الرقابة الدوائية: أدوية الأنفلونزا بالإمارات محدودة الاستعمال

الرقابة الدوائية: أدوية الأنفلونزا بالإمارات محدودة الاستعمال

قلل الدكتور عيسي المنصوري مدير إدارة الرقابة الدوائية في وزارة الصحة من أهمية الإعلان عن عدم فعالية عقاري «امانتادين وريمانتادين » في علاج مرض الإنفلونزا من قبل المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض، وقال انها أدوية قديمة ونادرة في وصفات الأطباء ليس فقط على مستوى دولة الإمارات بل على مستوى دول العالم.

وأشار إلى ان عقار «اما نتادين» تم تسجيله في وزارة الصحة منذ فترة طويلة إلا انه مهمل ولا يوصف للمرضى، أما العقار الآخر «ريمانتادين» فهو غير مسجل أو متداول داخل الدولة.

وأكد ان عقاري «تاميفلو وريلانزا» مسجلان في وزارة الصحة وهما من الأدوية الحديثة التي أثبتت فعالية في علاج الإنفلونزا منوها بأن وزارة الصحة نظرا للطبيعة الجغرافية لدولة الإمارات ووقوعها في المنطقة الحارة لا تهتم كثيرا بمثل هذه الأدوية التي تلقى رواجا كبيرا في الدول الأوروبية والأميركية وبعض المناطق الباردة التي ينتشر فيها مرض الإنفلونزا.

يشار إلى ان المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض قد أعلن ان العقارين «امانتادين وريمانتادين» اللذين يوصفان من قبل الأطباء لعلاج مرض الإنفلونزا اثبتا عدم فعاليتهما. وذكرت انها قامت باختبار الدواءين ووجدت ان مضادات الفيروس غير فعالة في مكافحة قرابة 91% من حالات الإصابة بالمرض.

من جهته أوضح الدكتور علي السيد مساعد مدير مستشفى الوصل للشؤون الطبية المساندة رئيس اللجنة الفنية لشؤون الصيدلة ان هذين الدواءين قلما يوصفان من قبل الأطباء باعتبارهما قديمين في حين ان عقار «امانتادين» ثبتت فعاليته كعلاج لمرض الشلل الرعاش.

وأشار إلى ان نوع فيروس الانفلونزا يتخذ أشكالاً مختلفة، فعلى سبيل المثال، ينصح الأطباء الأشخاص بالتطعيم السنوي ضد أي فيروس كوقاية من الأمراض، منوهاً بأن الفيروسات يصعب القضاء عليها، والطبيب يصف علاجاً للأعراض، فهي لا تعالج الزكام والحساسية والاحتقان، كما من الصعب ان تظهر تطعيمات ضد مرض الإيدز كما جاء على لسانه باعتباره مرضاً يحتوي على فيروس.

وأضاف: «عند الحديث عن الأدوية التي تفيد لعلاج أعراض مرض انفلونزا الطيور نجد ان عقار «تاميفلو» منتشر باعتباره الوحيد الموجود وقد يفيد في بعض الحالات وبنسب معينة، حيث يرتكز الأمر على مناعة الجسم بالدرجة الأولى».

أبوظبي ـ «البيان»:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات