الخرافي يرجح أداء امير الكويت القسم غداً أو السبت

الخرافي يرجح أداء امير الكويت القسم غداً أو السبت

أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي أنه لم يتم تحديد الموعد الرسمي لأداء أمير الكويت الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح القسم أمام النواب، ورجح عقده غدا أو السبت المقبل، فور التوصل لصيغة مختصرة لليمين القانونية، وفقا لبعض النواب.

وأضاف الخرافي بعد الانتهاء من اجتماع غير رسمي لأعضاء مجلس الأمة الكويتي لبحث عقد الجلسة الخاصة حتى يؤدي الأمير القسم أن من المحتمل أن يؤدي الأمير الشيخ سعد الصباح القسم الأربعاء بعد انتهاء مراسم العزاء الرسمية وإذا لم نتمكن الأربعاء فإن الجلسة ستكون السبت المقبل أو على أبعد تقدير الاثنين المقبل.

إلا أن الخرافي كشف عن أنه لم يتلق حتى أمس رسمياً من مجلس الوزراء الكويتي المرسوم الذي نودي فيه الشيخ سعد العبد الله أميراً للكويت حسب الدستور الكويتي خليفة لأمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح ورداً على سؤال عما إذا كانت الجلسة ستكون سرية أو علنية قال الخرافي: «الجلسة ستكون علنية وإذا رغبت الحكومة أن تعقد سرية فإنها تملك الحق في أن تكون سرية».

وينص الدستور الكويتي (مادة 60) على أن يؤدي الأمير قبل ممارسته صلاحياته، في جلسة خاصة. وقال النائب الإسلامي وليد الطبطبائي إن بعض النواب اقترحوا خلال لقاء غير رسمي للبرلمان أن تتم صياغة قسم مختصر ليتلوه الأمير بدلاً من النص الأساسي (سطرين) وذلك نظراً للظروف الصحية للشيخ سعد. وأضاف الطبطبائي للصحافيين: «هذه آراء طرحت في الجلسة ولم يكن هناك توافق عليها فهناك نواب أصروا على النص الحرفي للقسم».

الكويت ـ «البيان» والوكالات:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات