السفير الهندي : زيارة محمد بن راشد للهند تفتح آفاقاً جديدة للتعاون في شتى المجالات

السفير الهندي: زيارة محمد بن راشد للهند تفتح آفاقاً جديدة للتعاون في شتى المجالات

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد سي. إم. بهنداري سفير الهند لدى الدولة أن زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، للهند في الفترة من 25 ـ 26 مارس الجاري تكتسب أهمية خاصة لدى الساسة والاقتصاديين في الهند لأنها ستفتح آفاقاً جديدة لمزيد من التعاون بين البلدين الصديقين خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن مشاريع عملاقة أثناء الزيارة تتعلق بمجالات الطاقة والبنى التحتية.

وأشار إلى أن العلاقات الثنائية بين البلدين علاقات قديمة وأزلية تتسم بالودية والصداقة والاحترام المتبادل بين الجانبين، وقال: إن العلاقات التجارية بين الإمارات والهند قوية متميزة، حيث تعد الإمارات من أكبر الشركاء التجاريين للهند على مستوى منطقة الشرق الأوسط. كما أنها ثاني أكبر سوق للصادرات الهندية بعد الولايات المتحدة الأميركية.

مشيراً في نفس الوقت إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين اقترب من 13 مليار دولار (8 .47 مليار درهم) خلال عام 2006، بعد أن كان أقل من 12 مليار دولار (44 مليار درهم) عام 2005، وقد بلغت الصادرات الهندية للإمارات في العام الماضي حوالي 6 .8 مليارات دولار (6 .31 مليار درهم)، فيما بلغت الصادرات الإماراتية للهند في نفس العام حوالي 3 .4 مليارات دولار (5 .13 مليار درهم).

وقال السفير الهندي خلال مؤتمر صحافي عقده مساء أمس في مقر السفارة الهندية بأبوظبي، ان زيارة صاحب السمو رئيس مجلس الوزراء والتي تعد الثانية منذ عام 1974 عندما زارها برفقة والده المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراه، ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بين البلدين، منها الاتفاقية المعدلة لتجنب الازدواج الضريبي، واتفاقية تقضي بإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والشخصيات الرسمية من الحصول على التأشيرة المسبقة.

بالإضافة إلى بعض الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الأخرى مثل التعاون الجمركي وتبادل المحكوم عليهم في القضايا المختلفة وتسهيل التبادل التجاري وتشجيع وحماية الاستثمار بين البلدين، منوهاً إلى أن الوفد الإماراتي الموجود حالياً في الهند سيعقد اجتماعاً تحضيرياً اليوم مع الوفد الهندي لإعداد تلك الاتفاقيات.

وأشار إلى أن قضايا الإرهاب الدولي وغسيل الأموال والمخدرات إلى جانب القضايا السياسية وتطورات الأوضاع الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية التي تهم الدولتين ستحظى بمباحثات مكثفة بين الوفد الإماراتي برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والجانب الهندي برئاسة الدكتور مان موهن سينج رئيس الوزراء، وقال: ان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم سيعقد اجتماعاً موسعاً يوم السادس والعشرين من مارس الجاري مع كبار رجال الأعمال والمستثمرين وممثلي اتحاد غرف التجارة والصناعة في الهند لبحث فرص الاستثمار ومجالات التعاون التجاري.

وقال: إن برنامج زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للهند التي جاءت تلبية لدعوة رئيس الوزراء الهندي منذ عام تقريباً تتضمن استقبالاً رسمياً بالقصر الرئاسي في نيودلهي مساء يوم الأحد المقبل، سيقوم سموه بعدها بزيارة خاصة لضريح المهاتما غاندي بنيودلهي، ثم سيجري سموه مباحثات مع الرئيس الهندي أيه بي جيه عبدالكلام.

أبوظبي ـ مصطفى خليفة

Email