40 عضواً يمثلون مختلف القطاعات وبدء الجلسات 15 نوفمبر المقبل

سلطان القاسمي يصدر مرسومين بإعادة تشكيل ودعوة «استشاري الشارقة» للانعقاد

أصدر صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد بصفته حاكماً لإمارة الشارقة المرسومين الأميريين 36 و 37 لسنة 2007 بشأن إعادة تشكيل ودعوة المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة للانعقاد لدوره العادي الأول من الفصل التشريعي الخامس.

ونص المرسوم 36 على انه بعد الاطلاع على القانون رقم (2) لسنة 1999م بشأن إنشاء المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة ولائحته الداخلية، والقانون رقم ( 3) لسنة 1999م بشأن إنشاء المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة وتعديلاته، وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة، وطبقاً للمادة الأولى يعين 40 عضواً في المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة.

ونص المرسوم رقم 37 على انه وبعد الاطلاع على القانون رقم (2) لسنة 1999م بشأن إنشاء المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة ولائحته الداخلية، والقانون رقم (3) لسنة 1999م بشأن إنشاء المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة وتعديلاته، وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة، يدعى المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة للانعقاد لدوره العادي الأول من الفصل التشريعي الخامس يوم الخميس 5 ذو القعدة 1428ه الموافق 15 نوفمبر 2007م.

وشملت قائمة الأعضاء الجدد المعينين التالية أسماؤهم:

* أحمد عبدالرحمن محمد بوخاطر

رجل أعمال ـ منشد إسلامي معروف.

* أحمد خليفة أحمد عبدالله يعروف

دبلوم في الشؤون العسكرية كلية زايد الثاني العسكرية ـ رائد متقاعد من القوات المسلحة.

* أحمد سالم أحمد بوسمنوه

خريج قسم الإعلام جامعة القاهرة، إعلامي متميز، أسند إليه صاحب السمو حاكم الشارقة مهمة إنشاء تلفزيون الشارقة، عمل مديراً لإذاعة الإمارات من أبوظبي، تولى مهام وكيل وزارة الإعلام المساعد لشؤون التلفزيون عمل مديراً عاماً للتلفزيون بهيئة الإذاعة والتلفزيون بأبوظبي، قدم وكتب وأنتج برنامج «حدث في مثل هذا اليوم» الذي اختير كأفضل برنامج وثائقي عربي منذ عام 1981م، كرمته جامعة الدول العربية كأحد الرواد العرب في مجال الإعلام.

* د. أحمد علي علي هلال النقبي

حاصل على دكتوراه في المشكلات البيئية من جامعة عين شمس عمل مدرساً بوزارة التربية والتعليم عضو مجلس إدارة نادي الخليج الرياضي عضو اللجنة الدائمة للحدود متقاعد برتبة رائد من القوات المسلحة، حاصل على جائزة راشد للتفوق العلمي عام 2000م.

* أحلام حمدان محمد جرش السويدي

حاصلة على دبلوم عال في الإدارة العامة، مساعدة العميد للشؤون الإدارية عمادة شؤون الطالبات جامعة الشارقة، عضو لجان، عضو رئيس في لجنة التخرج العليا على مستوى جامعة الشارقة، عضو ورئيس لجان التحقيق الإداري الداخلي.. عضو ممثل لعمادة شؤون الطالبات في اجتماع مجلس العمداء بالجامعة.

* جميلة محمد سالم العضب

حاصلة على بكالوريوس في التربية، مديرة مدرسة سلمى بنت قيس للتعليم الثانوي، حاصلة على جائزة الشارقة للتميز التربوي فئة المعلم المتميز، حاصلة على جائزة الشارقة للتميز فئة الأسرة المتميزة حاصلة على جائزة مهرجان الحصاد السادس الأسرة القارئة.

* حمدان خليفة سعيد هويدن الكتبي

معلم متقاعد.

* خالد محمد عبدالله أحمد الخيال

دبلوم عال في إدارة الأعمال التجارية مدير عام شركة دراهم للوساطة المالية حالياً المدير المالي لشركة الشارقة للتأمين سابقاً عضو مجلس إدارة شركة الشارقة للتأمين.

* خليفة جمعة خليفة عبيد الشامسي

متقاعد من القوات المسلحة.

* خليفة سيف خليفة سيف المهيري

حاصل على بكالوريوس آداب 1985 عمل نائباً لمدير تراخيص العمل مدير مكتب العمل بإمارة الشارقة سابقاً شارك في العديد من الدورات والمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية.

* خليفة محمد خليفة بوغانم السويدي

ثانوية عامة مدير فرع الحراسات مركز شرطة الحيرة حاصل على عدة دورات عسكرية رتبة رائد حاصل على عدة أوسمة وأنواط وميداليات.

* خولة أحمد يعقوب يوسف الحوسني

موجهة تربوية في وزارة التربية والتعليم لها إسهام متميز في تدريب المعلمات وإعداد الدورات وورش العمل، شاركت في العديد من الدورات والمؤتمرات والملتقيات العلمية والتربوية، عضوة فاعلة في العديد من اللجان على مستوى الوزارة والمنطقة التعليمية بالشارقة، لها دراسات وبحوث في المجال التربوي.

* مهندسة خولة عبدالعزيز محمد النومان

مهندسة قسم العمارة تقلدت العديد من المناصب الإدارية المرموقة مدير عام سابق لدائرة الأشغال العامة بالشارقة عضو مجلس تنفيذي سابق مدير إدارة العقود والمناقصات، كرمت من جامعة الإمارات كأول مهندسة مواطنة تصل إلى درجة مدير عام دائرة حصلت على جائزة الموظف المثالي عام 2000 شاركت في العديد من الدورات الهندسية والإدارية والمؤتمرات العلمية.

* راشد عبدالله عبيد علاي النقبي

ليسانس في الشريعة والقانون محامي ومستشار قانوني صاحب مكتب محاماة.

* سالم حمد سعيد صالح قطي المنصوري

يعمل في مجال الأعمال الحرة

* سالم حميد سالم الغماي

بكالوريوس تربية 1968 عمل موظفاً بوزارة التربية وتدرج من مدرس حتى وكيل وزارة وكيل وزارة سابق متقاعد شارك في العديد من المؤتمرات العربية والإقليمية والدولية.

* سالم عبيد الحصان الشامسي

خريج كلية الشرطة بالسودان مدير مدرسة الشرطة بالشارقة سابقا مدير عام للمنشآت الإصلاحية والعقابية حتى 9/ 2007 رئيس اتحاد الشرطة الرياضي بالدولة عضو اللجنة الأولمبية والوطنية بالدولة نائب رئيس الاتحاد الدولي الرياضي للشرطة بباريس منح وسام فارس من الرئيس الفرنسي جاك شيراك، شارك في العديد من المؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية.

* سعيد حبيب عبدالحسين ساجواني

حاصل على بكالوريوس اقتصاد جامعة الكويت عمل بوزارة الخارجية بدرجة مستشار سابقا.

* سعيد خلفان سالم خلفان المزروعي

بكالوريوس تاريخ عضو مجلس بلدي لمدينة كلباء سابقا وكيل بالقوات المسلحة.

* سعيد محمد بن سلطان بن حميد الشامسي

عمل مسؤول تخليص جمركي بدائرة الموانئ والجمارك بالشارقة مراقب اداري بدائرة الرقابة الإدارية حاصل على العديد من الدورات الإدارية والعلمية.

* سلطان مطر عبيد دلموك الكتبي

مدير مدرسة عضو مجلس مديري ومديرات منطقة الشارقة التعليمية عضو مجلس أمناء جائزة الشارقة للعمل التطوعي عضو مجلس الآباء والمعلمين عضو مجلس بلدي عضو لجنة تحقيق الملكية، عضو مؤسس بنادي الذيد الثقافي والرياضي شارك في العديد من الدورات التدريبية.

* سيف سعيد بن ساعد السويدي

حصل على ليسانس تاريخ 1970 جامعة الكويت وكيل وزارة بوزارة الخارجية، تولى مهمة المستشار الثقافي ممثلا لوزارة التربية والتعليم . تولى مهمة المندوب الدائم لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تولى نائب المندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية بالقاهرة عين مستشاراً لمعالي وزير الخارجية شارك في العديد من الدورات التدريبية والدبلوماسية منذ عام 1972، شارك في العديد من المؤتمرات والاجتماعات العربية والإقليمية والدولية، ترأس وفد الدولة فبعض المؤتمرات بصفته وكيل وزارة بالنيابة والأصالة.

* صغير محمد سعيد خصوني الكتبي

موظف.

* عبدالله راشد عبدالله صفر

موظف متقاعد.

* عبدالله سالم سعيد خصوني اجتبي

موظف.

* عبدالله سلطان أحمد محمد الخادم

متقاعد رتبة مقدم شارك في عدة دورات تدريبية حاصل على العديد من الأوسمة والميداليات عضو مجلس إدارة نادي الشارقة الرياضي، عضو لجنة فض المنازعات الإيجارية بالشارقة عضو مجلس إدارة جمعية الشارقة الخيرية.

* د. عبدالله عبد العزيز النجار الحمادي

دكتوراه في الفيزياء التطبيقية من كلية الهندسة في المملكة المتحدة أستاذ مشارك بجامعة الشارقة مدير مركز البحوث جامعة الشارقة رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، رأس وشارك في مؤتمرات علمية عديدة أسس مختبراً بحثياً في قسم الفيزياء له العديد من الكتب والمطبوعات والأوراق البحثية على المستوى المحلي والدولي مشارك فاعل في العديد من البرامج التلفزيونية حول سياسات العلوم والتكنولوجيا.

* د. عبيد أحمد سيف الطنيجي

دكتوراه في تخطيط المدن من المملكة المتحدة، مدير عام دائرة التخطيط والمساحة سابقا، عضو المجلس التنفيذي سابقا، له مشاركات في مجالس إدارات عديدة منها مجلس إدارة جمعية المهندسين بالدولة، المنطقة الحرة بالشارقة والأمانة العامة للأوقاف، لجنة التخطيط العمراني بالشارقة

* عبيد حديد عبيد غريب

رائد شرطة متقاعد، حصل على عدة دورات تدريبية محلية ودولية، حاصل على العديد من الأوسمة والميداليات.

* د. عبيد سيف عبيد الهاجري

دكتوراه في العلوم السياسية شغل مدير الدائرة الفنية بوزارة التربية والتعليم عمل مستشاراً للبحث العلمي بوزارة التعليم العالي مدير عام دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة سابقا منتدب للعمل في المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة حيث يعمل مديراً للمكتب الإقليمي للمنظمة في الشارقة.

* عبيد علي عبيد بالرشيد

رائد طيار متقاعد، عمل طياراً (مدرباً)، طياراً عمودياً حاصل على العديد من الأوسمة والميداليات، شارك في العديد من الدورات التدريبية في مجال الطيران.

* مهندس عبيد محمد عبيد التفاق

مهندس مدني عمل مديراً لبلدية خور فكان، مدير إدارة التنفيذ بوزارة الأشغال، مدير لإدارة العقود والمناقصات بوزارة الأشغال، مثل الدولة وجمعية المهندسين في العديد من المؤتمرات المحلية والعربية والدولية.

* مهندس علي عبدالله ناصر العويس

بكالوريوس هندسة معمارية، مهندس مباني بوزارة الأشغال العامة والإسكان، مدير إدارة التخطيط وتنفيذ مشروعات الكهرباء والماء، مدير الإدارة العامة للكهرباء والتخطيط، ثم وكيل وزارة الكهرباء والماء، يشغل الآن وكيل وزارة الطاقة لقطاع الكهرباء وزارة الطاقة.

* فاطمة سالم خميس السويدي

حاصلة على بكالوريوس إدارة أعمال، معلمة بوزارة التربية، مدير عام أندية الفتيات بالشارقة سابقا حاصلة على وسام التميز من حرم صاحب السمو حاكم إمارة الشارقة الشيخة جواهر.

* ميثا علي عبيد يولك اجتبي

مدير نادي سيدات الثميد، مدير فروع أندية سيدات الشارقة.

* محمد عمران تريم عمران

عسكري متقاعد، رجل أعمال

* مهندس محمد محمد راشد عبدالله النقبي

مهندس زراعي أول، مدير محطة الأبحاث الزراعية، عضو اللجنة الاقتصادية بين الدولة وجمهورية مصر العربية.

* د. مريم سالم حسن سالم المراشدة

دكتوراه اللغويات العامة، عميد مشارك، مساعد عميد لشؤون الطالبات جامعة الإمارات، رئيس لجنة الإعداد وتطوير وثيقة منهاج اللغة الانجليزية بوزارة التربية والتعليم، مراجع لغوي لكتب اللغة الانجليزية بوزارة التربية والتعليم مثلت الدولة في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية، لها بحوث مقدمة لمؤتمرات دولية، لها العديد من أوراق العمل، حاصلة على العديد من الجوائز وشهادات التقدير.

* مطر أحمد علي عبيد الزعابي

حاصل على بكالوريوس في الاقتصاد علوم سياسية، مساعد مدير أول للمصرف المركزي فرع الفجيرة.

* يوسف عبدالغفار عبدالرحمن الشريف

حاصل على ليسانس الشريعة والقانون العام 1993، حاصل على ماجستير في الشريعة الإسلامية أستاذ محاضر في كلية الإمام مالك للشريعة والقانون بدبي ـ خبير في برامج تنمية الطفولة المبكرة التابع لبرامج التعليم بمنظمة اليونسيف، معد ومقدم برنامج «حوار القانون وبرنامج العدالة» وبرنامج «بعد المداولة» بتلفزيون الشارقة ومعد ومقدم برنامج «الميزان»، معد ومقدم برنامج «سيد الأدلة» في إذاعة الشارقة.

استشاري الشارقة في سطور

في السادس من ديسمبر لعام 1999م أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة المرسوم الأميري رقم (3) لسنة 1999م بشأن إنشاء المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة إيمانا من سموه بحتمية التعاون والتضامن بين أبناء الوطن والتكامل بين مؤسساته بهدف دعم الإنجازات التي حققتها الدولة على المستويين الاجتماعي والاقتصادي فضلاً عن ترسيخ مبدأ العدل والشورى.

وحدد مرسوم الإنشاء ماهية وطبيعة عمل المجلس الاستشاري بأن يكون عونا لسمو حاكم الشارقة ويمارس المهام المنوطة به وفقا للأحكام واللوائح والأنظمة والقرارات الصادرة بموجب قانون إنشائه على أن يكون مقر المجلس مدينة الشارقة ويعقد جلساته فيها مالم ينص مرسوم دعوته للانعقاد في مكان آخر.

وتناول المرسوم الاشتراطات الخاصة لمن يحصل على عضوية المجلس الاستشاري والتي اختزلها في ثلاث نقاط أولها أن يكون متمتعا بجنسية الدولة، ثانيها أن لا يقل عمره عند اختياره عن ثلاثين عاما، وثالثها أن يكون متمتعا بالأهلية محمود السيرة حسن السمعة لم يسبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف مالم يكن قد رد إليه اعتباره طبقا للقانون كما وأتاحت لعضو المجلس الاستشاري أن يمثل الإمارة بأسرها وان يراعي مصلحة الوطن ولا سلطان لأية هيئة عليه في عمله بالمجلس ولا يؤاخذ العضو عما يبديه من الأقوال والآراء أثناء قيامه بعمله داخل المجلس الاستشاري أو لجانه. ومدة العضوية في المجلس سنتان قابلة للتجديد وفقا للإجراءات المقررة.

وأيد مرسوم الإنشاء تمكين المجلس الاستشاري من أداء عمله بأن ألزم الجهات الحكومية بالتعاون المطلق مع المجلس الاستشاري ولجانه تحقيقا للصالح العام وعليها تقديم ما يطلبه المجلس من بيانات ودراسات وتقارير واقتراحات وغير ذلك مما يتطلبه تسهيل مهمة المجلس الاستشاري.

وفي نفس تاريخ التأسيس أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي المرسوم الأميري رقم (23) لسنة 1999م بشأن تعيين أعضاء المجلس الاستشاري وعددهم 35 عضوا ليتم اختيار سالم بن حمد الشامسي وبالاقتراع السري رئيسا للمجلس الاستشاري في أولى جلسات المجلس والتي عقدت صباح يوم الثلاثاء الموافق 7 ديسمبر 1999م. وتولى الأمانة العامة للمجلس سلطان عبد الله بن هده السويدي كأول أمين عام للمجلس ولا يزال على رأس عمله من تاريخه.

وفي عام 2001 أصدر صاحب السمو حاكم الشارقة المرسوم رقم 17 بزيادة عدد أعضاء المجلس الاستشاري من 35 عضوا إلى 40 عضوا بجانب إدخال العنصر النسوي بعدد خمس عضوات في المجلس في دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثاني ليبارك المجتمع بأسره هذه الخطوة المشهودة، ولتشارك المرأة في أعمال المجلس ولجانه بعدما أثبتت تفوقا وجدية متميزة في سلسلة عطاءاتها تجاه الوطن.

وفي يناير من عام 2004م صدر المرسوم الأميري بإعادة تشكيل أعضاء المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة من الوجوه الجديدة لرفد المجتمع بخبرات متدفقة تواصل ما بدأه السابقون من أعمال وجهود جليلة ليتم انتخاب أحمد بن خلفان السويدي رئيسا للمجلس الاستشاري، كما ارتفعت أعداد المقاعد المخصصة للعنصر النسائي من خمسة إلى سبعة وفي الفصل التشريعي الرابع تم إعادة انتخاب رئيس المجلس وفق قانون إنشائه ليترأس المجلس علي محمد المحمود.

وبذلك ترأس المجلس منذ بدايته وإلى نهاية دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الرابع حتى يونيو 2007م ثلاثة رؤساء هم سالم بن حمد الشامسي وأحمد بن خلفان السويدي وعلي بن محمد المحمود.وتعاقب على المجلس دفعتان من أعضاء وعضوات المجلس.

دبي ـ فريد وجدي

تعليقات

تعليقات