رجل تنفس الطموح وتشرب روح القيادة وحب التميز في طفولته

محمد بن راشد آل مكتوم..الإنسان والقائد

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لا يمكن للباحث في نهضة دبي إلا أن يقف متأملاً باهتمام دور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في ما حققته الإمارة من ازدهار وتطور، ويعود تاريخ هذا الدور العظيم إلى زمن أول منصب تولاه سموه رئيساً للشرطة والأمن العام في مطلع نوفمبر 1968 وذلك في عهد والده المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم.

حيث أنيطت به مسؤوليات كثيرة في غمرة تحويل دبي إلى مركز تجاري وسياحي مهم، كما أصدر المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم عندما كان رئيساً للوزراء قراراً بإسناد منصب وزير الدفاع إلى أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وذلك مع قيام دولة الإمارات العربية المتحدة، ليكون أصغر وزراء الدفاع سناً في العالم. وهكذا ظلت المسؤوليات تتوالى عبر مسيرة الإنجازات التي خاض غمارها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في عهد والده باني نهضة دبي المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وفي عهد أخيه المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، ويقود سموه الآن مسيرة الإنجازات في دبي وهو في موقع نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. نحن بالفعل أمام شخصية غير عادية ذات سمات موسوعية، فهو ذو نظرة واعية وفكر ناضج في مجالات الاقتصاد والسياسة، وله حضور متألق في ميادين الفروسية، كما أن اسمه يتلألأ في سماء الشعر، فضلاً عن إنسانيته وحبه للإصلاح وفعل الخير، وهو مع ذلك كله مواطن إماراتي يحب وطنه ويعتز بانتمائه لأمته العربية وبتمسكه بدينه الإسلامي الحنيف الذي يستنير بتعاليمه السمحة ويهتدي بهديه.

الأصل والنشأة الطيبة رجل تنفس الطموح، وتشرب روح القيادة وحب التميز في طفولته، فهو سليل المجد كابراً عن كابر.

هذا هو صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الذي تولى حكم دبي بعد رحيل أخيه المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم في الرابع من شهر يناير 2006.

وقد ظل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولياً لعهد دبي وزيراً للدفاع منذ وفاة والده المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وهو الابن الثالث للمغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم بين أربعة أبناء هم: الشيخ مكتوم والشيخ حمدان والشيخ أحمد.

ولد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 1949 في حي الشندغة في منزل عائلته، حيث عاش طفولته السعيدة تحت رعاية والده الشيخ راشد وجده الشيخ سعيد آل مكتوم الذي كان يحبه كثيراً ويصطحبه إلى مجلسه، حيث يجلس إلى جانبه، فكان ذلك المجلس يشكل بالنسبة إليه وقتذاك بيئة تعليمية خصبة.

طفولة مبشرة

عاش صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم طفولة مرحة وترعرع في كنف عائلته آل مكتوم فنشأ شاباً منعماً بالحيوية كما أفاد حمد بن سوقات أحد أصدقاء عائلة آل مكتوم حيث قال: «إنه كان دائم الحركة يمارس الألعاب ولديه روح الاستكشاف، وكان لديه الفضول، إذ كان يحب أن يعرف ما يجري حوله».

ومنذ نشأته الأولى أخذ الشاب يتدرب على الصيد، وبصفة خاصة رياضة الصيد بالصقور التي تعلق بها سموه لأنه وجد فيها ما يعيده إلى جذوره العربية الأصيلة. كذلك اهتم المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم بتعليم أولاده منذ صغرهم رياضة ركوب الخيل، فضلاً عن اهتمامه بتوفير التحصيل العلمي لأولاده، ففي سن الرابعة كان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يتلقى مبادئ اللغة العربية والدين الإسلامي، وفي السادسة كان يدرس اللغة الانجليزية والرياضيات. وعندما بلغ السابعة من عمره التحق بالمدرسة الأحمدية، ثم انتقل إلى مدرسة الشعب في سن العاشرة، وبعد سنتين التحق بمدرسة دبي الثانوية.

وكان المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم يعلق آمالاً كبيرة على نجله صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في إدارة شؤون الأمن في دبي، ولذلك اختار له الميدان العسكري لإكمال دراسته، وهكذا سافر صاحب السمو الشيخ محمد يرافقه ابن عمه الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم إلى لندن في العام 1966 ليلتحق بمدرسة «بيل» للغات في كامبريدج، والتي كانت تعد من أفضل المدارس الأوروبية للغات، وكانت مدرسة «بيل» تضم جنسيات شتى، حيث استقطبت بسمعتها الجيدة طلاباً من الصين واليابان وإسبانيا واستراليا والأميركتين إضافة إلى أفريقيا، الأمر الذي كان له أثره في بلورة فكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في ذلك الزمن.

وبعد إنهائه دراسة اللغة الإنجليزية في مدرسة (بيل)، التحق سموه بكلية (مونز) العسكرية البريطانية في آلدرشوت.

حيث أنهى دورة تدريبية مدتها ستة أشهر، عاد بعدها إلى الوطن حيث أصدر والده المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم قراراً بتعيينه رئيساً للشرطة والأمن العام في دبي في الأول من نوفمبر عام 1968م. وفي السادس عشر من يناير عام 1968 أعلنت الحكومة البريطانية عزمها على سحب قواتها من منطقة الخليج منهية التزاماتها الأمنية في المنطقة، وهنا كان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بوصفه رئيساً للشرطة والأمن العام في دبي في مواجهة تحديات صعبة، لكنه استطاع التغلب عليها بقدرته على إحكام قبضته الأمنية وتوفير الجو الأمني الذي يخدم إمارة دبي الطامحة إلى شغل موقع تجاري وسياحي متميز في المنطقة.

وفي الثاني من ديسمبر عام 1971 عقد أصحاب السمو حكام أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان والفجيرة وولي عهد أم القيوين ممثلاً لوالده اجتماعاً في قصر شاطئ الجميرا في دبي، حيث وقّعوا على أول دستور مؤقت لدولة الإمارات العربية المتحدة التي ولدت في ذلك التاريخ، وبعد تعيين المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم رئيساً لمجلس الوزراء قام بتعيين أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وزيراً للدفاع ليجد نفسه وهو أصغر وزير دفاع في العالم أمام تحديات إقليمية ودولية كان قادراً على التعامل معها بقوة وحكمة.

وفي الرابع من يناير عام 1995 أصدر المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد بوصفه حاكماً لدبي آنذاك قرارين تاريخيين أولهما بتعيين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد لإمارة دبي، والثاني تعيين سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائباً لحاكم إمارة دبي.

ملامح القيادة

هكذا تدرج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في المناصب القيادية، متسلحاً بأخلاق وعادات وصفات القيادي الناجح، ولسموه في ذلك قول يشف عن مؤهلات القيادة لديه، فهو يقول: (لا أعرف فيما إذا كنت قائداً جيداً أم لا، لكن ما أعرفه أني الآن في مركز قيادي، وعندي رؤية واضحة للمستقبل، تمتد قدماً عشرين أو ثلاثين عاماً، لقد اكتسبت هذه الرؤية من والدي المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم الذي يعتبر بحق في مقام الوالد لدبي.

لقد أطلق المشاريع، ووقف عليها شخصياً، كان يعرف عنه أنه كان يستيقظ باكراً قاصداً مواقع المشاريع ليشرف عليها شخصياً، وأنا أسير على خطاه، أبقى على اطلاع على كل شيء. أذهب للمواقع وأراقب، أقرأ الوجوه، اتخذ القرارات المناسبة، انطلق بخطى سريعة لتطبيق هذه القرارات بحماس وعزيمة عاليين).

وهكذا فإن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يستيقظ مع آذان الفجر فيتوضأ ويصلي ويتناول طعام الإفطار ليخرج إلى عمله أو إلى أعماله لأنه يشغل أكثر من منصب، فهو كما ذكرنا وزير الدفاع وولي عهد إمارة دبي وأحد أكبر الشخصيات القيادية في دولة الإمارات وإمارة دبي.. ولا ينسى صاحب السمو الشيخ محمد عائلته فهو يحاول أن يقضي معهم أطول وقت ممكن لأنهم يمثلون بالنسبة له أغلى ما في الوجود، فيجلس صاحب السمو الشيخ محمد مع أبنائه فينصحهم بما يفيدهم ويعلمهم من فيض خبرته وتجاربه في هذه الحياة ويزرع فيهم حب الله ورسوله وحب الإمارات والشيخ زايد وجدهم المرحوم الشيخ راشد.

وينمي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في أبنائه حب التراث الإماراتي الأصيل ويزرع فيهم العادات والتقاليد العربية العريقة فترى أبناء صاحب السمو الشيخ محمد يتابعون مختلف الرياضات التراثية مثل سباقات الخيول وسباقات الهجن العربية الأصيلة وسباقات الزوارق وغيرها من الموروثات الرياضية العربية، كما أن أبناء صاحب السمو الشيخ محمد يحبون الشعر والأدب والرماية وتراهم في مقدمة الحاضرين في الاحتفالات والمهرجانات التراثية والوطنية.. ولصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد 16 نجلاً، منهم 7 أبناء و9 بنات.

وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يحب الطبيعة الصحراوية والوديان والجبال ويهوى الصيد والرماية وركوب الخيل ويتابع بشغف سباقات الخيول والهجن ويحب في رحلاته أداة صيد وسيارة برية ورفقة طيبة.. وفي بعض أوقات الفراغ يحب المشي على الشاطئ والتأمل في مياه الخليج الدافئة التي تخلق فيه ألف إحساس وإحساس لكتابة قصيدة جديدة يضمها إلى مجموعة القصائد الجميلة التي أبدعها شاعرنا الكريم.

عندما يمشي سموه يعطيك ذلك انطباعاً بالقوة والزعامة وعندما تتحدث معه تجد فيه الثقل والرزانة ورجاحة العقل ويرى أن القيادة لا تحتاج إلى قوة فالكل يحصل على ما يعادل جهده وكفاءته وما يبذله من طاقة، ولا بد من أن يكون الشخص نشيطاً وقادراً على التغيير والتكيف مع المتغيرات والتطور حتى يكون قائداً ناجحاً في المجال الذي يعمل به.

يتكلم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الإنجليزية بطلاقة بالإضافة إلى لغته العربية الأم، وصاحب السمو الشيخ محمد طيار حربي ويقود المروحيات العسكرية في رحلات طيران منتظمة ويحب كذلك سباقات السيارات.. ولا يعول سموه على المال والثروة وما يعول عليه هو فعل الخير لأن المال يفنى ويزول ويبقى الخير لا ينتهي أبداً.

في كل مجال من مجالات البناء يضع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بصمة وفي كل صرح من صروح التنمية يضع لبنة.. وفي كل مظهر من مظاهر الازدهار والتقدم في دبي ترى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاضراً وموجوداً يعمل بلا توقف ويجتهد بلا كلل أو ملل..

العائلة العريقة

هذا الرجل المتميز صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ابن سلالة عريقة صاحبة حنكة وتجربة في الحكم تعود إلى سنة 1833 بداية حكم الشيخ مكتوم بن بطي لدبي حتى سنة 1852 للميلاد، حيث تتابع الحكام على دبي من آل مكتوم، هذه العائلة الأصيلة التي تنتمي من حيث النسب، إلى قبيلة البوفلاسة العريقة، التي تعتبر بدورها أحد فروع قبيلة بني ياس، وهذه القبيلة تتألف من تجمع من قبائل عدة، إذ عرفت بسيطرتها ونفوذها على هذه المنطقة قديماً وبمكانتها الرفيعة، وتعتبر أبوظبي مهد قبيلة البوفلاسة الأصلي، وبحلول العام 1833 رحل الشيخ مكتوم بن بطي ومجموعة تتألف من 800 رجل من أفراد القبيلة إلى دبي، ليعتبر ذلك التاريخ بداية حكم آل مكتوم لمدينة دبي، في ذلك الوقت لم تكن دبي سوى بلدة صغيرة لا تتميز عن غيرها من المدن بشيء، ولكن حركة التغيير والتطوير بدأت بمجيء آل مكتوم، حيث أصبحت دبي مهوى أفئدة الناس من كثير من بقاع العالم.

وكان الشيخ مكتوم شاباً في أوائل عمره عندما تسلم حكم دبي، التي كانت تواجه تحديات كبيرة، سياسية واقتصادية، لكن الشيخ مكتوم أثبت قدرة عالية في مواجهة التحديات التي كانت تعترضه وحكمة في التعامل معها، الشيء الذي عزز مكانته حاكماً لإمارة دبي.

وقد توفي الشيخ مكتوم في عام 1852، ليتسلم الحكم بعده أخوه الشيخ سعيد بن بطي، الذي استمر في السير على نهج أخيه الشيخ مكتوم في جعل دبي مكاناً آمناً للناس، إذ قام بإجراءات عدة لمجابهة جميع الأخطار، حيث اتخذ الشيخ سعيد قراراً مهما، أدى إلى إنشاء اتحاد من كل من إمارات دبي وأبوظبي وأم القيوين، الأمر الذي عزز قوته تحسباً لأي نزاع محتمل، لكن الشيخ سعيد ما لبث أن أصيب بمرض خطير أودى بحياته في عام 1859، أي بعد سبعة أعوام من حكمه. وبوفاة الشيخ سعيد بن بطي، عاد الشيخ حشر بن مكتوم إلى دبي، حاكماً لها، وقد عرف الشيخ بقوته وعدله، كما كان حازماً جداً في موضوع الالتزام بالمعاهدات التي وقعتها دبي مع البريطانيين وباقي الإمارات المتصالحة، إذ كان لا يتوانى في معاقبة أي شخص يخل بهذه المعاهدات.

وبعد وفاة الشيخ حشر بن مكتوم في سنة 1886، أجمع كبار رجالات القبيلة على تعيين الشيخ راشد بن مكتوم قائداً لهم، وبعد تقلده زمام الأمور، أقام الشيخ راشد بن مكتوم آل مكتوم تحالفات عدة مع قبائل عديدة، من بينها قبيلة بوشامس، وذلك إثر زواجه من إحدى بناتها. وكانت قبيلة بوشامس تقطن منطقة البريمي، التي عرفت بأهميتها الاستراتيجية في ذلك الوقت، وفي أواخر أيامه، تمكن المرض من الشيخ راشد بن مكتوم آل مكتوم إلى أن وافته المنية العام 1894. وشهد عصر الشيخ مكتوم تحولاً كبيراً نحو التحرر والانفتاح الاقتصادي والتطوير.

توفي الشيخ مكتوم بن حشر آل مكتوم العام 1906. ولما كان أولاده صغاراً، وبالتالي غير قادرين على تسلم الحكم، ذهب حكم دبي إلى ابن عمه الشيخ بطي بن سهيل، الذي كان بدوره قد بلغ سناً متقدمة، لذلك لم تدم فترة حكمه لدبي لأكثر من ست سنوات، إذ توفي العام 1912، ليخلفه الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم الذي امتد حكمه إلى ستة وأربعين عاماً شهدت فيها الإمارة الأمن والاستقرار حتى وفاته في عام 1958 بعد حياة حافلة اشتهر خلالها بالورع والتقوى، وتقلد الحكم من بعده ابنه الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم الذي يعتبر واضع الأساس الحقيقي لدبي الحديثة، وقد عرف باهتمامه بالإدارة والعمران وتبنى سياسة الانفتاح على مختلف مصادر الحضارة والاستغلال النافع لجميع إمكانيات بلاده إلى أن وافاه الأجل عام 1990 وتسلم الحكم من بعده ابنه الشيخ مكتوم. ودبي تعتبر العاصمة الاقتصادية للإمارات العربية المتحدة، وقد تطورت تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية.

إعداد: خالد اللوباني

Email