مواردنا المائية في خطر «7»

بلدية الشارقة تؤكد التزامها بمراقبة مصادر المياه في الإمارة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعاد القرار الذي طبقته بلدية الشارقة بمنع بيع عبوات المياه الكبيرة سعة 5 جالونات الحديث عن واقع الرقابة الذي تمارسه جهات الاختصاص على هذه السلعة الحيوية خاصة في ظل انتشار شركات توزيع المياه التي تسعى الى تحقيق ربحية عالية ولو على حساب الجودة وصحة الناس.

(البيان) استطلعت آراء بلدية الشارقة وادارة مياه زلال والمدارس لتوضيح آليات الرقابة على المياه المستخدمة للشرب. من جانبها تقوم بلدية الشارقة بالإشراف الصحي الكامل على عملية تعبئة المياه من أجل حفظها من التلوث من خلال الحملات التفتيشية الواسعة على شركات التعبئة وتوزيع مياه الشرب للتأكد من التزامها بالنواحي الصحية باعتبار أن المحافظة على صحة الفرد تتصدر قائمة الأولويات التي تشغل البلدية التي لم تأل جهدا في توفير كل السبل لتأمين مستوى عال من النظافة حتى يعيش سكان المدينة في صحة وسلامة.

التصريح أولا... وقال محمد عمر البناي رئيس قسم رقابة الأغذية إنه لا يسمح لأي شركة مياه بالعمل ما لم تحصل على تصريح توزيع صادر من قسم رقابة الأغذية بعد معاينة مركبات التوزيع والتأكد من مطابقتها للمواصفات الصحية ويتم تجديد التصريح سنوياً، كما يتم إلزام جميع شركات مياه الشرب التي تقوم بالتوزيع بالإمارة بإحضار عينات من مياه الشرب للتحليل المخبري وتؤخذ العينات بواسطة مفتش الأغذية من مركبات التوزيع، وفي حال ظهور نتائج سلبية يتم إخطار الشركة بسحب المياه من الأسواق والتوقف عن التوزيع ويتم إبلاغ البلدية المعنية في حال وجود الشركة خارج إمارة الشارقة للتحري ومعرفة أسباب تلوث المياه، ولا يتم السماح للشركة بالتوزيع إلا بعد أخذ ثلاث عينات وتحليلها وتظهر نتائج التحليل ايجابية. وأضاف البناي أنه تم ضبط عدد من مركبات توزيع مياه الشرب تقوم بالتوزيع بدون تصريح وقد تم تغريمها حسب اللوائح والقوانين، وإلزام الشركات بإصدار تصاريح توزيع لجميع مركباتها، كما أثبتت نتائج تحليل مياه الشرب وجود حوالي 39 عينة مياه غير صالحة خلال عام 2006م وحوالي 17 عينة مياه غير صالحة خلال الفترة الماضية من عام 2007م، ويتم إخطار الشركة التي ظهرت فيها نتائج التحليل غير الصالحة بسحب المياه من الأسواق والتوقف عن التوزيع.

المهم النوعية

وأكد البناي أنه لا يوجد قانون يلزم شركات المياه بأسعار محددة، ولكن الأسعار تعتمد على نوع المياه حيث ان هناك مياها جوفية ومياه الشبكة الرئيسية التي يتم تنقيتها ومياه البحر المصفى.

يشار إلى أن قرار منع البقالات والسوبر ماركت من بيع عبوة المياه 5 جالونات قائم حالياً ويتم تغريم أي محل مخالف بعد 14 يوم من استلام القرار وهناك دراسة لإيجاد البديل وسيعلن عنه بعد دراسته من جميع الجوانب.

وأوضح عبد الله الشويخ رئيس قسم العلاقات العامة في بلدية الشارقة أن البلدية ومن خلال قسم رقابة الأغذية تقوم بفحص المركبات وبيان مدى مطابقة المركبة للشروط والمواصفات الواجب توافرها في مركبات توزيع مياه الشرب، بعد ذلك يتم إصدار تصريح لتوزيع مياه الشرب بإمارة الشارقة، كما يتم متابعة المركبات من قبل مفتش رقابة الأغذية للتأكد من حصول العاملين بالمركبة على بطاقات صحية تثبت خلوهم من الأمراض المعدية والسارية، وارتدائهم للزى الموحد الخاص بالشركة.

وقال الشويخ إن البلدية تطبق المواصفات الخليجية رقم 987 لسنة 1998م في التصريح لشركات المياه كما يتم الحصول على عينات دورية وعشوائية وبطريقة مفاجئة من مياه الشرب وإحالتها للمختبر الغذائي لفحصها، وتشدد البلدية على مخاطر إعادة تعبئة العبوات البلاستيكية وتكثف من إجراءاتها التوعية للمستهلك حول المياه المعدنية الصالحة للشرب.

عقوبات رادعة للمخالفين

وأضاف عبد الله الشويخ أن المخالفين للاشتراطات الصحية للمياه يعاقبون بالغرامات المناسبة وتصل العقوبة إلى إغلاق الشركة ومنعها من التوزيع داخل الإمارة إلى أن تنفذ الاشتراطات المطلوبة، كما تعكف بلدية الشارقة الآن على تنظيم حملة للتفتيش على خزانات مياه الشرب الأرضية والعلوية في مختلف مناطق الشارقة لتشمل البنايات السكنية والدوائر الحكومية والمساجد والمستشفيات ومساكن العمال والمصانع إضافة إلى الحصول على عينات عشوائية من هذه الخزانات لفحصها بمختبرات البلدية.

وصرح الشويخ انه بالتعاون مع المختبر المركزي يجري الآن التنسيق بين البلدية والجهات ذات الصلة لانجاز هذه الحملة ومن ثم رصد نتائج الفحوصات تمهيدا لإعلانها ومن ثم تحليلها بيانيا وإحصائيا للخروج بنتائج واقعية وواضحة عن مياه الشرب المستخدمة في هذه الخزانات ومدى ملاءمتها للمواصفات القياسية والشروط الصحية التي تتبناها بلدية الشارقة والأمانة العامة للبلديات بالدولة.

وأشار الشويخ إلى انه تم العام الجاري استحداث إدارة متخصصة لحماية المستهلك تعنى بكافة حقوق المستهلك ومكافحة الغش والتدليس بكافة معانيه، وأن هذه الإدارة من شأنها دعم الخطة الإستراتيجية التي تنتهجها بلدية الشارقة حاليا في السعي لتقديم أعلى مستويات الخدمة وأجودها لجمهور المواطنين والوافدين على حد سواء تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. كما أنها ستمكن الدائرة من مواكبة التطورات المتسارعة، والقفزات النوعية المضطردة ، التي تشهدها الإمارة.

تقديم النصح للمستهلكين

وقال الشويخ إن من أهداف الإدارة العناية بالمستهلك وحمايته وتوعيته والدفاع عن مصلحته وتقديم النصح والإرشاد للمستهلكين فيما يتعلق بسلامتهم وصحتهم، والتعاون مع المؤسسات والمنظمات العاملة في مجال حماية المستهلك في الدولة، والتنسيق معها على النحو الذي يحسن من نوعية حياة المستهلك ويضمن له الجودة في الخدمات التي تقدم له، والمشاركة في الأنشطة التي تتصل بزيادة الوعي العام لدى المستهلك وإرشاده وتوعيته، كما سيتم فتح قنوات للاتصال مع المستهلكين لتلقي شكاواهم وملاحظاتهم والعمل على دراستها واتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها وفقاً للتوجيهات التي تصدر من إدارة البلدية فيما يتعلق بها.

وناشد الشويخ الجمهور من مالكي وقاطني البنايات السكنية التعاون مع البلدية والمحافظة على خزانات المياه وتنظيفها بشكل دوري وإغلاقها بإحكام والالتزام بالإرشادات الصحية التي أصدرتها البلدية في هذا الصدد والإبلاغ عن أي أعطال أو ملوثات في أي وقت على هاتف الطوارئ الذي يمتد عمله على مدار الساعة وهو 993.

مصنع زلال

ومن جهته أكد حاجي الهاجري مدير مصنع زلال لتعبئة وتحلية المياه بان المصنع يعتبر من المصانع التي تتبع النظم العالمية لمواصفات الأمن والسلامة والجودة، مشيرا الى أننا كهيئة حكومية نعمل جاهدين على تقديم الأفضل والأنسب للجمهور الذي يضع ثقته فينا من اجل صحته.

وأوضح الهاجري أنه على الرغم من ارتفاع أسعار الطاقة التي نستخدمها في مصنعنا الآن إلا أننا لا ننتقص إطلاقا من المواد التي نستوردها من الخارج، مشيرا إلى أن مصادر المياه الخاصة بالمصنع معروفة لدى الجميع، فهي تأتي من خلال تحلية مياه البحر دون المرور بخزانات وتعبأ مباشرة في عبواتها، لذا فان مخاطر التلوث فيها اقل وربما تكون معدومة.

وأشار الهاجري إلى أن الاحتياطات التي تتخذ لسلامة المياه تتمثل في الصيانة الدورية لمعدات التحلية المتواجدة في محطة التوليد بمنطقة اللية المجاورة للمصنع، واذا حدث أي تلوث في المحطة يقوم المسؤولون في المحطة بالإخطار عن ذلك حتى يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحيلولة دون وصول هذا التلوث الى عبواتنا، من خلال اغلاق المحابس لدينا، اضافة الى اجهزة الانذار التي تنذرنا بوجود أي تلوث لانه من المحتمل دخول مياه ملوثة الى محطة التوليد الرئيسية.

غاز الاوزون

وأشار الهاجري الى أن المصنع لا يستخدم مواد حافظة غير أنه يتم تعقيم على أننا في المصنع لا نستعمل مواد حافظة، ولكن تتم عمليات التعقيم من خلال استخدام غاز الاوزون بنسب معتدلة وهو غير مضر بالانسان ولا بالصحة العامة، وذلك من اجل الحفاظ على عدم تلوث المياه والقضاء على اية بكتيريا تصل إلى المياه، موضحا انه يمكن للمستهلك الاحتفاظ بالمياه في المنزل لمدة عام دون ان يصاب باي مكروه ولكن في درجة حرارة ما بين 30 - 53 درجة مئوية، كما لا يجوز تعرض المياه لأشعة الشمس.

واوضح مدير مصنع زلال لتحلية المياه اننا لا نخشى الشركات او المصانع المنافسة من دخول الشارقة، ولكن لابد ان يتقيدوا بمواصفات الجودة، وهذا بالتنسيق مع بلدية الشارقة ووزارة الصحة، ولو اكتشفنا بان هناك أي تجاوزات من أي شركة او مصنع آخر لابد من تبليغ الجهات المعنية بذلك، مشيرا الى اننا قمنا بتقديم العديد من الشكاوى ضد احد المصانع لقيامه بسرقة عبواتنا وتعبئتها بمياه غير جيدة، ولدينا الدليل على ذلك، وقامت بلدية الشارقة بتوقيع جزاءات على هذا المصنع وإنذاره إنذارا أخيرا، لأننا نحرص دائما على تقديم أفضل الخدمات الى عملائنا. وأفاد الهاجري أن لكل مستهلكا ملفا خاصا لمتابعة وصول المياه في الوقت المناسب اليه.

مصنع جديد لزلال

وكشف الهاجري عن ان المصنع سيتم انتقاله الى مقره الجديد في منطقة حمدة التابعة لمنطقة المليحة والقريبة عن مصادر المياه نهاية الشهر الجاري، حيث ستكون المياه طبيعية وليست محلاه، فضلا عن أنه سيتم استخدام اجهزة حديثة جدا مستوردة من فرنسا، حيث ان المصنع جاهز بنسبة 80%، وطاقته الانتاجية تصل إلى معدل 2000 وحدة في الساعة بزيادة 100% عن الطاقة التي ينتجتها المصنع الحالي، كما ان الماكينات الجديدة ستدار عن طريق استخدام الحاسب الالى في المناولة، وليست يدوية.

وناشد الهاجري الجمهور بالتعاون التام مع ادارة المصنع في سبيل المحافظة على جودة المياه التي تصله، والتأكد من مصدر المياه التي تصل الى منازلهم، وتبليغ البلدية الى أي مخالفات او تلوث في المياه.

واعترف الهاجري بان هناك شكاوى تصل الى ادارة المصنع من المستهلكين تفيد بان هناك شيئا غير طبيعي في المياه، فتقوم ادارة المصنع بالتحقق من هذه الشكاوى وتحويلها الى المختبرات حيث ان نتائج المختبرات تفيد بان حوالي 90% من هذه المخالفات تأتي من طريق تخزين المياه وتواجدها في المنزل وليس من طرف المصنع.

مراقبة مياه المدارس

وتشهد مدارس امارة الشارقة مراقبة مستمرة من مفتشى ادارة الصحة من بلدية الشارقة، حيث يقوم المفتشون بالتفتيش الدوري والمستمر على خزانات وصنابير المياه المتواجدة في المدارس وذلك حسب تصريحات مديري بعض المدارس في الشارقة.

وفي هذا الصدد يقول قنبر محمود مدير مدرسة الشيخ سلطان بن صقر الاول بالشارقة ان إدارة المدرسة تنفذ سنويا صيانة دورية على البرادات في المدارس من خلال تغيير الفلترات المتواجدة فيها، حرصا على توفير المياه الصالحة والجيدة للطلبة والطالبات، إضافة إلى التفتيش المنتظم من مفتشي الصحة في بلدية الشارقة على خزانات المياه في المدرسة.

ومن جانبه قال علي سيف حميد مدير مدرسة الحمرية للتعليم الأساسي الثانوي ان بلدية الحمرية تقوم بتفتيش دائم على خزانات المدرسة، ويقوم المختبر في البلدية بأخذ عينات من المياه لفحصها، كما اننا قمنا بتغيير جميع صنابير المياه واستبدلناها بعبوات مياه مغلقة ومعقمة ومفيدة للطلبة.

ومن جهتها أشارت فوزية صالح مديرة روضة الأمل للأطفال الى ان ادارة الروضة تقوم بعملية صيانة دورية للبرادات المتوافرة في المدرسة حفاظا على سلامة الأطفال، من خلال تغيير فلترات هذه البرادات كما ان بلدية الشارقة تقوم بالتفتيش الدوري على خزانات المدرسة والحصول على عينات من المياه لفحصها من قبل المختبر المركزي.

المياه في الذيد

أما في منطقة الذيد فان قسم الصحة العامة في البلدية يقوم بالتفتيش والمتابعة على خزانات مياه الشرب التابعة للمؤسسات الغذائية (مطاعم، وكافيتريات، مصانع أغذية، والمخابز) اضافة الى خزانات مياه الشرب التابعة للمدارس الحكومية والخاصة وذلك بشكل دوري.

كما يقوم قسم الصحة في بلدية الذيد بالكشف الدوري على خزانات مياه الشرب التابعة للأندية الرياضية الحكومية والخاصة وأندية الفتيات والأطفال، كما ان هناك تفتيشا دوريا على خزانات المساكن الشعبية والبيوت والشقق والبنايات المؤجرة للتأكد من صالحية مياه الشرب فيها، او البحث في شكوى من سكان هذه البنايات، وذلك بقيام مفتشي الصحة بزيارة الموقع والكشف على الخزانات ويتم التركيز على ما يلي: أخذ عينات للمختبر لبيان سبب التلوث (عينة كيمائية + عينة بكتيرية)، ومعاينة نظافة الخزانات في الداخل والخارج وسلامة توصيلات المياه منها وإليها ومعاينة نوع الخزانات.

اضافة الى التحري عن مصدر مياه الشرب (آبار أو مصادر حكومية) أما عن الإجراءات التي تتخذ في حال ورود شكاوي فانه يتم توجيه مالك المسكن أو المبنى بالتعامل مع شركات نظافة متخصصة لنظافة الخزانات وتعقيمها وبشكل دوري، وعمل الصيانة الدورية للتأكد من صلاحية الخزانات أو استبدالها فورا إذا لزم الأمر.

كما يتم إبلاغ مالك المبنى بنتائج التحليل المخبري في حينها وفي حالة تبين عدم صلاحية المياه يتم توجيه رسالة له بالتعاون مع قسم الصحة العامة والالتزام بالشروط الصحية التي تضمن سلامة وصحة المياه للشرب ومع تحديد فترة زمنية للمتابعة ويترافق الإجراء مع وقف استخدام السكان لمياه الشرب ولحين ظهور نتيجة صلاحيتها.

وأكد مصدر مسؤول في بلدية الذيد ان هناك تعاونا وتنسيقا مع هيئة الكهرباء والماء في المنطقة لضمان سلامة وصحة مياه الشرب من مصادرها الأولية ولحين وصولها الى خزانات مياه الشرب.

الشارقة ـ فهمي عبد العزيز

Email