستفسر من عدد من أبنائه الطلبة عن تحصيلهم الدراسي واطمأن على سير الدراسة من مدير وأعضاء هيئة تدريس المدرسة وأمر سموه بتوفير احتياجاتها العاجلة من صالات ومرافق ووسائل علمية وغيرها.

في شعبية الغب

وتحرك موكب صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي إلى شعبية الغب وشعبية الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وتفقد سموه المساكن والبنى التحتية في الشعبيتين واطمأن على سلامتهما وصلاحيتهما لتوفير المسكن الملائم للمواطنين في كل مناطق الدولة.

واختتم سموه جولته الميدانية في رأس الخيمة بزيارة موقع الوحدات السكنية الجديدة لبرنامج زايد للإسكان الذي يوزع هذه الوحدات على الشباب المستفيدين من هذا البرنامج الوطني الذي يؤمن المسكن والعيش الكريم لأبناء هذا الوطن العزيز في كل أرجائه.

ووجه سموه القائمين على المشروع الذي سيسلّم مطلع عام 2007 بإنجاز المشروع في الوقت المحدد وعدم التأخير حتى يتم توزيع الوحدات السكنية على الشباب وليطمئنوا على مستقبلهم ..

ومستقبل أسرهم وتأمين الحياة الرغيدة لأبنائهم. واطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في ختام جولته على مشروع صيانة المساكن الشعبية في شعبيات رأس الخيمة الذي تنفذه وزارة الأشغال بأوامر من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.

وأصدر سموه أوامره بتنفيذ وإنجاز صالة رياضية متكاملة في رأس الخيمة يستفيد منها الشباب والفتيات في ممارسة أنشطتهم الرياضية والفنية والثقافية المختلفة.. وتضمن أمر سموه إلى معالي وزير الأشغال العامة أن تتولى الوزارة مشروع الإحلال لمدرسة تريم عمران للتعليم الأساسي بكل مرافقها ومستلزماتها العصرية.

جزيرة دلما

وفي إطار حرصه على متابعة مسيرة التعليم في الدولة زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله مدارس جزيرة دلما على بعد نحو مئة ميل بحري عن العاصمة أبوظبي وسط الخليج العربي.

وحرص سموه على زيارة مدارس الجزيرة مع بداية العام الدراسي الجديد 2006/ 2007 للاطمئنان ميدانيا على انتظام الطلبة في دراستهم والاطلاع على احتياجاتهم وظروفهم ومستوياتهم التعليمية لتوفيرها في الوقت المناسب وبالسرعة الممكنة.

وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في ختام جولته الميدانية لمدارس جزيرة دلما التي تضم أكثر من ألف طالب وطالبة عن ارتياحه لإقبال الطلاب والطالبات في مدارس دولتنا الحبيبة على الانتظام في دراستهم منذ اليوم الأول لانطلاقة العام الدراسي الجديد، معتبراً سموه أن هذا بشرى خير وتفاؤل لمرحلة جديدة من مراحل حياة أبنائنا وبناتنا الطلبة والطالبات ووعيهم بأهمية الوقت الذي هو في عُرف ومفهوم سموه انه كالسيف إن لم تقطعه قطعك.

وأشار سموه في معرض تجاذبه أطراف الحديث مع الهيئات التدريسية والإدارية في المدارس التي زارها إلى أهمية القرار الخاص بمنح مديري ومديرات المدارس في الدولة الصلاحيات الكاملة للصرف على مدارسهم وتوفير احتياجاتها اليومية بعيداً عن المركزية والروتين اللذين قد يعطلان التقدم والإبداع والمبادرات الفردية الخلاقة.

وأمر صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بسرعة تجهيز وتحديث مختبرات الحاسب الآلي (الكمبيوتر) في مدارس دلما ومدارس الدولة عموماً وفقاً للمعايير الدولية المعمول بها ليتسنى للطالب والطالبة مواكبة واستيعاب عالم التكنولوجيا الحديثة، وإلا فالقطار سيفوتنا، وهذا ما لا نرضاه ولا نسمح به على حد قول سموه.

كما وجه سموه معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم بوضع آلية للتنسيق بين وزارته ومجلس دبي للتعليم لتعميم الحصول على الرخصة الدولية في الحاسب الآلي «ةج» ليشمل مديري ومديرات المدارس كافة ليكونوا على دراية وإلمام بمبادئ وأنظمة وبرامج الكمبيوتر.

الخدمات الإنسانية

وفي إطار تجسيد أولويات الحكومة الجديدة برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي واهتمام سمو رئيس المجلس بتفعيل دور المؤسسات الخدمية والإنسانية في الدولة وتطوير الأداء الحكومي في كل اتجاه قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بجولة تفقدية ميدانية شملت عددا من المؤسسات الاجتماعية والإنسانية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية في كل من الشارقة وعجمان.

واستهل سموه جولته بزيارة مقر الوحدة الشاملة للرعاية الاجتماعية في الشارقة والتقى المسؤولين والموظفين فيها وتجول في مختلف أقسامها واطلع سموه على احتياجات الوحدة من المرافق الحيوية التي تخدم نزلاءها من الأحداث الذين يرسلون إليها من قبل الجهات المعنية لتقويم سلوكهم وإرشادهم وتدريبهم على أن يصبحوا شبابا نافعين في أسرهم ومجتمعهم.

وشملت جولة سموه مركز الشؤون الاجتماعية في الشارقة حيث التقى المسؤولات والباحثات الاجتماعيات والاختصاصيات النفسيات .. واستمع إلى شرح منهن حول الحالات التي يقدم لها المركز مساعداته وخدماته من سيدات مجتمع الشارقة ومناطقها والتي تبلغ حوالي سبعة آلاف حالة اجتماعية والتي تستحق المساعدة في إطار الخدمات المتعددة التي يقدمها المركز لشرائح اجتماعية عدة منها حالات الإغاثة والطلاق والعجز والسن ووفاة الوالدين.

وزار صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مركز عجمان لذوي الاحتياجات الخاصة حيث كان في استقبال سموه سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان الذي رافقه في جولته في فصول وأقسام المركز حيث التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم القائمات على المركز والنزلاء من الأطفال الذين حرموا نعمة السواء كبقية نظرائهم من أطفال المجتمع.

واستمع سموه ومرافقوه من مديرة المركز موزة النعيمي لشرح حول أساليب العلاج والتدريب والتأهيل لهذه الشريحة من الأطفال وشاهد سموه على الطبيعة كيفية تعليم معاقي النطق والجسد والعقل وأمر بتوفير أجهزة لإعاقة السمع في المركز فورا وافتتاح مركز جديد لهذا الغرض.

كما أمر سموه بافتتاح مركز للعيون يعتني بإعاقة النظر لدى أطفال الوطن. وقد رحب الأطفال بزيارة سموه واعتبروها زيارة والد وقائد حنون لهم ولمركزهم الذي يوفر لهم خدمات جليلة في ظل رعاية وزارة الشؤون الاجتماعية وإشرافها.

رعاية المسنين في عجمان

وكانت دار رعاية المسنين في عجمان المحطة الأخيرة لجولة صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الميدانية وتجول سموه داخل أروقة الدار وغرف العلاج والغذاء وجلس مع نزلاء الدار الذين رحبوا بمقدم سموه وعبروا عن فرحتهم من خلال الأهازيج الشعبية التراثية التي أدوها أمام سموه الذي جلس بين ظهرانيهم يحاورهم في كفاح الآباء والأجداد أيام الغوص.

ومعاناتهم في تلك الفترة التي خلفت رجالا أشداء استطاعوا تجاوز كل المعاناة وشظف العيش خاصة قبل قيام دولة الاتحاد التي وصفوها بأنها دولة خير ومحبة وعطاء لكل أبنائها وبناتها وتوجهوا بالشكر إلى سموه على لفتته الإنسانية الحانية واطمئنانه على أوضاعهم وظروفهم الصحية والمعيشية.

واستمع سموه من مدير الدار إلى إيجاز حول أهداف الدار والخدمات العلاجية والغذائية والصحية والنفسية والإنسانية التي توفرها لنزلائها. وأثنى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على فكرة برنامج (أصدقاء المسنين) واعتبرها سموه خير مثال على التكافل الاجتماعي والإنساني بين أبناء الجيل الواحد في مجتمعنا وتناول سموه طعام الغداء مع نزلاء الدار وشاركهم الحديث على المأدبة.

وفي ختام الجولة وجه صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بسرعة تلبية احتياجات المؤسسات التي زارها وتوفير كل المرافق والخدمات الناقصة خاصة لجهة تأمين الحياة الكريمة للمرأة الإماراتية التي تستحق المساعدة ومد يد العون المادي والمعنوي والتوجيهي إلى جانب توفير متطلبات دار رعاية المسنين في عجمان ومعاملتهم من قبل الوزارة والقائمين على الدار بإنسانية وأسلوب لطيف لأنهم في نظر سموه يمثلون جيل الآباء والأجداد وعلينا جميعا قيادة ومسؤولين ومجتمعاً ان نجلهم ونحترمهم ونصون كرامتهم ونحافظ عليهم كما نحافظ على تراب وطننا.

وأعرب سموه عن إعجابه واعتزازه بقدرات طلاب مركز عجمان لذوي الاحتياجات الخاصة وحث القائمات عليه والمدرسات على المزيد من الجهد والعطاء في سبيل خدمة هؤلاء الأطفال من أبناء مجتمعنا الذين لا تنقصهم العزيمة والإرادة للتعلم والإبداع كل في مجال هوايته حتى يتسنى لهم الدخول في معترك الحياة العملية وبناء المستقبل كبقية الأطفال الأسوياء الذين يمارسون حياتهم الطبيعية دون إعاقة أو مرض.

زيارة مفاجئة لـ «العمل»

وفاجأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله موظفي ومراجعي وزارة العمل في دبي الذين لم يكونوا على موعد مسبق مع سموه بزيارة لمقر الوزارة للاطلاع عن كثب على ما يجري في مكاتب وأروقة و«كاونترات» الوزارة بشأن تخليص وإنجاز معاملات المراجعين.

وتحدث سموه خلال تجواله في صالة المراجعين إلى عدد منهم واستمع إليهم إن كان هناك أي قصور أو تأخير في إنجاز معاملاتهم، مؤكداً لهم أنه حريص كل الحرص على أن تُنجز معاملاتهم بسرعة وسلاسة من دون تأخير وبعيداً عن الروتين وتعطيل مصالحهم ومصالح الشركات والمؤسسات ذات العلاقة.

وحث صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي موظفي الوزارة على ضرورة التحلي بالديناميكية وسعة الصدر وحسن الخلق أثناء تعاملهم مع مراجعي الوزارة من منطلق أنهم بشر ويحملون الصفات والكرامة الإنسانية التي على الجميع احترامها وتقديرها.

واعتبر سموه أن الوظيفة مهما علت مرتبتها ودرجتها ليست ملكاً لأحد، بل هي تكليف وعلى الموظف أن يؤدي عمله بكل أمانة وشرف وإخلاص لأنه يعكس حضارة شعب ووطن وهذا ما يحتم عليه أن يكون مثالاً للعطاء والتواضع والأريحية، متمنياً لهم سموه التوفيق والتميز في عملهم إعلاءً لشأن وسمعة دولتهم ومجتمعهم.

زيارة مستشفى القاسمي

كما قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بزيارة ميدانية لمستشفى القاسمي وإدارة خدمات بنك الدم بالشارقة التي تعد مفخرة للقطاع الطبي كاملاً وتشكل حافزاً لبذل المزيد من العطاء خلال الفترة المقبلة.

واصدر سموه توجيهات بشأن تطوير الخدمات الطبية والعلاجية في الدولة والارتقاء بها نحو العالمية، وبتوسعة مستشفى القاسمي وتخصصات القلب والطوارئ وجراحة الأطفال والنساء والولادة والتي تصل تكلفتها إلى 350 مليون درهم والتي تحول المستشفى إلى سعة أكثر من 500 سرير ما يجعله من أحدث المستشفيات في الدولة، وان تتعاون وزارة الصحة مع مؤسسة بيت الخير الأسترالية لاعتماد معايير جديدة للمستشفى لمواكبة التوسعات المقبلة فيه.

وأمر سموه بتطوير أقسام مستشفى القاسمي الذي يعتبر الأمل الذي كانت المنطقة تحتاجه منذ مدة نظراً للحاجة الماسة إلى توسعة الخدمات في مجالات عدة كوحدة جراحة القلب وقسم الطوارئ وقسم الأطفال.

وحرص سموه ومن خلال جولته التي شملت أكثر أقسام المستشفى على الاستماع إلى جميع المعلومات الخاصة عن الأقسام والخدمات التي تقدمها والتقنيات التي تحتاجها كما أنه وببادرة طيبة وكريمة استمع إلى ملاحظات الأطباء ولاسيما ما يتعلق بنقص الكوادر الطبية والمصاعب التي تواجههم، كما أن سموه أيضا وبلفتة إنسانية اطمأن على حال المريضة (ريم) التي تعاني من مشاكل صحية بعد عملية ولادة وأمر بتقديم العلاج المناسب لها.

وأمر سموه بإنشاء مركز للقلب المفتوح ومستشفى للنساء والولادة والأطفال وتطوير قسم الحوادث لزيادة قدرته الاستيعابية سيحل الكثير من الأزمات التي يواجهها المستشفى حالياً، وستجعل هذه الخدمات الجديدة مستشفى القاسمي من المستشفيات المهمة في المنطقة وتساعده في تقديم الخدمات الطبية المميزة وتفادي أي نوع من المشكلات والصعوبات التي تعيق تقديم الخدمات المميزة للمرضى والمراجعين.

ووجه سموه كذلك بتطوير الكوادر المواطنة العاملة في القطاع الطبي وتعزيز التعليم الطبي المستمر وإعداد هيكلة الرواتب والأجور في الوزارة بما يتناسب مع زيادة وتطوير الكوادر المواطنة العاملة في هذا المجال.

وأبدى سموه إعجابه خلال زيارته إلى إدارة خدمات بنك الدم والأبحاث بالشارقة بالخدمات المتطورة التي وصلت إليها كما أنه أبدى إعجابه بالإمكانيات والتجهيزات المتطورة التي تم التزود بها بما يجعل من خدمات بنك الدم في الدولة مرجعاً إقليمياً ودولياً في هذا المجال.

تطوير التعليم

وقام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بزيارة تفقدية مفاجئة إلى مقر وزارة التربية والتعليم في دبي. والتقى سموه خلال الزيارة وفريق الخبراء والمستشارين في مكتب التخطيط والسياسات التربوية والتعليمية في الوزارة المكلفين وضع خطة استراتيجية بعيدة المدى وقابلة للتنفيذ يركز فيها على تطوير المخرجات التعليمية والمناهج وأساليب التدريس وغيرها من مرتكزات التعليم الحديث ذات المعايير الدولية والتي تتواكب ومتطلبات مجتمع الإمارات في التنمية والتحديث في كافة الميادين.

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على أولوية النهوض بقطاع التعليم بجميع مراحله وفروعه التقنية والأكاديمية والإنسانية والمهنية وإعداد أجيال متعلمة وقادرة على ملء الشواغر وشغل الوظائف والمهن من كل الاختصاصات وتلبية احتياجات السوق المحلية من الكوادر الوطنية المؤهلة تأهيلا عاليا.

وتطرق سموه خلال تبادله الحديث ومعالي وزير التربية وعدد من قيادات وموظفي الوزارة إلى أهمية الاطلاع على تجارب الدول المتقدمة علميا والاستفادة منها في تطبيق ما يتواءم وطبيعة مجتمعنا ومتطلبات التنمية بجميع أشكالها ومفرداتها.

واطلع صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على منجزات الوزارة لجهة عملية التطوير والإحلال في المباني والمرافق المدرسية في مختلف مناطق الدولة ومراحل تطبيق اللامركزية في المناطق التعليمية والمدارس ومنح الصلاحيات الكاملة والاستقلالية المالية لهذه المناطق والمدارس لتصريف شؤونها الداخلية بعيدا عن الروتين والبيروقراطية الحكومية.

وأوضح سموه من جديد أن تنمية قطاع التعليم بكل مكوناته يحظى لدى سموه بالأولوية في أجندة حكومته مؤكدا سموه أن الإنسان المتعلم والمؤهل هو ركيزة أساسية من مرتكزات استراتيجية التنمية التي اعتمدتها دولتنا على كل الصعد وبدون تحقيق هذا الهدف يبقى البنيان هشا وآيلاً إلى السقوط مهما علا وارتفع.

المنطقة التعليمية

واستكمالاً لزيارته وزارة التربية والتعليم عرج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ومرافقوه على منطقة دبي التعليمية حيث التقى مديرها وموظفيها واطمأن على سير العمل واطلع على الخدمات التي تقدمها للهيئات التدريسية والإدارية والطلابية في مدارس إمارة دبي والمهام التي تتولى تنفيذها والصلاحيات المناطة بها لتسيير شؤون المدارس التابعة لها.

