إعلان عدم فعالية عقارين للإنفلونزا

إعلان عدم فعالية عقارين للإنفلونزا

في أوج موسم مرض الإنفلونزا، أعلن مركز السيطرة على الأمراض الأميركية أن عقارين يوصفان من قبل الأطباء لأعراض المرض أثبتا عدم فعاليتهما، ويجب عدم وصفهما للمرضى.

وقامت الهيئة باختبار عقاري أمانتادين وريمانتادين ووجدت أن مضادات الفيروس غير فعالة في مكافحة قرابة 91 % من حالات الإصابة بالإنفلونزا. وأضافت الهيئة الصحية الأميركية أن عقارين آخرين واسعي الانتشار هما تاميفلو وعقار ريلانزا لا يزالان فعّالين في مكافحة هذا المرض، ويمكن وصفهما بدلا من العقارين أمانتادين وريمانتادين.

وقالت مديرة مركز السيطرة على الأمراض، الطبيبة جولي جربردينغ، إن عقاري «امانتادين» و«ريمانتادين» قديمان وأقل كلفة ولا يستخدمان كثيرا كما هي الحال مع عقار «تاميفلو» و «ريلانزا».

ونقلت شبكة «سي إن إن» الأميركية أمس عن المسؤولة قولها إن أسباب مقاومة الفيروسات لهذين العقارين غير واضحة بعد، مشيرة إلى أن الاتجاه الطبي العام يفترض أن الانفلونزا شهد تحولا في مقاومته للعقار.

يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد واجهت أزمة في العام الماضي بعد أن حدث نقص شديد في جرعات لقاح الانفلونزا، بمقدار النصف تقريبا، نتيجة لقيام السلطات البريطانية، لأسباب فنية، بإغلاق مصنع لإنتاج أحد اللقاحات الخاصة بمكافحة المرض يصدر إنتاجه للولايات المتحدة.

وللتعامل مع المشكلة، طالب المركز الأصحاء بعدم تلقي اللقاح حتى يتمكن من هم في حاجة إليه من الحصول عليه أولا. ومن المعروف أن إنتاج اللقاحات المكافحة للإنفلونزا في أميركا يجري بشكل موسمي.

حيث يتمّ مرتين في العام، مرة للجزء الشمالي من البلاد ومرة للجزء الجنوبي. وتستغرق دورة الإنتاج أربعة أشهر، الأمر الذي يتسبب أحيانا في وجود أزمة تتعلق بمدى توافر العقاقير المناسبة للمرض.

وكان المركز الأميركي لمراقبة ومكافحة الأمراض قد أعلن أن هناك تزايدا سنويا في عدد المتوفين في الولايات المتحدة بسبب مرض الإنفلونزا أو المضاعفات الناجمة عن المرض.

ومن المعروف أن مرض الإنفلونزا ينتشر حاليا في سبع ولايات أميركية هي: أريزونا، تكساس، نيو مكسيكو، نيفادا، كاليفورنيا، أوريغون وكولورادو.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات