أدوية

براءة طبيب من تهمة ترويج المخدرات

ت + ت - الحجم الطبيعي

برّأت محكمة دبي الابتدائية (أ.ت.ر) 40 سنة، طبيب إيراني، من تهمة جلب وحيازة المخدرات بقصد الترويج بعدما تم ضبطه عند نقطة التفتيش بمطار دبي نتيجة كشف الجهاز الإشعاعي عن وجود أدوية وعلب أنابيب حقن بحقيبة المتهم.

وحصر المختبر الجنائي عينات الأدوية فتبين أنها 20 قرصاً تحتوي على مادة (الكواديين) و10 أقراص تحتوي على مادة (الدايفينوكسيلات) و3 أمبولات تحتوي على مادة (الدياويبام) وتمت إحالته لمحكمة الجنايات.

وتولى الكمالي للمحاماة الدفاع عن المتهم خلال فترة توقيفه التي استمرت 3 أشهر، ودفع محاميه ناصر هاشم ببطلان تحقيقات النيابة العامة استنادا إلى أن تحقيقات النيابة استعانت بأحد أفراد الشرطة لإجراء الترجمة عن المتهم إلى اللغة العربية التي يجهلها مخالفا بذلك قانون الإجراءات الجزائية الذي ينص على وجوب الاستعانة بمترجم قانوني محلف.

وفي حالة قيام شخص آخر بأعمال الترجمة ينطوي ذلك على بطلان. كما استند على بطلان الشهادة الصادرة عن إدارة الفحوص والتحليلات والتي تضمنت احتواء الأدوية المضبوطة مع المتهم على نسبة من مخدر الأفيون دون توضيح تلك النسبة ودون الإشارة إلى أنها تستخدم للعلاج من عدمه.

كما دفع الدفاع ببطلان القبض والتفتيش على المتهم بالمطار باعتبار أنه لم يكن في حالة من حالات التلبس التي ينص عليها القانون على سبيل الحصر.

دبي ـ سامية الحمودي:

Email