مؤتمر أبوظبي للجراحة يختتم أعماله اليوم

تدريب الأطباء حديثي التخرج على أساسيات علم الجراحة

ناقش أمس مؤتمر أبوظبي للجراحة خلال عدد من المحاضرات وورش العمل 36 بحثاً تناولت العديد من الموضوعات المتعلقة بجراحات إصابات الحوادث والقلب والجهاز الهضمي وكذلك إصابات الحالات النادرة.

ومن المقرر ان يختتم المؤتمر، الذي استمر لمدة أربعة أيام، أعماله اليوم حيث يصدر عدداً من التوصيات والمقترحات المتعلقة بدعم وتطوير عملية البحث العلمي في مجالات الجراحة والعمل على الاستفادة القصوى من تجارب الدول المتقدمة وتطوير الأجهزة والمعدات الطبية المستخدمة في غرف العمليات بمستشفيات الدولة.

وصرح الدكتور أمين الجوهري استشاري جراحة الأطفال في مستشفى المفرق ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر ان فعاليات اليوم الثالث من المؤتمر تميزت بالعمق في تناول موضوعات جديدة ومهمة منها ثلاث محاضرات حول التدخل الجراحي في حوادث إصابات الرأس والتعامل مع الحالات المرضية التي تصاب داخل الطائرة وكذلك التعامل مع مرضى تخثر الدم.

وأشار إلى ان الدكتور عصام الخوري تحدث عن كيفية التعامل مع إصابات الرأس خاصة ان جزءاً كبيراً من المصابين في حوادث السير يصابون بإصابات مختلفة حسب خطورتها في الرأس، واستعرض محددات التدخل العلاجي والجراحي في مثل هذه الحالات وركز على أهمية قياس الضغط داخل الدماغ لأنها تحدد مدى التدخل الجراحي والمحصلة النهائية للعلاج. واختتم محاضرته بالحديث عن البروتوكول الموضوع في مستشفى المفرق للتعامل مع إصابات الحوادث وإصابات الرأس.

كما تحدث الدكتور الريس بمستشفى المفرق عن طريقة حديثة للتعامل مع المرضى الذين يعانون من تخثر الدم، وأشار إلى عقار جديد سوف يساعد هؤلاء المرضى في استعادة وتحسن صحتهم من المقرر طرحه في الأسواق قريبا. فيما تحدث الدكتور اندرياس نيكوست مدير الخدمات الطبية بالطيران الأميري حول النقل الآمن للمريض على متن الطائرات واستعرض الخطوات الواجب اتخاذها عند حدوث حالة طارئة لأحد أو عدد من المسافرين.

وأشار الدكتور الجوهري إلى ان ورشة عمل مهمة عقدت حول واقع التعليم الطبي المستمر في الإمارات وانعكاساته على الخدمات الصحية المقدمة في مستشفيات الدولة وكذلك التحديات التي تواجه مقدمي الخدمات الطبية فيما يتعلق بتنفيذ التعليم الطبي وتقييم الأطباء قبل وبعد التخرج. كما استعرضت محاضرة أخرى شارك فيها خبراء من مصر والسودان ومستشفى المفرق حول كيفية الاستفادة القصوى من تجارب الدول المجاورة في مجالات التعليم الطبي.

ونوه إلى ان عدة محاضرات أخرى تناولت الحالات والإصابات نادرة الحدوث وكيفية التعامل معها وعلاجها إما بالجراحة أو العلاج.

وأشار الدكتور الجوهري إلى ان الجلسة المسائية شهدت محاضرات عدة منها محاضرة حول خبرة مستشفى المفرق في عمليات جراحة القلب وتحدث فيها الدكتور عبد الناصر رئيس قسم جراحة القلب في مستشفى المفرق، فيما تحدث الدكتور احمد عبد العزيز أستاذ جراحة الجهاز الهضمي في مستشفى عين شمس بالقاهرة حول السلس الشرجي «التبرز اللاإرادي» وطرق العلاج الحديثة بالأدوية وكذلك الجراحة، فيما تم مناقشة موضوعات أخرى حول تغذية المرضى بعد العمليات الجراحية عن طريق الوريد والفم.

وأشار الدكتور أمين الجوهري إلى ان اللجنة المنظمة للمؤتمر عقدت جلسة خاصة لاختيار أفضل دراسة طرحت خلال المؤتمر تنافس فيها عشرة أطباء ما دون الاستشاريين وسوف يمنح الفائز جائزة قيمة في نهاية المؤتمر.

ومن المقرر ان تنظم اليوم الجمعة ورشة عمل يشارك فيها الأطباء حديثي التخرج حول أساسيات علم الجراحة وتدريب هؤلاء الأطباء على جميع الممارسات الجراحية منذ بدء العمليات الجراحية حتى الانتهاء منها وهي تعقد لأول مرة داخل الدولة ضمن معيار عالمي للتعليم.

أبوظبي ـ مصطفى خليفة:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات