لائحة تحفيز للعاملين في «تعليمية أبوظبي»

لائحة تحفيز للعاملين في «تعليمية أبوظبي»

اعتمدت الإدارة التربوية بمنطقة أبوظبي التعليمية لائحة لتحفيز مختلف العاملين في القسم للعام الدراسي الحالي، وذلك بتكريم المتميزين منهم في حفل تربوي عام.

وأوضح خالد خميس العبري رئيس قسم الإدارة التربوية أن اللائحة تهدف إلى تطوير العاملين في القسم والارتقاء بهم من خلال توفير حافز معنوي ومادي وخلق روح المنافسة الإيجابية بينهم لافتاً إلى أن اللائحة تعد خطوة إيجابية في الاتجاه نحو التميز والجودة .

ومطلباً يحقق مزيداً من النجاح على كافة المستويات بين القسم ومختلف العاملين فيه ووسيلة لوجود رابطة مشتركة بين الإدارة الناجحة والموظف المتميز والعمل على إيجاد الحد الأدنى المناسب الذي يجعل من بيئة العمل مكاناً مناسباً لترسيخ الرضى الوظيفي وحافزاً للرغبة في التطوير والتميز والإبداع.

وقال العبري إن اللائحة تطرقت إلى نوعين من التحفيز، الإيجابي والسلبي، حيث ركز التحفيز الإيجابي على الالتزام بمواعيد العمل وأوقات الدوام الرسمي وعدم الغياب إلا بمبررات قاهرة، وعدم الاستئذان إلا لظروف طارئة جداً، وتوظيف أوقات الدوام الرسمي بشكل متميز.

وكذلك أداء المهام الوظيفية، من حيث ارتفاع مستوى الأداء والمبادرات الإبداعية، والتميز والكفاءة في العمل، والجودة وسرعة الإنجاز، وأداء مهام إضافية يكلف بها بجانب مهام عمله، والعضوية في فريق التخطيط الاستراتيجي أو فريق التقويم الذاتي للقسم.

وأشارت اللائحة إلى عدد من الإجراءات التحفيزية يكافأ بها الموظف ومن أهمها شهادة شكر وتقدير، مكافأة مالية أو عينية، تكريم الموظف في حفل تربوي عام، ترشيح الموظف لرئاسة وفود تربوية إلى دول أخرى، وترشيحه لحضور دورات أو مؤتمرات داخل الدولة وخارجها، وترشيح الموظف للترقية.

أما التحفيز السلبي والذي يتضمن المهام الوظيفية والتي تشتمل على الالتزام بمواعيد العمل وأداء المهام الوظيفية، مثل كثرة التأخر على الدوام الرسمي، والغياب بدون عذر مقبول وقيام الموظف بإجازة قبل التأكد من الموافقة المسبقة عليها.

وعدم التزام الموظف بمهامه الوظيفية حسب توصيف الوظائف للقسم، وعدم الدقة في العمل وتكرار الأخطاء، وانخفاض مستوى أداء الموظف من خلال التقارير الدورية، فقد حددت اللائحة مجموعة من الإجراءات إزاء ذلك كله منها التنبيه الشفهي، ومذكرة استيضاح بعد المرة (3) خلال الشهر.

وتنبيه خطي ولفت نظر، إحالة الموظف إلى الشؤون الإدارية، خصم المدة من الراتب إذا كان العذر غير مقبول، نقل الموظف من قبل القيادات العليا بالمنطقة في حال عدم الالتزام بعد لفت النظر، نقل الموظف إلى وظيفة أخرى بين شعب القسم، إحالة الموظف إلى الشؤون الإدارية بعد استنفاد جميع الإجراءات السابقة.

أبوظبي ـ عبدالرزاق المعاني:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات