شرطة دبي تدشن خدمة سيارة العناية المركزة المتحركة

شرطة دبي تدشن خدمة سيارة العناية المركزة المتحركة

ت + ت - الحجم الطبيعي

دشنت إدارة الإسعاف بالإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي خدمة جديدة، تتمثل في سيارة العناية المركزة المتحركة، بعد أن خضعت للتجربة والتقييم على مدار شهرين، لدراسة السلبيات والإيجابيات، وتقييم أفراد الجمهور لأدائها.

وقال العميد الدكتور جاسم محمد بالرميثة مدير الإدارة العامة للعمليات : إن سيارة العناية المركزة المتحركة، التي ستجوب مدينة دبي، لتقديم خدماتها للجميع، مجهزة لنقل مرضى القلب وارتفاع ضغط الدم، والمصابين بغيبوبة، ومرضى السكري، كذلك تم تزويدها ببعض الأدوية الخاصة بتلك الأمراض.

وأضاف : نظمت إدارة الإسعاف لعدد من المسعفين في الإدارة، دورة طوارئ القلب المتقدمة ACLS، بالتنسيق مع دائرة الصحة والخدمات الطبية في دبي، بهدف تأهيلهم على تقديم الخدمات العلاجية لمرضى القلب والأمراض التي تتطلب التدخل العلاجي، واستخدام الأدوية الخاصة لكل حالة مرضية.

وأكد العميد الدكتور بالرميثة، أن سيارة العناية المركزة الجديدة، لا تختلف كثيراً عن سيارات الإسعاف التابعة لشرطة دبي، «لكننا أضفنا إليها بعض الأدوية الخاصة بمرضى القلب، وتم تخصيص طبيب لها من شرطة دبي، وستعمل كغرفة عناية مركزة متحركة على مدار الساعة، حيث يتم الانتقال بواسطتها إلى مكان الشخص المصاب أو طالب المساعدة العاجلة، وتقديم العناية الطبية اللازمة له في سيارة الإسعاف إلى حين توصيله إلى المستشفى».

وأشار مدير الإدارة العامة للعمليات، إلى أن المسعفين في السيارة، مزودون بجهاز لاسلكي محمول يرتبط بمستشفى راشد، يتم بواسطته إبلاغ الطبيب المناوب في قسم الحوادث بالمستشفى، بجميع المعلومات حول حالة المريض الذي تقوم بنقله، كذلك سيقوم المسعفون بحصر الحالات التي تم الانتقال إليها، وتدوين جميع البيانات والمعلومات ونوع الأدوية التي يتناولها المريض، حتى يتسنى للمسعف تحديد الوصفة الطبية قبل الوصول إلى مكان المريض، وإبلاغ المستشفى بتلك المعلومات والبيانات.

وأرجع العميد الدكتور جاسم بالرميثة، سبب توفير شرطة دبي، هذه الخدمة الصحية المتميزة لأفراد الجمهور، إلى حاجة بعض الحالات المرضية ومنهم مرضى القلب، إلى التدخل السريع، بإعطائهم حقنة أو دواء بشكل عاجل، للمحافظة على استقرار الحالة إلى حين توصيلها للمستشفى.

وذكر أن إدارة الإسعاف تقوم حالياً بجمع معلومات عن مرضى القلب في إمارة دبي من خلال سجلاتهم الصحية، وبياناتهم الشخصية «الاسم والسن والعنوان وأرقام الهواتف الخاصة بهم»، بحيث يتسنى للمسعف عند تلقيه البلاغ، التعرف على عنوان المريض والأدوية التي يستخدمها، ولدى وصول السيارة إلى مكان وجود المريض يقوم المسعف بالكشف عليه، والتأكد من أعراض مرضه، لإجراء الإسعافات اللازمة له.

وتأتي خدمة سيارة العناية المركزة المتحركة، لتخفيف العبء عن سيارات الإسعاف الكبيرة التي يتعذر وصولها إلى مواقع الحوادث في المناطق المزدحمة مرورياً، خاصة في المناطق السكنية أو الصناعية.

وكانت القيادة العامة لشرطة دبي، خصصت في وقت سابق، عدداً من المسعفين في غرفة القيادة والسيطرة، لتقديم خدمات للحالات التي تتلقى الغرفة بلاغاتهم عبر هاتف النجدة 999، سواء إصابات الحوادث أو المرضى، «حيث يتولى المسعفون الذين يعملون على مدار الساعة بنظام المناوبة»، مهمة توجيه سيارة الإسعاف إلى أقصر الطرق المؤدية إلى مكان وجود المصاب أو المريض، للوصول إليه بأسرع وقت ممكن، إضافة إلى توفير الحصول على المعلومات عن الحالة المرضية من المتصل، وإبلاغ مرافق المريض أو المصاب باتباعها حتى وصول سيارة الإسعاف.

دبي ـ «البيان»:

Email