60 درهماً رسوم عقد الزواج بمحاكم دبي و500 لدى المأذونين الشرعيين

60 درهماً رسوم عقد الزواج بمحاكم دبي و500 لدى المأذونين الشرعيين

ت + ت - الحجم الطبيعي

صرح إبراهيم علي الحوسني رئيس قسم التصديقات الشرعية بمحاكم دبي عضو لجنة المأذونين الشرعيين بإمارة دبي بأن لجنة المأذونين الشرعيين أنهت دراسة الطلبات المقدمة للتطوع بالعمل كمأذون شرعي في إمارة دبي. وتم إخطار المتقدمين بموعد إجراء الاختبار التحريري والمقابلة الشخصية. وقد تم تحديد صباح يوم الأحد الموافق 14 يناير المقبل لإجراء الاختبار التحريري، ويوم الاثنين للمقابلة الشخصية، على أن يتم إشعار المتقدمين بتوقيت المقابلة الشخصية لاحقا.

وأضاف أن عمل المأذون الشرعي عمل تطوعي حسبة لوجه الله تعالى ومع ذلك ونظرا لما يتكبده المأذون من مشقة وتكلفة في الانتقال، فقد نص نظام المأذونين الشرعيين بإمارة دبي.

والذي أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على أن المأذون موظف مكلف بخدمة عامة والأصل في عمله أنه لوجه الله تعالى ولا يتقاضى عنه نقدا أو عينا أي مرتب أو أجر أو مكافأة.

ومع ذلك يجوز للمأذون أن يطلب مقابلا من ذوي الشأن بشرط ألا يزيد هذا المقابل عن (500) درهم عن العقد الواحد، وعليه فلا يجوز للمأذون أن يشترط مبلغا يزيد على هذا المبلغ المحدد في النظام، فإذا زاد يمكن إبلاغ المحكمة بهذا الأمر أو التقدم بشكوى على موقع المحكمة الإلكتروني مع ذكر اسم المأذون وتفاصيل الطلب.

أما فيما يتعلق برسوم المحكمة فهي رمزية حيث تتقاضى في معاملات الزواج 50 درهما بالإضافة إلى 10 دراهم رسم درهم المعرفة. وناشد المقبلين على الزواج ضرورة التأكد من استكمال جميع المتطلبات والشروط تجنبا للإحراج حيث لا يمكن إجراء عقد الزواج إذا كان غير مستوف لجميع المتطلبات والشروط.

دبي ـ ميثاء حسن

Email