وزارة الأشغال

وفاجأ صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي عقب جولته في وزارة التربية ومنطقة دبي التعليمية موظفي ومراجعي وزارة الأشغال العامة في دبي الذين رحبوا بمقدم سموه وسط علامات الدهشة والذهول التي بدت على وجوه الموظفين .

وأمر سموه بعض الموظفين اطلاعه على عدد من التصميمات الهندسية للمنشآت والمباني الحكومية والإسكانية التي تشرف عليها أو تنفذها الوزارة ضمن المهام والصلاحيات المخولة إليها. واطلع على عدد من الخرائط والمجسمات واستمع إلى شرح من احد المسؤولين في الوزارة حول هذه المشاريع وطبيعتها ومواقع تنفيذها.

إنجاز القضايا المرورية

وقام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،رعاه الله، بزيارة مفاجئة إلى مبنى نيابة السير والمرور في دبي تفقد خلالها سير العمل واطلع على بعض القضايا المرورية التي تنظرها النيابة.

وتجوّل سموه في قاعات ومكاتب النيابة في الطوار والتقى سموه الموظفين والمراجعين واطمأن على سير أعمالهم ومعاملاتهم. وأمر سموه رئيس نيابة السير والمرور بسرعة إنجاز القضايا المرورية التي ترد إلى النيابة وعدم تأخير أو تعطيل مصالح الناس مع التشديد على قضايا الحوادث المرورية القاتلة خاصة الناجمة عن السرعة الزائدة والتهوّر في قيادة السيارة موجهاً سموه رئيس ووكلاء النيابة بأهمية تحقيق العدالة وتحكيم القانون في القضايا التي ينظرونها بعيداً عن المحسوبيات والمحاباة، ومؤكداً سموه من جديد أن العدالة للجميع والعقاب للمذنب وهذا كله يجب أن يتم تحت مظلة سيادة القانون.

مركز الطوار

وتوجه سموه إلى مركز الطوار للخدمات الذي يضم بين جنباته مكاتب خدمية لكل من هيئة كهرباء ومياه دبي ودائرة التنمية الاقتصادية وبلدية دبي وجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم وتجول سموه في ردْهات ومكاتب المركز واطمأن على نوعية وآلية الخدمات التي توفرها الدوائر المذكورة لعملائها من خلال مكاتبها الفرعية في المركز والإجراءات المتبعة لتسهيل معاملات المراجعين واختصار الوقت وتخفيف ضغط الزحام على «كاونترات» هذه الدوائر في مقارّها الرئيسية.

وأمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال مشاهدته الميدانية للإجراءات القائمة في المركز بالتركيز على احترام الجمهور ومعاملاتهم بأسلوب حضاري وإنساني من قبل الموظفين المعنيين، مؤكداً سموه أن تسهيل وسرعة إنجاز المعاملات واختصار الوقت وجودة الخدمة من الركائز الأساسية لتطوير الأداء الحكومي وجعله متميزاً بكل المقاييس، مشيراً سموه في هذا الصدد إلى جائزة الأداء الحكومي المتميز التي أرسى قواعدها سموه منذ نحو عشر سنوات لترسيخ مفهوم التميز والإبداع الإداري والوظيفي في أوساط موظفي دوائرنا المحلية.

بلدية دبي والراشدية

كما قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في إطار متابعة سموه لأداء الدوائر والمؤسسات المحلية، بزيارة مبنى بلدية دبي، حيث التقى مديرها بالوكالة؛ المهندس حسين ناصر لوتاه، الذي شرح لسموه الخطط الإنشائية والتطويرية للمساكن في عدد من مناطق دبي السكنية.

واطلع سموه خلال الشرح على خرائط وتصاميم ومواقع المساكن الخاصة بالمواطنين في منطقة الراشدية، والذين يشكلون ما نسبته 37 بالمئة من سكان المنطقة البالغ عددهم نحو 24 ألف نسمة. كما اطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على تصاميم ومخططات وحجم المشاريع الإسكانية التي تنفذها بلدية دبي، أو التي تحت التصميم، في مختلف مناطق إمارة دبي.

وعقب زيارته للبلدية، توجه سموه إلى منطقة الراشدية، حيث تفقد المساكن في المنطقة ميدانياً وأمر سموه فوراً بإعداد مسح شامل وكامل للمساكن في المنطقة لتحديد المتهالك منها وبنائها من جديد، وإجراء الصيانة الكاملة للمساكن التي هي بحاجة لذلك.

وأكد صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ضرورة توفير المسكن الحضاري الملائم لكل مواطن، سواء في الراشدية أو غيرها، معتبراً سموه أن المسكن الصحي والحضاري من حق كل مواطن حتى يعيش بكرامة واستقرار أسري واجتماعي ونفسي، ويتفرغ للإنتاج في عمله وتربية أفراد أسرته وتعليمهم.

ودعا سموه المواطنين من سكان الراشدية وغيرها من المناطق إلى التشبث بمنطقة سكناهم، ليحافظوا على خصوصيتهم وبيئتهم التي نشأوا وتربوا بها، وألا يغادروها تحت أي ظرف من الظروف، مؤكداً سموه انه أمر جهات الاختصاص، خاصة بلدية دبي، بالإسراع في إيجاد الحلول الجذرية والمعقولة للمساكن القديمة، وإحلال بديل عنها بما يتناسب ونهضة بلادنا الحضارية على كل صعيد، وتوفر في الوقت عينه العيش الكريم لسكان هذه المنازل من الأسر المواطنة.

وأوضح مدير عام بلدية دبي بالإنابة، أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اطلع خلال زيارته للبلدية على عدد من خرائط وتصاميم المشاريع الإسكانية في عدد من مناطق إمارة دبي، والتي تشمل أكثر من 400 منزل في منطقة عود المطينة و259 منزلاً في حتا و25 منزلاً في لهباب و21 منزلاً في الليسيلى و144 منزلاً في القوز، إلى جانب مساكن أخرى مازالت تحت التصميم في مناطق المرقب والمزهر الأولى والخوانيج والقوز والسطوة وهور العنز، مؤكداً أنها ستطرح للمناقصة قريباً للبدء في التنفيذ.

وأشار المهندس لوتاه إلى أن صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي اطلع كذلك على خرائط الأراضي السكنية المعدة للتوزيع على المواطنين في المستقبل، وهي في منطقة العوير والمنطقة المواجهة لشارع الإمارات، حيث اعتمدها سموه بعد الاطلاع عليها وإبداء بعض التوجيهات والملاحظات الإيجابية.

مجلس الصيادين في جميرا

وفي لفتة إنسانية كريمة تتجسد فيها كل معاني القيم والأخلاق العربية والإسلامية الفاضلة والتواصل الاجتماعي بين الراعي والرعية زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مجلس الصيادين في جميرا بدبي واطمأن على أحوالهم وظروفهم المعيشية والاجتماعية خاصة في الشهر الفضيل.

وتبادل سموه والصيادون في مجلسهم الذي كان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وجه بافتتاحه .. الحديث حول ذكرياتهم في مهنتهم وسوالف وحكايات رحلات الصيد البحرية والأهازيج الشعبية التي يتغنون بها في رحلة البحث عن الرزق في أعماق الخليج.

واستفسر سموه من مجالسيه من أبناء الوطن الذين عانوا في مقتبل أعمارهم شظف العيش والبحث عن مصدر للرزق ولقمة عيش عيالهم عن صحتهم وأحوالهم المعيشية والمهنية والاجتماعية واستمع منهم عن قصص الماضي المجيد وذكرياته بحلوها ومرها، شاكرين لسموه اهتمامه ورعايته لهم ومتابعته لظروفهم راجين الله العلي القدير أن يطيل في عمره ويمده بالصحة والعزة والإباء.

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للصيادين الذين جمعتهم مهنة الأجداد أن قيادتهم توليهم كل الاهتمام والرعاية والدعم ليظلوا ينعمون بالعيش الكريم والحياة الأسرية والصحية والاجتماعية الشريفة حتى بعد تقاعدهم من مهنتهم التي وصفها سموه بأنها مهنة الصبر والمثابرة والشجاعة والمغامرة والتي عاش من خيرها أجدادنا بكل شرف وكرامة حتى منَّ الله تعالى على دولتنا بالخير الوفير ووفرت لشعبنا كل مقومات الحياة العصرية التي تجمع بين الحداثة والأصالة بكل مفرداتها المتجذرة في صلب هذه الأرض الطيبة. وشارك سموه الصيادين طعامهم (الفوالة) واستمع إلى مطالبهم ووعد بتلبيتها وتوفير كل ما من شأنه أن يحفظ لهم صحتهم وسلامتهم وكرامتهم الوطنية واطمئنانهم على عوائلهم.

دبي ـ فريد وجدي

Email