الانتهاء من إعادة بناء منبر صلاح الدين قريباً

الانتهاء من إعادة بناء منبر صلاح الدين قريباً

قال نائب رئيس اللجنة الأردنية لاعمار المسجد الأقصى رائف نجم إنه من المقرر أن يتم الانتهاء الكامل من إعادة بناء منبر صلاح الدين الذي دمر في حريق الأقصى عام 1969م في مايو المقبل، متوقعا ان تبلغ تكلفته نحو مليوني دينار أردني (الدينار يعادل 1.41 دولار).

وأوضح نجم في تصريح صحفي أن العمل في المنبر شارف على الانتهاء بعد حوالي ثلاث سنوات من البدء به، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من عمل الزخارف الجانبية والدرج والباب الرئيسي للمنبر، ولم يتبق إلا عمل الأشكال الهندسية «المقرنصات» التي يفترض تركيبها أعلى الدرج وفوق منبر الخطيب، وإضافة دهان خاص للمنبر ليقاوم العوامل الجوية.

وأضاف نجم انه يجري حالياً إعداد المنبر في ورش المعهد الفني في جامعة البلقاء التطبيقية الأردنية، تحت إدارة 12 فنياً، بعضهم من مصر وتركيا واندونيسيا.

وبخصوص المئذنة الخامسة للمسجد الأقصى المبارك التي أمر ببنائها ملك الأردن عبدالله الثاني بمناسبة الإسراء والمعراج العام الماضي، أوضح نجم ان اللجنة قامت بزيارة ميدانية لاختيار الموقع المناسب لبنائها على السور الشرقي، بجانب «دار الحديث» الواقعة شمال مبنى الباب الذهبي، إذ من المتوقع أن تبلغ كلفتها حوالي 150 ألف دينار على نفقة الأردن.

في الإطار ذاته قال نجم إن اللجنة لا تزال في انتظار تمويل مشروع البنية التحتية للمسجد الأقصى، والذي كان من المفترض المباشرة به العام الماضي، وتصل تكلفته خمسة ملايين دينار.

وأوضح ان تصميمات مشروع البنى التحتية جاهزة، وكان من المفترض المباشرة بالمشروع العام الحالي، لكن العمل لم يبدأ بالمشروع حتى الآن، لأننا ننتظر الدعم المالي من المؤسسات والمنظمات الأهلية والحكومات العربية والإسلامية لتمويل المشروع، لان تكلفته عالية جدا. مشيرا إلى أن اللجنة تدعو الجهات المعنية لتقديم الدعم المالي للمشروع. (إينا)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات