المنشآت تستجيب لقرار «العمل»

تعيين 120 مندوباً مواطناً خلال ثلاثة أيام

بدأت المنشآت في الاستجابة لقرار وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بتوطين مهنة المندوبين في المنشآت التي يعمل بها 100 عامل فما فوق والذي بموجبه أعلنت عدم استقبال المعاملات من المندوبين الوافدين بدءاً من يوم السبت الماضي.

وبلغ عدد المواطنين الذين تم تعيينهم في مهنة مسؤول العلاقات الحكومية خلال الأيام الثلاثة الماضية نحو 120 مندوباً مواطناً ليصل إجمالي عدد المندوبين المواطنين في المنشآت المعنية بالقراروالبالغ عددها 2600 منشآة نحو270 مواطناً.

وقال حميد بن ديماس وكيل الوزارة المساعد لقطاع العمل إن استجابة المنشآت لقرار الوزارة وتشددها في تطبيقه يشير الى التوجه الصحيح الذي تتبعه في تشغيل وتعيين المواطنين ومواجهة قضية البطالة مؤكدا أن ذلك التوجه سوف يستمر خلال الفترة المقبلة من أجل مشاركة القطاع الخاص في قضية التوطين ومواجهه مشكلة البطالة.

وتوقع بن ديماس أن يزيد عدد المنشآت الملتزمة بقرار توطين مهنة المندوب خلال الفترة القصيرة المقبلة حيث تستهدف الوزارة من القرار توطين ما بين 600-800 مواطن في هذه المهنة على اعتبار أن مندوب العلاقات الحكومية يمكنه أن يكون مندوباً لمنشآتين أو ثلاث في وقت واحد.

في السياق ذاته تدرس وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مع جنسية دبي امكانية تطبيق نظام موحد لتعيين مسؤولي العلاقات الحكومية لضمان نجاح القرار وتفعيله في الجهتين.

اضافة الى وجود خطة بالتنسيق والتعاون مع هيئة تنمية حاليا للاتصال بالمنشآت التي يعمل بها أكثر من 100 عامل على مستوى الدولة ومتابعتها لابلاغها بضرورة توطين مهنة مندوب العلاقات العامة لديها والتأكد من مدى التزامها بالقرار. وبدأت «تنمية» بالفعل في تدريب من تقدموا اليها في الوقت الذي تحاول فيه الوزارة وضع برنامج تدريبي يشترط تجاوزه لحصول المندوب المواطن من خلاله على بطاقة مندوب دون اشتراط حصوله على مؤهل علمي معين.

كتب عادل السنهوري:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات