لائحة تنظيمية جديدة للجمعيات الخيرية في دبي

لائحة تنظيمية جديدة للجمعيات الخيرية في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد جمعة عبيد الفلاسي مساعد المدير العام لشؤون العمل الخيري في دائرة الشؤون الإسلامية بدبي أن الدائرة بصدد الانتهاء من وضع اللائحة التنظيمية الجديدة للجمعيات الخيرية ومراكز تحفيظ القرآن الكريم والمدارس الشرعية والكليات والمعاهد الدينية.

وقال ان الإشراف على الجمعيات الخيرية في دبي يتمثل في ثلاثة جوانب إدارية وثقافية ومالية لضبط قنوات صرف الأموال والصدقات والهبات ومعرفة اجمالي الإيرادات وأوجه الصرف بدءا من جمع التبرعات ومعرفة الشخص أو الجهة أو المنظمة المتلقية للأموال.

وأضاف الفلاسي ان قطاع العمل الخيري بدائرة الشؤون الإسلامية لا يقف في أوجه الخير بل ينظم ويراقب ليصل الدعم إلى مستحقيه وعن حملات الاغاثة والتي غالبا ما تكون مؤقتة وطارئة أوضح مساعد مدير الشؤون الإسلامية والعمل الخيري ان وجود القطاع في حملات الاغاثة يتمثل في الرقابة والإشراف ومتابعة التبرعات والتيقن من وصولها للجهة المنكوبة .

وهناك توجه في الدولة للتنسيق بين جميع الجمعيات والمؤسسات الخيرية في الدولة للمشاركة في حملات الاغاثة الخارجية تحت جهة واحدة تحمل علم الدولة لتسجيل تلك المساعدات الاغاثية في الأمم المتحدة باسم دولة الإمارات العربية المتحدة، وهنا يأتي دورنا ان شاء الله كدور تنسيقي بين الجمعيات الخيرية بدبي لتشارك باسم إمارة دبي.

وأكد الفلاسي ان مراكز تحفيظ القرآن الكريم تتبع الآن قطاع العمل الخيري وان دورنا سيقتصر على الاشراف المباشر وتقييم المراكز الحالية والمحفظين ودراسة التوزيع الجغرافي لتلك المراكز على حسب الكثافة السكانية، كما ستتم دراسة زيادة الحوافز واختيار الأوقات المناسبة والتركيز على الفترة الصيفية بالنسبة للمدارس والمعاهد والكليات.

وأوضح الفلاسي ان المدارس والمعاهد الدينية والكليات التابعة للعمل الخيري سيتم التركيز فيها على منهج الوسطية والاعتدال والبعد عن الخلافات الفكرية والمذهبية وتأهيل المدارس والمدرسين وتعديل الهيكل التنظيمي والوظيفي لتلك المعاهد والمدارس.

وعن جمع التبرعات العشوائية قال الفلاسي ان هناك تعاوناً وثيقاً بيننا وبين بلدية دبي في مجال مصادرة صناديق جمع التبرعات العشوائية للجمعيات غير المرخصة في إمارة دبي، كما ان هناك تنسيقا مع شرطة دبي للسيطرة على ظاهرة التسول خاصة في شهر رمضان المبارك.

دبي ـ «البيان»:

Email