مشروع طاقة ياباني أوروبي في البحرين بقيمة 1.3 مليار دولار

مشروع طاقة ياباني أوروبي في البحرين بقيمة 1.3 مليار دولار

ذكرت صحيفة «نيهون كيزاي شيمبون» اليابانية ان شركات يابانية وأوروبية ستنفذ مشروعا مشتركا في البحرين لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية مياه البحر بقيمة 13 مليار دولار أميركي بشراء منشأة حكومية بحيث يكون المشروع الأول من نوعه لشركة يابانية في البحرين وذلك ضمن مشاريع التنمية المدنية لإعادة تطوير البنى التحتية الاجتماعية. وقالت الصحيفة ان من المتوقع أن يلبي المشروع 20 بالمئة من إجمالي احتياجات دول الشرق الأوسط من الطاقة الكهربائية و65 بالمئة من المياه المنزلية.

ويخطط أصحاب المشروع لبيع الكهرباء والمياه إلى الحكومة مدة 20 سنة. وسيتم تنفيذ وإدارة هذا المشروع بالشراكة بين شركة سوميتومو التجارية اليابانية وبَور إنترناشنال البريطانية الرائدة لتزويد الطاقة وشركة سويس تراكتبل البلجيكية للكهرباء. وستبنى محطة التوليد والتحلية في شمال شرق البحرين بقدرة على إنتاج مليون كيلو واط/ساعة وتحلية 135 ألف طن من مياه البحر في اليوم. كما ستبني هذه الشركات محطة تحلية جديدة بقدرة يومية تبلغ 270 ألف طن ويقدر لها أن تكون جاهزة للإنتاج في نوفمبر 2007.

أما من حيث التمويل بقيمة 260 مليون دولار أميركي فستتكفل شركتا سوميتومو وتراكتبل بنسبة 30 بالمئة لكل منهما و40 بالمئة لشركة بور انترناشنال وستغطى التكاليف المتبقية بقروض مصرفية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات