النظام التعليمي يعاني من عدم وجود خطط وبرامج واضحة

انتقادات حادة وعدم رضا من المجلس الوطني عن السياسة التعليمية بالدولة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كما كان متوقعا جاءت الجلسة السادسة للمجلس الوطني الاتحادي التي عقدها أمس الأول ساخنة جداً وخاصة عندما ناقش المجلس سياسة وزارة التربية والتعليم التي استحوذت على معظم وقت الجلسة التي امتدت لأكثر من سبع ساعات ونصف الساعة شهدت مداخلات من جميع الأعضاء تقريبا حول كافة القضايا التعليمية وهموم الميدان التربوي، وشهدت كذلك انتقادات حادة وعدم رضا من جانب الأعضاء لسياسة الوزارة نظرا لتفاقم المشاكل التي لا تزال جاثمة على قطاع التعليم وضعف مخرجات التعليم العام وعدم مواءمتها مع متطلبات التعليم الجامعي.

وطالب الأعضاء بالارتقاء بمستوى التعليم ومخرجاته ليتماشى مع متطلبات التعليم الجامعي وسد الفجوة الحالية من خلال الاهتمام بكافة أطراف العملية التعليمية من معلمين وحسن اختيارهم والمبنى المدرسي وتجهيزاته ومختبرات بالإضافة إلى ضرورة اعتماد هيكل الوزارة وكادر المعلمين لتحسين أوضاعهم المعيشية مشيرين إلى أن نظامنا التعليمي يعاني من عدم وجود خطط وبرامج واضحة.

ونظرا لتشعب المناقشات وتنوعها وشمولها لمختلف القضايا على الساحة التربوية قرر المجلس تشكيل لجنة لإعداد التوصيات الخاصة بالموضوع تضم في عضويتها مقدمي اقتراح مناقشة سياسة الوزارة ومن يرغب من الأعضاء.

فجوة

وقال الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم إن هناك فجوة بين واقع التعليم وطموحات المجتمع وتتمثل مظاهر هذه الفجوة في التسرب في صفوف المعلمين والطلاب على السواء وجمود البيئة المدرسية وصعوبة الالتحاق بالجامعة ومستوى المباني المدرسية والتحول إلى المدارس الخاصة.

وتطرق إلى الإجراءات التي تتخذها الوزارة لردم هذه الفجوة، مشيرا إلى إنشاء مكتب للتخطيط والسياسات في كافة مجالات التعليم مؤكدا الاتجاه القوي نحو مركزية التخطيط ولامركزية التنفيذ وإعطاء صلاحيات اكبر للمناطق والمدارس.

وأشار إلى التزام الوزارة بتحسين الأوضاع المادية للمعلمين لافتا إلى أنها انتهت من إعداد الكادر الخاص بهم كما أنها تؤمن بتقديم الحوافز لاستقطابهم وان المناهج لن تكون حقلا للتجارب.

وقال إن الهيكل التنظيمي للوزارة سيعتمد خلال ستة أشهر وان خطة الوزارة تتضمن تطوير العديد من الجوانب كالأنشطة اللاصفية ورعاية الموهوبين والتعليم الخاص وتعليم الكبار والاهتمام بمبادرات الميدان ومعالجة الخلل فيما يتعلق بأمناء المكتبات والمختبرات ونظام الترقيات والشراكة مع عدد من المؤسسات الوطنية لتدريب وإعداد المعلمين وتكوين فرق تربوية لحصر مظاهر السلوك السلبية ووضع حلول لها.

وأكد ثقة الوزارة بالخبرات الوطنية وسن التقاعد والتفرغ العلمي للمدرس والإجازات واليوم الدراسي ومدة العام الدراسي والامتحانات والنظام الجديد للثانوية العامة واللغة العربية والتربية الإسلامية وإنشاء قناة تعليمية وهدر الوقت والمال فيما يتعلق بالتحاق طالب الثانوية بالجامعة والاعتماد الأكاديمي للمدارس.

وأكد حرص الدولة على تحسين أوضاع المدرسين المادية وتم الانتهاء من كادر المعلمين في نهاية 2006 وسنعمل على زيادة رواتب المعلمين لتحسين أحوالهم وتوفير المعيشية الكريمة لهم «مواطنين ووافدين» وفي نفس الوقت نعمل على تحسين البنية التعليمية.

وكان المجلس قد عقد جلسته السادسة في دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الرابع عشر أمس برئاسة احمد بن شبيب الظاهري النائب الأول لرئيس المجلس وبحضور كل من معالي مريم محمد خلفان الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية رئيسة مجلس إدارة مؤسسة صندوق الزواج والدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي والدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم وعدد من مسؤولي الوزارات.

وناقش المجلس سياسة وزارة التربية والتعليم بناء على الاقتراح المقدم من مجموعة من الأعضاء وتلا الأمين العام للمجلس الدكتور محمد سالم المزروعي اقتراح مقدمي طلب المناقشة.

وقامت الدكتور أمل عبد الله القبيسي رئيسة لجنة التربية والتعليم والصحة والإعلام بالمجلس بعرض فيلم لملخص الحلقة النقاشية التي عقدتها اللجنة قبل يومين من الجلسة والذي تضمن آراء ومقترحات ومطالب مختلف الفعاليات التي شاركت في الحلقة من تربويين وأولياء أمور وطلاب.

رؤية الوزارة

وقدم الدكتور حنيف حسن تقريرا حول خطة الوزارة الملامح العامة لبرامج العمل التي بدات الوزارة في تنفيذها.

وتساءل سلطان صقر السويدي عن الرؤية والسياسات التي انتهجها الوزير في ادارة الوزارة خلال فترة العام ونصف العام التي تولى خلالها المسؤولية وما هو الهيكل التنظيمي الذي يطبق حاليا في الوزارة وهل سيتم تقديم الهيكل في ظل وجود مجالس تعليمية في كل من ابوظبي ودبي والشارقة وما هى خطة الوزارة فيما يختص بالانشطة اللاصفية؟

الوزير: اشير بداية الى ان هناك واقعا جديدا لترسيخ اللامركزية ووجود مجالس التعليم يدعم ويكمل جهود التعليم في الدولة وهناك قرار للمجلس الوزاري للخدمات يؤكد على الدور الاتحادي للوزارة واشرافها على مجالس التعليم والدولة ملتزمة بتقديم تعليم متميز في جميع المناطق بغض النظر عن وجود مجالس في الامارات وغيرها.

وبالنسبة للهيكل فقد تم الانتهاء منه لكن لم يتم اعتماده وتنفيذه انتظارا لاعلان استراتيجية الحكومة وهو ينسجم مع توجهات الحكومة الرامية الى ترسيخ اللامركزية ويتوقع ان يعتمد وينفذ الهيكل في فترة لا تتجاوز الستة اشهر المقبلة.

واشار الى ان استراتيجية الحكومة اكدت على الانشطة اللاصفية وهناك توجه لادخال المزيد من الانشطة بالمدارس وهناك برنامج طموح لرعاية الموهوبين.

تغيير المناهج

الدكتور عبيد المهيري: ماهى خطة الوزارة ؟. وسائل الاعلام طالعتنا على مدى عام ونصف بان هناك تغييرا للمناهج بما يتوافق مع المرحلة المقبلة فما هو الجديد في المناهج وهل تمت دراسة المناهج الحالية ؟.

الوزير: تغيير المناهج مطلوب ويقيم اداءنا بمخرجاتنا التعليمية واذا كان الطالب بعد 12 سنة دراسة يتخرج ويعاني ضعفا ويحتاج الى تأهيل قبل دخوله الجامعة فان هذا يتطلب اعادة النظر في المناهج وان تكون مرتبطة بالواقع المحلي وان لا تكون قاصرة على الحفظ دون الاهتمام بالجانب العملي.

اوضاع المعلمين

الدكتورة امل القبيسي: متى سيظهر كادر المعلمين وهل الرؤية المستقبلية للوزارة واضحة للعاملين في الميدان التربوي وما مدى اشراكهم في وضع القرارات التي تمس الميدان وكيف تستطيع الوزارة معالجة قلة عدد المعلمين الذكور وعزوفهم عن الانضمام للقطاع التربوي والنقص الكبير في امناء المختبرات والمكتبات وقلة الحوافز والترقيات ؟.

وتساءلت حول توفير الوزارة للخدمات للعاملات في الميدان التربوي وخاصة المعلمات وتشجيع المواطنات على الانجاب ومراعاة الأمهات العاملات ودور الوزارة في تحسين البيئة المدرسية وزيادة الكادر الإداري في المدارس والمناطق التعليمية وما اذا كانت هناك خطة استراتيجية واضحة ومحددة الملامح لتدريب الكادر التعليمي والإداري والفني.

وقالت ان مديري المدارس يتغيبون 3 أيام في الأسبوع لحضور دورات «توفيل» فهل تنوي الوزارة الاستغناء عن الخبرات المواطنة اذا لم يجتازوا هذه الدورة. وهل هناك خطة استراتيجية لتدريب الكادر التعليمي والاداري.

وماذا اتخذت الوزارة من اجراءات تجاه الظواهر السلوكية المنحرفة المنتشرة في المدارس؟.

الوزير: جار العمل لترتيب أولويات الصرف لميزانية الوزارة ونحن ندرك ان إنفاق 90% على الرواتب نسبة عالية ولم يتبق شيء للإنفاق على تحسين جودة التعليم ونسعى ان لا يكون هناك هدر مالي من خلال تقليل إعداد الطلاب في بعض المدارس.

وهناك مقترح باستخدام الوفورات المالية الناجمة من ذلك لتحسين الأوضاع المعيشية للمعلمين وهناك مقترح انتهينا منه نهاية العام الماضي ينفذ بعد التأكد من وجود وفورات في الميزانية.

وقال ان هناك مرونة تسمح للعاملات بالعمل لبعض الوقت بمقابل اقل وبدأنا تطبيق ذلك بعقود العمل غير الكاملة لمن لم تستطع العمل طول الوقت.

محمد بن هندي وكيل الوزارة بالإنابة: الوزارة تدعم الاستقلال المالي والإداري للمدارس وتم رصد ميزانيات تصل إلى 100 ألف درهم لكل مدرسة لشراء احتياجات المدارس دون سقف. وبالنسبة للترقيات تم ترقية 11 الفا و800 معلم ومعلمة خلال العام الدراسي 2006 ـ 2007 ومنح صلاحيات لمديري المناطق بالتعيين في حال تأخر التعيينات ومنحنا الفرصة لمن أحيل للتقاعد أن يعود للعمل بموجب عقود الخدمات وتسير الاستقالات بصورة طبيعية ويعمل بالوزارة حاليا نحو 33 ألف موظف من معلمين وإداريين.

الوزير: نحن ندرك ان هناك بعض السلوكيات الخاطئة في بعض المدارس وهناك لائحة السلوك تحكم ذلك. الدكتورة خولة المعلا وكيل الوزارة المساعد للإدارة التربوية والتعليمية: ظهور بعض السلوكيات السلبية ليس ظاهرة والوزير وجه بتشكيل فريق عمل لتحديد ما اذا كانت بعض حالات او ظاهرة وسنضع خطة لمعالجة المدارس التي تعاني من هذه السلوكيات.

معايير الجودة

الدكتورة فاطمة المزروعي: ماهي معايير الجودة التي تطبقها الوزارة ولم لا يستفاد من تجارب الدول الاخرى في مجال التعليم دون استنساخها في اشارة الى قيام مدرسة بريطانية بنقل تجربتها في بلادها بالكامل الى الدولة من حيث المبنى دون مواءمة لظروف الدولة ولماذا لا تطبق الوزارة اسلوب القيادة الجماعية وهل هناك حلول وافكار للتقاعد؟.

الوزير: نحن نطبق المعايير المعروفة عالميا بالنسبة للمناهج المباني المدرسية والتجهيزات والتي يجب ان تتوفر فيها شروط معينة ولكن اؤكد على الخصوصية العربية والاسلامية للدولة وهناك حرص من جانب القيادة السياسية على تأكيد هذه الامور.

وبالنسبة للقيادة الجماعية اؤكد بانه لا يمكن لاي عمل ان ينجح الا اذا كانت قيادته جماعية ومشاركة الميدان واتمنى ان يرفع سن التقاعد وان لايقف عند 20 عاما والوطن يحتاج لكل عنصر قادر على العطاء والعمل والانتاج ويجب ان لا يكون عامل السن عائقا ونحن نعمل على الاستفادة من المتقاعدين في عقود الخدمات.

مجالس التعليم

الدكتورة نضال محمد الطنيجي: يعاني نظامنا التعليمي من عدم وجود خطط وبرامج واضحة يطلع عليها الميدان ويتبناها، ولدي ثلاثة أسئلة حول طبيعة العلاقة بين الوزارة وبين مجالس التعليم، وما هي الجهة المسؤولة عن المدارس والأبنية والمناهج في الإمارات التي توجد بها مجالس وماذا عن الإمارات التي لا يوجد بها مجالس؟.

الوزير: نحن لا نتحدث عن برامج وخطط على ورق ولكن هناك خطط وبرامج عمل وجدول زمني لتنفيذ توصيات استراتيجية الحكومة المتعلقة بالتعليم نحن لدينا خطة قصيرة الأجل تمتد إلى 6 أشهر ومتوسطة الى عامين وطويلة لأكثر من عامين والتحديات أمامنا كبيرة لان التوقعات من التعليم كبيرة أيضا ولكن بدعم القيادة السياسية سوف تتحقق هذه الأهداف.

ومجالس التعليم تساعد الوزارة في تكملة المشاريع التي بدأتها وتبقي الوزارة هى المظلة التي تضع المعايير ودورها مركزي مهم لضمان ان يكون هناك مستوى واحد للتعليم بلا تفاوت في إمارات الدولة وإحدى مبادرات مجلس أبوظبي للتعليم إنشاء مركز الإمارات للتطوير التربوي يخدم كل أبناء الدولة وهذا مؤشر جيد لتوجهات قيادتنا بخدمة كل أبناء الإمارات.

نحن لا نريد ان تكون الوزارة مسؤولة عن العمل اليومي في المدارس ولذا أعطينا صلاحيات للمجلس والمناطق والمدارس بمنح هذه الجهات اللامركزية للتخلص من المركزية الشديدة التي تتصف بها كل مؤسسات الحكومة تقريبا، والوزارة ملتزمة بحكم الدستور بتقديم خدمة متميزة وان لا يكون هناك شعور بأي فراغ أو تفاوت في مستوى التعليم المقدم في أي إمارة.

مشاركة المجتمع

الدكتورة فاطمة المري: الحمد لله الذي جاء اليوم لمشاركة المجتمع في مشاكل التعليم، كل المحاور المطروحة تصب في محور واحد الا وهو الطالب من اجل بناء شخصيته ليساهم في بناء المجتمع، والتوقعات كبيرة ولكن الضغوط كبيرة على كل من يعمل في الميدان التربوي وعلى رأسهم الوزير، والتعليم يأتي على رأس اولويات الاستراتيجية ونحن لابد ان نثبت للوزير اننا كلنا معه وسنسعى للمشاركة في حمل هذه المسؤولية.

والوزير قال ان كل عنصر مواطن ينسحب من الميدان التربوي يؤلمنا واضيف ان كل طالب يتسرب من العملية التعليمية يؤلمنا ايضا.

واسأل هناك قرار الفصلين للثانوية العامة طرح العام الحالي، وبقيت المدارس لمدة شهر لا تعرف به، كما ان التعليم المسائي عومل طبقا للقرار كما يعامل طلاب التعليم الصباحي، 80% من الدرجة للامتحان و20% للتقويم والان 89% من طلبة المسائي راسبون واذا دخلوا الدور الثاني سيرسبون ايضا فكيف ستكون القرارات القادمة للوزارة.

الوزير : ما تم بشأن الثانوية ليس اختراعا اتت به الوزارة ولكن تم تطبيقه على طلبة الصف الثاني عشر وتجربتنا هذا العام مميزة وسوف نستفيد من آراء الميدان.

الدكتور عبد الرحيم الشاهين: وجود مجالس للتعليم في بعض امارات الدولة مصيبة، فماذا يحدث في الامارات الفقيرة، ويؤسفني انك وزير للتعليم ومن اشد المؤيدين للمجالس وعضو في مجلس ابوظبي للتعليم، فالتعليم قضية امن وطني فكيف نبني دولة والتعليم مجزأ ما بين اتحادي ومحلي.

وحتى الآن لا يوجد هيكل والوزارة لا يوجد بها وكيل منذ اكثر من سنة وقيادات الوزارة مهمشة مما يثير التساؤل حول كيفية تبني القرار في الوزارة وكيف تدار وما هو دور مكتب السياسات والخبراء الاجانب واين التوطين في الوقت الذي تفتح فيه الوزارة المجال لغير المواطنين في وظائف الادارة المدرسية فاذا كان المواطن غير منافس لماذا لا توطن وكلاء الوزارة ؟. واين كادر المعلمين الذي اعلنت عنه قبل نحو عام.

الوزير: اقدر حماس وعاطفة الدكتور عبد الرحيم واكرر بان الوزارة ملتزمة بتنفيذ الهيكل خلال الفترة القصيرة المقبلة وسعينا نحو اللامركزية يستدعى ان لا يكون هناك هيكل متضخم الصلاحيات وبالنسبة لمكتب السياسات فان دوره واضح ويعنى بوضع السياسات والنظم وليس قاصرا على الخبراء الأجانب الذين يبلغ عددهم بين 6 إلى 7 فقط بل يعمل به كفاءات مواطنة وعربية أيضا.

وفيما يتعلق بكادر المعلمين الوزارة انتهت منه في نهاية 2006 والوزارة بصدد مراجعة بعض الوفورات بالمدارس وسنعمل على زيادة رواتب المعلمين لتحسين أحوالهم وتوفير المعيشة الكريمة لهم «مواطنين ووافدين» وفي نفس الوقت نعمل على تحسين البنية التعليمية.

خليفة بن هويدن: نلاحظ تخفيضا لنصاب اللغة العربية والتربية الاسلامية وادعو الى اجراء دراسة حول الظواهر السلبية التي يعاني منها الطلاب والطالبات وشهدتها بعض المدارس ويجب ان تكون هناك قناة تلفزيونية تعليمية، وماذا عن اطالة العام الدراسي ؟.

الوزير: هناك اهمية لهاتين المادتين ونرى ان الطالب لا يتقن اللغة العربية سواء كتابة او قراءة ونعمل حاليا على اعداد منهج جديد للتربية الاسلامية بداية من الصفوف الاولى.

وبالنسبة للظواهر السلبية سيكون مع نهاية 2007 هناك لائحة سلوكية ترصد الظاهر وسيكون تطبيقها من صلاحيات مديري المدارس في اطار تخلي الوزارة عن المركزية.

وفيم يتعلق بإنشاء قناة تلفزيونية فإننا سنبدأ مع قناة أبوظبي ببرامج توعية من الأسبوع المقبل ونأمل أن تكون هناك قناة محلية تخدم العملية التعليمية مستقبلا.

وإطالة العام الدراسي جاءت بعد أن وجدنا انه الأقل بين دول العالم وبدأنا العام الماضي ولكن لن تتأثر الإجازات ونسعى من خلال ذلك إلى زيادة الإنتاجية.

تقييم

محمد عبد الله الزعابي: هل المناطق التعليمية قيمة مضافة ام عبء وعائق لخطط الوزارة وهل يتم تقييم اداء مدرائها والعاملين فيها وفقا لمعايير الخطة الاستراتيجية، وهل معظم العقول في المناطق التعليمية ومدارسها تستوعب التغيرات، ولماذا لا تلجأ الوزارة الى نظام تصنيف المدارس الحكومية وفقا لمعايير الخطة الاستراتيجية حتى نخلق روح التنافس والابداع بين المدارس؟.

الوزير: بالنسبة للمسؤولين في المناطق يجب ان نكون واقعيين وسيكون هناك تقييم بناء على معايير وشروط يجب توافرها في الشخص الذي يشغل هذا المنصب.

سالم محمد النقبي: اتساءل هنا حول اتجاه الوزارة الى اطالة العام الدراسي وما اذا كانت مرافقنا المدرسية مجهزة لاستقبال العملية التعليمية في شهر أغسطس والانتهاء في شهر يوليو ولا تزال الحقيبة المدرسية ثقيلة على التلاميذ الصغار واقترح تجزئة الكتاب إلى جزأين.

الوزير : إطالة العام الدراسي يهدف إلى تحسين المنتج

الدكتور خولة المعلا: اتفق على ان وزن الحقيبة ثقيل، ولكن نحن نعمل على تحويل الكتب الدراسية إلى برامج الكترونية ولكن هناك حلول بديلة مثل الإدراج والرفوف الخاصة لوضع الكتب، هذه الإجراءات مع تحويل المنهاج الى الكتروني نصل من خلالها إلى تخفيف وزن الحقيبة.

حمد الغفلي: نريد التوضيح بالنسبة لمن لا يحمل جنسية الدولة ووضعهم في المدارس باعتبار ان التعليم حق من حقوقهم.

هناك شروط واضحة للقبول في المدارس للوافدين وتم تحديد نسبة 20% من العام الماضي وبالنسبة للفئات الأخرى تنطبق عليهم السياسة العامة في الدولة.

الخبراء الأجانب

حمد حارث المدفع: ليس لدى اعتراض على استقدام خبراء أجانب للاستفادة منهم ولكن الخبراء الأميركيين يؤكدون أن بلادهم تعاني نفس المشاكل التعليمية فلماذا لا يستفاد من الخبرات المحلية ومن الدول الإسلامية كماليزيا واندونيسيا؟

الوزير: مشروع مدارس الغد تتم بالتنسيق وبالاستفادة من خبرات مؤسسات التعليم العالي بالدولة وهناك خبرات أجنبية وعربية من ماليزيا وسنغافورة وسيكون هناك مركز بأبوظبي بالتعاون مع سنغافورة لطرح هذه البرامج، ونحن منفتحون على جميع دول العالم العربية والإسلامية ولدينا تعاون مع سلطنة عمان والأردن وهناك مركز للتطوير تابع لليونسكو في الشارقة ومركز بمكرمة من صاحب السمو حاكم الشارقة باللغة العربية نأمل أن يعمل خلال الأيام المقبلة.

يوسف بن فاضل: ما هي خطة الوزارة لتطوير مخرجات الحلقة الأولى من التعليم كما ان نظام الفصلين بالثانوية أراح الطلبة وأولياء الأمور ولكن فتح السوق أمام المكتبات والمدرسين لعمل الأبحاث والدراسات للطلاب.

مخرجات التعليم

الوزير: نعمل لتحسين مخرجات التعليم وسيكون ذلك على طلاب الثانوية حتى نقلص الفجوة إلى الحد الممكن وسوف نبدأ بالمدارس من المرحلة التأسيسية وبالنسبة للفصلين في الثانوية فانه حقق نتائج جيدة وإذا ظهرت سلبيات سنتابعها ولا نريد أن يستغل الطالب من قبل المدرسة او أي جهة ونسعى ان يكون الجهد للطالب نفسه.

علي جاسم: كنا نتمنى الاطلاع على خطة وإستراتيجية الوزارة واستفسر عن عدد المواطنين في مكتب السياسات وهل عملت على إيجاد حلول للمشاكل التي تعاني منها الوزارة وما هو دور الوزارة بالنسبة للإرشاد المهني وما هي علاقة الوزارة مع التعليم الخاص وماذا عن التربية الوطنية في المدارس؟.

الوزير: تتضمن الاستراتيجية 75 توصية خاصة بالتعليم سواء من الوزارة او جهات أخرى والإرشاد المهني مهم لتعريف الطلاب بالتخصصات المطلوبة لسوق العمل ونحن نعمل على إعداد وتأهيل الطلاب في المراحل النهائية في هذا الأمر.

علي ميحد السويدي: التعليم الخاص تحكمه لوائح تنظيمية وعدد المدارس الخاصة ارتفع من 540 مدرسة الآن مقابل 250 قبل عامين وعدد الطلاب فيه 350 ألف طالب منهم 20 % مواطنون أي نحو 70 ألف طالب وطالبة. خولة المعلا: نعمل على تطوير كتب التربية الوطنية إضافة إلى إدخال المادة في جميع الكتب الأخرى.

علي ماجد المطروشي: اين موقع الكتاب المدرسي من امتحان السيبا الذي يعد امتحانا لقياس مهارات الطالب في الحصيلة الإجمالية للطالب في اللغة الانجليزية في نهاية مرحلة دراسية بعد 12 عاما وفي علم القياس والتقويم ولا يتم قياس مهارات الطالب اذا لم يتم تدريبه عليها ولذلك أرى انه من حق الطالب ان يمتحن في الكتاب المقرر والمنهج الدراسي او يلغي المنهج ويعطى الطالب منهجا مصمما خصيصا لاجتياز مهارة السيبا؟.

الوزير: اتفق مع العضو بأنه يجب ان يكون هناك امتحان واحد لقياس نجاح الطالب في هذه المادة ولكن المشروع أعدته وزارة التعليم العالي لتخفيض إعداد الطلاب الذين يلتحقون بمؤسسات التعليم العالي.

غياب الشفافية

احمد الخاطري: هناك غياب للشفافية عن جميع مناشط الوزارة وتخلو الجريدة الرسمية للدولة من أي قرار او مراسيم تتعلق بالوزارة ولا اعتقد ان هناك وزارة يعمل بها 33 ألف موظف لا تصدر عنها قرار ويجب ان يتم اختيار أفضل معلمي الإعارات وجلبهم إلى الدولة. الوزير: ليس بالضرورة ان يصدر الوزير كل القرارات الخاصة بالوزارة ونحن نتعامل مع المشاريع التي تمس الطلاب وأولياء الأمور بشفافية مطلقة والتعليم الخاص له دور ايجابي في العملية التعليمية ويحمل عبئا كبيرا ويقدم خدمة متطورة وطبيعة السكان في الإمارات تتطلب التنوع في الأنظمة التعليمية.

التوطين

راشد الشريقي: التعليم الحكومي هو الخيار الوحيد المتاح أمام أبناء المناطق النائية وبرامج التطوير غائبة عن هذه المناطق والمباني المدرسية والمختبرات عفا عليها الزمن فمتى تحظى هذه المناطق بالاهتمام وأرجو أن يكون لها نصيب في مدارس الغد وأين التوطين ؟

الوزير: هناك معايير للتوطين في المناطق البعيدة وعدم وجود العنصر المواطن فيها لصعوبة إدخالهم في الميدان كما هو الحال في المدن القريبة.

الدكتور سلطان المؤذن: هناك فوارق في الخدمات التعليمية بين بعض الإمارات وقصور واضح في الإمارات الشمالية وبعض المناطق النائية او «النامية» بالدولة وهناك مدارس يجب إزالتها وعمرها الافتراضي انتهى ولماذا لا يتم الفصل بين البنين والبنات في المدارس ويلاحظ تركيز إعلامي على تحركات الوزير وتنقلاته وحضوره افتتاحات كما نلاحظ اهتمام الوزير بالخبرات الأجنبية.

الوزير: هناك نسبة كبيرة من مدارسنا لا تتوفر فيها المواصفات اللازمة للمبنى ونسبة كبيرة لا تتوفر فيها الشروط وبعضها في حاجة للهدم وإعادة البناء وسوف تتسلم الوزارة 10 مدارس جديدة من الأشغال هذا العام.

ظهور إعلامي

ميساء راشد غدير: هل الظهور الإعلامي المكثف لمعالي الوزير يخدم العملية التعليمية ومتى ستحل أزمة الأخوات اللاتي قاربن الوصول الى سن التقاعد ولم يتم تعيينهن وهناك معلمات طلبن التحول الى امينات مكتبات طلبا للراحة خاصة في المراحل التأسيسية.

الوزير: أنا حريص على الظهور في المناسبات والأنشطة والنزول للميدان للتعرف على المشاكل عن قرب، وهذا يحقق فائدة كبيرة وأشجع زملائي في الأماكن الأخرى على ذلك وأنا أؤمن بدور الإعلام ومتابعته خاصة اذا كانت التغطية جادة، واشكر وسائل الإعلام لتركيزها على المشاكل التي يعاني منها الميدان التربوي وبالنسبة لأمينة المكتبة فاتفق معك بان هناك بعض الوظائف يجب توفيرها وخاصة إذا لم تكن هناك حاجة لها.

راشد مصبح الكندي المرر: ما فائدة تقديم إجازة نصف العام الدراسي المقبل، ومن المستفيد منها لتوافقها مع أعياد الميلاد ونحن بلد مسلم ويجب توفيق إجازات المدارس والجامعات حتى يمكن لأولياء الأمور التمتع بها مع أبنائهم ولماذا لا يؤخذ برأي الميدان في القرارات التي تخصه.

محمد فاضل الهاملي: ما هي علاقة الوزارة بمدارس الشراكة التي أنشأتها مجالس التعليم وكذلك مراكز للتعليم المهني؟.

الوزير: المشروعات التي أنشأتها مجالس التعليم تدعم العملية التعليمية وتكمل وتحسن جودة التعليم وهناك تنسيق لأخذ الموافقة النهائية عليها من الوزارة ومراكز التعليم المهني إضافة للإمارات لاستقطاب الطلبة المواطنين إليها. احمد سعيد الظنحاني: لجان اختيار المدرسين تذهب إلى الدول العربية في شهري ابريل ومايو وتسبقنا الكويت وعمان والمدرسون أنفسهم يفضلون الكويت لان معدلات الرواتب افضل وكذلك تجهيزات المدارس ولذلك نحصل على الإعداد الباقية وهى دون المستوى المطلوب.

واختتم المجلس مناقشة الموضوع وقرر المجلس تشكيل لجنة لإعداد توصيات حول سياسة الوزارة في ضوء المناقشات التي شهدتها الجلسة وتضم اللجنة مقدمة طلب المناقشة ومن يرغب من الأعضاء وعرضها على المجلس في جلسة مقبلة.

الرومي: تخفيض سقف راتب منحة الزواج يوسع قاعدة المستفيدين

بدأت الجلسة السادسة بمناقشة قرار صندوق الزواج بشأن تحديد الراتب الذي يستحق بموجبه منحة الزواج بناء على السؤال الموجه من العضو خليفة بن هويدن إلى معالي مريم محمد خلفان الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية رئيسة مجلس إدارة الصندوق.

وقالت معالي الوزيرة إنها تقدر وتثمن قلق العضو مقدم السؤال وقلقها لأنها تتأثر من انعكاسات أي قرار سلبا وإيجابا مشيرة إلى أن القرار لم يتخذ اعتباطا بل حدده مجلس إدارة الصندوق.

وأضافت أنها بعد توليها مسؤولية الصندوق لم يتم سداد المنحة على مدى 4 سنوات قبل ذلك لنحو 15 ألف مستفيد تنطبق عليهم الشروط وكان مطلوب منها أن تحل هذه الأزمة وكان من ضمن الأمور المعروضة إعادة النظر في الشروط وتم تعديل بعضها وكان أحدها يتعلق بتحديد سقف الراتب وتم إنشاء لجنة مالية وإدارية لإيجاد حل لذلك وإصلاح الخلل والعجز المالي، وكان المخرج أن نصرف الحد الأدنى للمنحة وهو 60 ألف درهم بدلا من الحد الأقصى المقدر بقيمة 70 ألف درهم ولكن هذا لن يحل الأزمة وتم اقتراح بعض الحلول الأخرى ولكن كلها لم تحل المشكلة.

وأوضحت انه كان المطلوب توفير مبلغ 700 مليون درهم لحل مشكلة المنح المتراكمة من بين عام 2002 إلى 2005 بقيمة 682 مليون درهم وجاءت مكرمة صاحب السمو رئيس الدولة بتقديم مبلغ 609 ملايين درهم لتحل المشكلة وتبقى 73 مليون درهم لحلها بشكل نهائي تم تحويل مبلغ 29 مليونا من ميزانية 2006 و44 مليونا من ميزانية العام الجاري وسيتم حل مشكلة الطلبات المتبقية الشهر الجاري أو الشهر المقبل ولكن نسعى إلى حل الأزمة وإغلاق الملف بشكل كامل بنهاية العام الجاري.

وقالت إن موازنة الصندوق تبلغ 216 مليون درهم سنويا وبناء على السقف الجديد للراتب سيتم صرف المنحة لعدد 2044 شابا فيما لو كان السقف كما كان عليه الحد الأقصى سابقا بقيمة 60 ألفا فان الموازنة لا تكفي إلا لعدد 1014 شابا فقط ولذلك رأينا أن نخفض السقف لتوسيع قاعدة المستفيدين من الشباب المقبلين على الزواج مشيرة إلى انه على الرغم من السقف الجديد إلا أن طلبات المنح التي تلقاها الصندوق حتى الشهر الجاري تبلغ 2900 طلب.

وأكدت أن الصندوق يبحث عن إيجاد مصادر جديدة للتمويل ويعمل مجلس الوزراء على دعم الصندوق بتوفير أراض لإقامة قاعات أفراح ونسعى إلى إيجاد وقف للصندوق واستثمار مبلغ من قبل الحكومة وعقد شراكات مع مؤسسات لإيجاد مصادر تمويل مستمرة مشيرة إلى أن مصرف أبوظبي الإسلامي خصص نسبة 2% من زكاته للصندوق وهناك تفاوض مع صندوق الزكاة لنفس الهدف.

وقال خليفة بن هويدن إن المجلس يجب أن يتكاتف ويتعاون على المستوى الاتحادي والمحلي معربا عن أمله بزيادة ميزانية الصندوق إلى 500 مليون درهم.

وزير التربية يستعرض الخطة والملامح العامة لبرامج العمل المستقبلية

ألقى معالي الدكتور حنيف حسن كلمة في بداية الجلسة حول خطة الوزارة والملامح العامة لبرامج العمل التي بدأت الوزارة تنفيذها أشار فيها إلى أن الخطة الإستراتيجية لعمل الحكومة الاتحادية تؤكد على أن تطوير التعليم، هو أمر له أهمية إستراتيجية كبرى، في إطار سعي الدولة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية الناجحة، التي تحقق الخير للوطن والرفاهية للمواطن.

وقال: لقد حددت هذه الخطة الإستراتيجية لنا هدفاً رئيسياً يتمثل في ضرورة وجود نظام تعليمي متميز.

وأضاف أن إيجاد نظام تعليمي يكون فيه الطالب هو محور العملية التعليمية تطلب مناهج دراسية جيدة، طرق تدريس حديثة ونظم امتحانات فاعلة، مكتبات وموارد تعليمية ثرية وملائمة، مختبرات ومعامل جيدة، استخدام مكثف للتقنيات الحديثة، اهتمام باللغة العربية وباللغات الأجنبية، برامج للطلبة المتفوقين والطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، أنشطة رياضيه وثقافية مفيدة، زيادة عدد ساعات اليوم الدراسي، وتوفير غذاء صحي يومي لكل طالب، مد مرحلة الإلزام لتبدأ من رياض الأطفال وحتى نهاية المرحلة الثانوية، اهتمام بالمعلم واستقطاب نوعيات متميزة للعمل بمهنة التدريس.

كما يتطلب نظما جديدة لتعيينات ورواتب المدرسين وبرامج للتنمية المهنية المستمرة للمدرسين ومديري المدارس وكافة العاملين ومدارس نظيفة، يتم صيانتها بشكل فعال، وتوفر بيئة تعليمية ناجحة ونظام لتحقيق الاعتماد الأكاديمي لكل مدرسة في الدولة وتحقيق اللامركزية ، وتأكيد دور المدرسة في إدارة شؤونها ودعم علاقة المدارس مع الآباء وأولياء الأمور .

وأوضح أن هناك كذلك مشكلات كثيرة تتعلق بالمعلمين، وبقدرة الوزارة على استقطاب النوعيات المتميزة منهم سواء بسبب ضعف الرواتب أو بسبب ظروف العمل في المدارس، كما تعاني الوزارة كذلك من عدم وجود نظم ملائمة لمعلومات واتخاذ القرار، تكون أساسا لتشخيص المشكلات، وتحديد أولويات العمل والأخذ بعمليات رشيدة للتخطيط وعلى كافة المستويات.

واستعرض الوزير الإجراءات والخطوات التي تتخذها الوزارة حالياً لمواجهة هذه المشكلات وصولاً إلى إطار للعمل نستطيع من خلاله تحقيق كافة الأهداف حيث أنشأت الوزارة في العام الماضي، مكتباً للتخطيط والسياسات، يتألف من خبرات وكفاءات وطنية وعالمية على حد سواء - ومهمة هذا المكتب هي إعداد خطط التطوير الشاملة في كافة المجالات.

وقال الوزير: انتهز هذه المناسبة لأتقدم بالشكر الجزيل إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الذي تفضل مشكوراً بتحمل تكاليف هذا المكتب كما أتقدم بالتحية والتقدير إلى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس أبوظبي للتعليم على دعمه المتواصل في الإفادة من الخبرات والتجارب التعليمية العالمية المتميزة.

وذكر انه يجرى الآن تحديد واضح للأهداف والمخرجات، التي نستهدفها للطالب في كافة المراحل التعليمية وإعادة تشكيل العمل في وزارة التربية والتعليم، وتحديد صلاحيات الإدارات فيها بوضوح - كما يتم كذلك تحديد علاقات الوزارة مع مجالس التعليم.

وأشار إلى أن الوزارة تنطلق الان في اتخاذ خطوات ملموسة، نحو تفعيل دور المدرسة ، حتى تكون بالفعل أساس عمليات التطوير، وبحيث يتاح لمدير المدرسة وكافة المعلمين فيها، القدرة على أخذ المبادرات المطلوبة.

ونعمل على إعداد خطة لتطوير المباني والمرافق المدرسية، كي تكون على المستوى اللائق ، بما يوفر للطالب يوماً دراسياً حافلاً ، ويشجع على ممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية، وعلى نحو يحقق النمو المتوازن في شخصية الطالب ونسير في وضع نظم متطورة لشؤون المعلمين سوف نتقدم بها إلى مجلس الوزراء لتخصيص الميزانيات اللازمة لتنفيذها.

وقال إن كافة هذه المبادئ والخطط سوف يتم تنفيذها على أرض الواقع، ابتداء من العام الدراسي القادم من خلال ما تم الإعلان عنه في الأسبوع الماضي من برنامج للعمل المشترك بين وزارة التربية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتطوير أداء المدارس، بهدف التخلص من برامج التقوية التي تطرحها الكليات والجامعات.

وتقوم جامعة الإمارات وجامعة زايد وكليات التقنية العليا بالعمل مع الوزارة في سبيل تنفيذ هذا البرنامج المشترك. ويعتمد هذا البرنامج على التحديد الواضح للنتائج المرجوة في كافة المناهج والأنشطة ، وللأهداف والمخرجات التعليمية في كل مرحلة دراسية، بما يتفق مع المعايير المتقدمة على مستوى العالم ، ووصولاً إلى أن يكون الطالب بالفعل، عند تخرجه من الثانوية العامة ، قادراً على خوض مسار الدراسة الجامعية بنجاح.

ويسعى البرنامج إلى تحقيق عدد من الاهداف منها ان يكون الطالب في الإمارات ثنائي اللغة يجمع إلى جانب معرفته الوثيقة باللغة العربية والثقافة الإسلامية وتاريخ وطنه وأمته معرفة جيدة باللغات الأجنبية بالإضافة للغات والدراسات الإسلامية، سيكون التركيز أيضاً على الرياضيات والعلوم والتاريخ والتربية الصحية والرياضية والفنية وتنمية القدرة على استخدام التقنيات، مع الاهتمام الشديد بالمعلم وتوفير المشورة الفنية والإمكانات اللازمة أمام مدير المدرسة كي يكون قائداً تربوياً في مدرسته والتعاون الوثيق مع جامعة الإمارات وجامعة زايد وكليات التقنية العليا للتأكد من أن التنفيذ يسير على نحو جيد.

تدشين خدمة «تواصل مع المجلس» على الانترنت

تجسيدا لدور المجلس الوطني الاتحادي في خدمة الوطن والمواطنين دشن المجلس خدمة «تواصل مع المجلس» التي تستهدف تعزيز التفاعل بين المجلس والأمانة العامة والأعضاء ومختلف فئات وشرائح المجتمع من خلال استخدام موقع المجلس على الانترنت لتقديم الاقتراحات والأفكار والآراء والشكاوى بما يحقق اليسر والسهولة على المواطنين في مختلف مناطق الدولة.

ويأتي تدشين هذه الخدمة ترجمة لخطط المجلس الرامية إلى إشراك المواطنين في عملية صنع القرار والإسهام بايجابية في تفعيل عمل المجلس بما يحقق الآمال المعقودة عليه من قبل القيادة والشعب.

وقال الدكتور محمد سالم المزروعي أمين عام المجلس إن موقع المجلس على الانترنت تم تصميمه بشكل يعكس هوية المجلس ويتماشى مع طبيعة عمله ومهامه والأعمال التي يقوم بها مشيرا إلى أن خدمة «تواصل مع المجلس» التي تم تدشينها مؤخرا تستهدف تعزيز التواصل مع الجمهور وتضع على عاتقه مسؤولية أن لا يكتفي بزيارة الموقع وتصفحه فقط وإنما بالتواصل مع المجلس من خلال تقديم الاقتراحات والأفكار والآراء التي تتعلق بعمل المجلس مؤكدا أن المجلس يرحب بالأفكار التي تسهم في إثراء التفاعل بين الجمهور وأعضاء المجلس.

أبوظبي ـ ممدوح عبد الحميد

Email