تحذير طبي من دواءين للأكزيما

تحذير طبي من دواءين للأكزيما

جددت هيئة الخدمات الصحية لإمارة أبوظبي أمس تحذيراتها بشأن عدم التوسع في صرف كريم إليديل «Elidel» الذي يستعمل لعلاج الأكزيما وتقليل فترة استخدامه إلى مدة أقصاها من 4 ـ 6 أسابيع للكبار، ومنع استخدامه للأطفال أقل من عامين. وقال الدكتور محمد أبو الخير خبير الأدوية في هيئة الخدمات الصحية ان الهيئة عممت أمس على الأطباء في إمارة أبوظبي بهذا الشأن.

وأشار إلى أن الدواء الآخر الذي حذرت منه هيئة الأغذية والعقاقير الأميركية هو مرهم بروتوبيك «Protopic» ويستخدم لنفس الغرض، إلا أنه غير متداول أو مسجل في الدولة، منوهاً إلى ان «إليديل» تم سحبه في نهاية فبراير الماضي من جميع المؤسسات الصحية التابعة للهيئة العامة للخدمات الصحية لإمارة أبوظبي كإجراء احترازي نظرا للآثار الجانبية المرتبة على استعماله.

وحذرت هيئة الأغذية والعقاقير الأميركية قبل يومين من مخاطر الاستعمال طويل الأمد لعقاري «إليديل» الذي تنتجه شركة نوفارتيس للصناعات الدوائية و«بروتوبيك» لشركة آستلاس فارما وطالبت الشركات المصنعة بإضافة وبتضمين شارة «الصندوق الأسود» التحذيرية في ملصقات المنتجين. وتضمن تحذير الهيئة مخاطر محتملة من إمكانية حدوث آثار ومضاعفات جانبية خطيرة على المدى الطويل، وقالت إنها رصدت 78 حالة إصابة بالسرطان من بينها سرطان الجلد وأورام لمفاوية بين مستخدمي المنتجين.

وبادرت شركة نوفارتيس في بيان صحافي أصدرته أول من أمس للتأكيد على مدى أمان وفعالية منتجها «إليديل»، فيما أشارت شركة آستلاس فارما منتجة«بروتوبيك» ـ إلى «أمان وفعالية الدواء إذا تم استعماله حسب الإرشادات الطبية». يشار إلى أن أكثر من 10 ملايين شخص في العالم مصابون بمرض الأكزيما.

أبوظبي ـ مصطفى خليفة:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات